ولي العهد: المملكة تدين العدوان العسكري واستهداف المدنيين الذي شهده قطاع غزة

إسلام جمال10 نوفمبر 2023 مشاهدة
ولي العهد: المملكة تدين العدوان العسكري واستهداف المدنيين الذي شهده قطاع غزة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في الرياض، اليوم، أعمال القمة السعودية الأفريقية.

 

وقبل انطلاق القمة تم التقاط الصور التذكارية لسمو ولي العهد وقادة ورؤساء الدول المشاركة.

 

بعد ذلك بدأت القمة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

 

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء كلمة خلال افتتاح القمة، فيما يلي نصها:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أصحاب السعادة والدولة:

 

الحضور الكرام:

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يسعدنا أن نرحب بكم، وأن ننقل إليكم تمنياته بنجاح هذه القمة السعودية الأفريقية الأولى.

 

وتحرص المملكة والدول الإفريقية على تعزيز التعاون بما يسهم في إحلال الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع. إننا ندين العدوان العسكري الذي شهده قطاع غزة، واستهداف المدنيين، والانتهاكات المستمرة للقانون الإنساني الدولي من قبل سلطة الاحتلال الإسرائيلي. ولنؤكد على ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام.

 

وتدعم المملكة والدول الإفريقية كافة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار. وفي هذا الصدد، نرحب باستئناف محادثات جدة مع ممثلي طرفي الأزمة في السودان، ونأمل أن تكون لغة الحوار هي الأساس للحفاظ على وحدة جمهورية السودان وأمن شعبه. والقدرات.

 

أصحاب السعادة والدولة:

 

وقدمت المملكة العربية السعودية أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في أربعة وخمسين دولة أفريقية، ووصلت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة أفريقية، ونحن في المملكة المملكة العربية السعودية عازمة على تطوير علاقات التعاون والشراكة. مع الدول الأفريقية ومجالات التجارة والتكامل النامية. ومن هذا المنطلق، يسعدنا أن نعلن عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين للتنمية في أفريقيا، وذلك من خلال إطلاق مشاريع وبرامج تنموية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى عشر سنوات. كما نتطلع إلى ضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات تزيد قيمتها على 25 مليار دولار. تمويل وتأمين صادرات بقيمة عشرة مليارات دولار وتقديم خمسة مليارات دولار تمويلاً تنموياً إضافياً لأفريقيا حتى عام 2030. وستزيد المملكة عدد سفاراتها في أفريقيا إلى أكثر من أربعين سفارة.

 

وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي قدمت دعمها المعلن للاتحاد الأفريقي للحصول على العضوية الدائمة في مجموعة العشرين، إيمانا منها بدور أفريقيا. وتحرص المملكة على دعم الحلول المبتكرة لمعالجة الديون الأفريقية، حيث سعت خلال رئاستها لمجموعة العشرين عام 2020 إلى إطلاق المبادرات.”, “تعليق مدفوعات خدمة الديون أثناء الجائحة بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل، ومبادرة الإطار المشترك لمعالجة وإعادة هيكلة الديون في العديد من البلدان الأفريقية. وتدعم المملكة التنمية المستدامة وتؤكد دائماً على حق الدول في تنمية مواردها وقدراتها. ونجدد التزامنا بأمن واستدامة إمدادات الطاقة، والاستفادة من جميع مصادر الطاقة، وتطوير التقنيات، وحلول وأنظمة الوقود النظيف، وتوفير الغذاء لأكثر من 750 مليون شخص أفريقي.

 

ونهدف إلى استضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض، وتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ هذا المعرض تساهم في استشراف مستقبل أفضل للإنسانية. ونتطلع إلى مشاركتكم مع المملكة في تسليط الضوء على الدور المهم لأفريقيا ومواردها البشرية والطبيعية، وفرص النمو، وإمكانات المستقبل. وإننا على ثقة بأن هذه القمة ستحقق – إن شاء الله – ما نطمح إليه جميعاً في مجالات التعاون والشراكة في المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

وضم الوفد الرسمي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف. بن عبد العزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية. الشؤون ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل