الإعلام الجديد والهجين اللغوى فى رسالة ماجستير بجامعة قناة السويس – منوعات

إسلام جمال4 يونيو 2023 مشاهدة
الإعلام الجديد والهجين اللغوى فى رسالة ماجستير بجامعة قناة السويس – منوعات

[ad_1]

نوفشت بمعهد الدراسات الأفروآسيوية العليا بجامعة قناة السويس رسالة ماجستير بعنوان عن ظاهرة الهجين اللغوى فى الإعلام الجديد وعلاقتها بالهوية الثقافية العربية دراسة ميدانية، للباحثة بقسم المكتبات والمعلومات والإعلام كريمة عبد اللطيف.


 


تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من الدكتور حسن يوسف أستاذ الأدب مستشار رئيس جامعة قناة السويس عميد المعهد سابقا، والدكتور شريف درويش اللبان أستاذ ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور سمير حسون أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية جامعة  المنصورة، والدكتورة انتصار سالم الأستاذ المساعد بقسم الاعلام كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، فى حضور عدد من الشخصيات الأكاديمية والمهنية ومنهم الكاتب الدكتور محمد ثروت مدير تحرير اليوم السابع، والدكتور فرحات غنيم الباحث بوزارة الأوقاف.


 


أوضحت لجنة المناقشة أن الرسالة تجسر العلاقة بين اللغة والإعلام وتقدم معلومات مهمة للفصل بعض محاولات تهجين اللغة العربية، أو اللغة الغالبة في السوشيال ميديا، والصراع بين الأجيال ما بين تعليم المدارس الأجنبية و التعليم باللغة العربية. مشيرة إلى أن الهجين اللغوي مصطلح منضبط، وقديم.


 


 فظاهرة الهجين اللغوي منذ القرن الأول الهجري..وكانت هناك قضية الاحتجاج اللغوي، وأن ليس كل الشعر العربي صالح للاستشهاد، حتى عصرنا الحاضر نشأة الصراع اللغوي، فأي لغة حينما تدخل منطقة جديدة تدخل في  صراع لغوى.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل