كتب تحدث عن حكمه.. ماذا قيل عن عهد الملك فاروق فى ذكرى رحيله؟ – منوعات

إسلام جمال19 مارس 20231 مشاهدة
كتب تحدث عن حكمه.. ماذا قيل عن عهد الملك فاروق فى ذكرى رحيله؟ – منوعات

[ad_1]


الملك فاروق.. آخر ملوك المملكة المصرية، الذى رحل عن عالمنا يوم 18 مارس 1965، إذ توفى فى بروما، عن عمر ناهز الـ45 عاما، ونقل جثمانه إلى مصر حيث دفن بجوار والده الملك فؤاد الأول.


تزامنا مع مرور الذكرى الـ58 على رحيل الملك فاروق، نستعرض معا أبرز الكتب التى تناولت فترة حكمه لحكمه.


 

سنوات مع الملك فاروق


سنوات مع الملك فاروق، كتاب من تأليف حسين حسنى، وهو السكرتير الشخصى للملك فاروق، وفى هذا الكتاب ألقى الضوء على عدة جوانب من حياة الملك الشاب، وكذلك الأوضاع السياسية التى شهدها عصره بخلاف الصورة القاتمة الشائعة منذ ثورة 1952.


ويستعرض حسين حسنى فى كتابه سنوات بداية تولى الملك فاروق الحكم، ومرحلة تسلم على ماهر رئاسة الديوان الملكى، كما يتحدث عن وزارة على ماهر ووزاره حسين سرى الأولى، ووزارة النحاس، وفصول تتحدث عن سياسات الملك ومحاولاته التقرب من الشعب، وأخرى تحكى عن اهتماماته العلمية والوطنية وكذلك فصل عن الشئون العربية التى شغلت الملك وآخر عن إلغاء معاهدة 1936.

فاروق من الميلاد إلى الرحيل


فاروق من الميلاد إلى الرحيل، كتاب من تأليف لطيفة محمد سالم، تناولت فيه شخصية الملك فاروق الذى حكم مصر فترة خمسة عشر عاما عدا الوصاية وهى فترة قصيرة فى عمر التاريخ، ولكنها أثَّرت تأثيرا بالغا فى تاريخ مصر المعاصر، وقد بدأت بملكية أرسى دعائمها الملك فؤاد، ولم تستمر قوتها طويلا، إذ ما لبثت أن هوت مع قيام ثورة 23 يوليو، والتى كان وراء قيامها فاروق.

فاروق من الميلاد
فاروق من الميلاد


 

فاروق كما عرفته.. مذكرات كريم ثابت


فاروق كما عرفته.. مذكرات كريم ثابت المستشار الصحفى للملك، وأحد أهم المقربين منه الراحل السيرة الذاتية للملك فاروق من واقع ذكرياتهم معا، متناولاً أبرز الأحداث والأحوال السياسية فى تلك الفترة وانعكاسات تكوين شخصية الملك فاروق عليها.


ويقول كريم ثابت فى كتابه فاروق كما عرفته: “ليست صفحات هذا الكتاب سيرة لفاروق أو ترجمة لحياته، وإنما هى صفحات ضمنتها ما أظن أنه يهم القارئ معرفته عنه، تخيلت إننى كنت فى مجلس دار الحديث فيه عن فاروق، وتخيلت جميع الأسئلة التى كان من المحتمل أن يوجهها إلى المشتركون فى هذا المجلس، ثم سجلت هذه الأسئلة، ونسقتها وشرعت فى الرد عليها، ومن مجموع ردودى تألفت هذه الصفحات! واستكمالا لهذه الخطة توخيت أن يجرى قلمى بالأسلوب الذى يجرى به لسانى عند كلامى، فيجىء ما أكتبه كما لو كنت أسرده فى ذلك المجلس الذى تخيلته فى ذهنى! وأكبر رجائى أن يجد القارئ فى هذا الكتاب التكملة التى كان ينتظرها لكتاب “عشر سنوات مع الملك فاروق”.

فاروق كما عرفته
فاروق كما عرفته


 

فاروق ملكا


فاروق ملكا كتاب من تأليف الكاتب الصحفى الشهير أحمد بهاء الدين، ومن تقديم إحسان عبد القدوس، والكتاب يركز على مساوئ الفترة الملكية بوجه عام، والملك فاروق فى القلب منها ويعد بآمال عريضة منصوبة من الجماهير على ثورة يوليو وقد صدر الكتاب بعد ثورة الضباط الأحرار فى مصر بفترة قصيرة.

فاروق ملكا
فاروق ملكا


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل