العمانية جوخة الحارثى فى القائمة القصيرة لأقدم جائزة أدبية فى بريطانية – منوعات

إسلام جمال3 يونيو 2023 مشاهدة
العمانية جوخة الحارثى فى القائمة القصيرة لأقدم جائزة أدبية فى بريطانية – منوعات

[ad_1]


أعلنت جائزة جيمس تيت بلاك، أقدم الجوائز الأدبية فى المملكة المتحدة، والتي تنظمها جامعة إدنبرة منذ عام 1919، عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة، ومن بينهم رواية “نارنجة” للكاتبة العمانية جوخة الحارثى، والتي ترجمتها ماريلين بوث إلى الإنجليزية، بعنوان Bitter Orange Tree.


وقالت جائزة جيمس تيت بلاك، إن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة هى مجموعة متنوعة من الروايات التي تقدم أفكارًا ملهمة حول الانتماء والسفر وتجاوز الحدود والتغلب على الصراعات الشخصية.


وأشارت الجائزة إلى أن القائمة القصيرة لهذا العام تضم مؤلفين من أمريكا والدنمارك وفنلندا وعمان بقصص تنقل القراء إلى أمريكا وإنجلترا وكوسوفو وعصر النهضة في البرتغال.


وقد وصف أعضاء لجنة لتحكيم هذه الدورة روايات القائمة القصيرة بأنها مجموعة مضيئة من الكتب لمزيج مثير من الكتاب الحائزين على جوائز والمواهب الناشئة.


هذا وتحصل الروايات المرشحة فى القائمة القصيرة، على جائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه استرلينى، ومن المقرر أن تتم إعادة قراءة روايات القائمة القصيرة ومناقشتها من قبل الطلاب والأكاديميين فى الجامعة لتحديد الفائز، والتي ستعلن عنها الجامعة في يوليو.

روايات القائمة القصيرة


رواية شجرة البرتقال المر للكاتبة العمانية جوكا الحارثي، ونقلتها من اللغة العربية إلى الإنجليزية المترجمة مارلين بوث؛ رواية شيطان كوبرهيد للكاتبة باربرا كينجسولفر؛ رواية بولا تأليف باجتيم ستاتوفسي، وترجمها من الفنلندية إلى الإنجليزية المترجم ديفيد هاكستون؛ ورواية بعد صافيو للكاتبة سيلبي وين شوارتز.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل