التهاب الجيوب الأنفية الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

إسلام جمال19 يناير 2024 مشاهدة
التهاب الجيوب الأنفية الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

يعد التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء، والسبب الرئيسي لحدوثه هو زيادة التلوث داخل الجيوب الأنفية أو امتصاص التلوث الخارجي. الجيوب الأنفية هي الممرات الموجودة داخل وجهك وتتمثل مهمتها الرئيسية في الحفاظ على الجزء الداخلي من الأنف بعيدًا عن التلوث. بالطبع  إذا لم تهتم بصحة جيوبك الأنفية وأعراض التهاب الجيوب الأنفية، فإن الألم في أجزاء من وجهك، وخاصة رأسك وخلف عينيك، سيزعجك.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادة التلوث داخل الأنف يسبب احتقانًا ويجعل التنفس صعبًا. يمكن أن يؤدي التهابات الجيوب الأنفية طويل الأمد الذي لا يتم علاجه بشكل جيد إلى إطالة عملية الشفاء من أمراض أخرى مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. سنعلمك في هذا النص من مدونة مشاهير عن التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه وطرق العلاج  والوقاية منه، لتستمتع باللعب في الثلج والمشي في الأجواء الباردة دون الشعور بالصداع في فصل الشتاء.

التهاب الجيوب الأنفية الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

كما ذكرنا فإن السبب الرئيسي لالتهاب الجيوب الأنفية هو زيادة التلوث داخل الأنف ودخولها إلى نظام الجيوب الأنفية. عندما لا يتم تصريف مخاط الأنف، يصبح الأنف بيئة للنمو. هذه الملوثات التي تنمو في الغشاء المخاطي للأنف، عن طريق تزايدها في البيئة، تسبب مشاكل مثل الصداع وضيق التنفس.

يمكن أن يكون سبب هذا التلوث المتزايد في الغشاء المخاطي للأنف سببين: عدوى بكتيرية أو فيروسية، النوع الفيروسي منها أكثر شيوعًا. تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية، والتي تشمل المهيجات الفيروسية والبكتيرية، وجود حساسية في الخلفية، والربو، وبطبيعة الحال، تلوث الهواء مثل المواد الكيميائية أو الغبار الذي تتنفسه.

هناك أسباب أخرى يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. على سبيل المثال، من الممكن أن نذكر وجود مرض كامن لنمو البكتيريا داخل الأنف، مثل البرد، وهو ما يبرر زيادة هذا المرض في فصل الشتاء. تعتبر السلائل الأنفية سببًا رئيسيًا آخر لالتهاب الجيوب الأنفية. تكاد السليلة الأنفية تسد جزءًا من داخل أنفك، مما يجعل من السهل على الفيروس أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية.

وأخيراً يمكن ذكر الحساسية الخلفية لأسباب التهاب الجيوب الأنفية وتفاقمها. إذا كان جسمك يتفاعل بالفعل مع الغبار، فهناك احتمال أن يتفاعل نظام جسمك بشكل أسوأ مع زيادة التلوث في الغشاء المخاطي للأنف. أضف إلى ذلك الحساسية والأمراض التي تضعف نظام جسمك. بطبيعة الحال، إذا تم إضعاف جسمك بسبب تناول المسكنات والمضادات الحيوية، فسوف يتفاعل بشكل أسرع مع التهاب الجيوب الأنفية.
ومع ما قيل حتى الآن، لا بد أنك أدركت أهمية حماية جسمك من الإصابة بهذا المرض، فاحذر إذا أصبت بهذا المرض، فاتجه للعلاج بأفضل الطرق.

أعراض الجيوب الأنفية بالتفصيل

نظرًا لأن هذا المرض يتشكل وينمو في أنفك، فمن الطبيعي أن الأعراض التي يسببها هذا المرض في جسمك تشمل في الغالب أشياء تتعلق بجهازك التنفسي. وتشمل أعراض هذا المرض سيلان الأنف مع مخاط أصفر وأخضر، واحتقان الأنف والشعور بالضغط في الوجه، وخاصة الأنف، وحول الأنف والعينين والجبهة.
أعراض أخرى لهذا المرض تشبه إلى حد كبير نزلات البرد، مثل الإصابة بالحمى والصداع والشعور بالتعب وطعم سيئ في الفم ورائحة الفم الكريهة، مما قد يزعجك ويزعج من حولك.

الألم في أسنانك وأذنيك هو عرض آخر لالتهاب الجيوب الأنفية الذي يمكن رؤيته في الحالات الأكثر شدة.
إذا لاحظت هذه الأعراض، فإن توصيتنا الأولى وأفضل ما يمكنك فعله هو زيارة الطبيب. كما تقرأ فإن أعراض التهابات الجيوب الأنفية في الجسم تشبه إلى حد كبير نزلات البرد والأمراض الشائعة في الشتاء والبرد، لذا فإن تشخيص هذا المرض في الجسم دون فحص وفحص من قبل الطبيب من المرجح أن يكون خاطئا، وقد تخطئ في خطأ بسيط البرد لالتهاب الجيوب الأنفية. لذلك، عند رؤية هذه الأعراض، اذهب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن واستخدم المضادات الحيوية الموصوفة لك بعد الفحص.

 

شاهد ايضا”

 

ما هي أنواع التهابات الجيوب الأنفية؟

بحسب مدة المرض هناك 4 أنواع من التهاب الجيوب الأنفية سنناقشها فيما يلي:

1. التهاب الجيوب الأنفية الحاد

يبدأ هذا النوع من التهابات الجيوب الأنفية فجأة ويسبب أعراضًا تشبه أعراض البرد مثل سيلان الأنف وانسداد الأنف وألم في الوجه لا يختفي بعد 10 أيام. في بعض الأحيان يبدو أن الأعراض تتحسن، ولكن بعد عودتها تظهر أكثر خطورة من المرض الأصلي.

2. التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يتم تعريف هذا النوع من عدوى الجيوب الأنفية من خلال احتقان الأنف وتصريف الإفرازات والألم والضغط في الوجه وانخفاض حاسة الشم لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.

3. التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد

يحدث هذا النموذج عندما تستمر أعراض التهابات الجيوب الأنفية من 4 إلى 12 أسبوعًا.

4. التهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر

في هذا النوع من عدوى الجيوب الأنفية، تتكرر الأعراض 4 مرات أو أكثر خلال عام واحد وتستمر أقل من أسبوعين في كل مرة.

التهاب الجيوب الأنفية الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

علاج التهاب الجيوب الأنفية

كما قلنا، يجب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية من قبل الطبيب وعلاجه عن طريق وصف الدواء. وقد قمنا هنا بإعداد قائمة من العلاجات المستخدمة للتعامل مع هذا المرض.

  • مسكنات الألم
  • قطرة الأنف
  • المضادات الحيوية في الحالات الحادة التي يتورم فيها وجهك وتمتلئ الجيوب الأنفية بالعدوى.
  • الجراحة في الحالات الشديدة عندما لا يستجيب أي علاج آخر
  • قطرات مضاد حيوي للقضاء على العدوى داخل الأنف
  • أدوية البرد والحساسية
  • مصل تنظيف الأنف
  • شرب الكثير من السوائل

 

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

يعد مصل تنظيف الأنف أحد الأشياء التي يمكنك استخدامها يوميًا للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية أو الحالة الحادة. وفي بعض الحالات تحتوي هذه السيروم على مضادات حيوية وما يسمى لها قوة أكبر في العلاج.

لذلك لا يمكن التوصية بهذه الأنواع من سيرومات الغسيل للاستخدام اليومي. للاستخدام اليومي، يمكنك استخدام محلول الماء المغلي مع ملح البحر في المنزل وغسل الجيوب الأنفية وداخل الأنف كل يوم قبل الذهاب إلى السرير.
كما أن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج التهابات الجيوب الأنفية. بشرب الكثير من السوائل، ستمنع حدوث العدوى والتلوث والعدوى في جسمك.

اسئلة مكررة

1.هل التهابات الجيوب الأنفية يسبب الدوخة؟ 

من الأعراض التي قد نواجهها في التهابات الجيوب الأنفية هي الدوخة. خاصة عندما تكون الأذنين متورطتين في العدوى. في هذا الوقت، يعد التهاب الجيوب الأنفية والدوخة والغثيان وعدم التوازن من مضاعفات هذا المرض. كما يمكن أن يحدث الصداع، خاصة عند ثني الرأس.

2.ما الفرق بين أعراض التهابات الجيوب الأنفية المزمن وأعراض التهابات الجيوب الأنفية الحاد؟

أعراض التهابات الجيوب الأنفية المزمن وأعراض التهابات الجيوب الأنفية الحاد متشابهة. والفرق الوحيد بين التهابات الجيوب الأنفية الحاد والمزمن هو الوقت الذي يستغرقه هذا المرض. في التهاب الجيوب الأنفية المزمن، تستمر الأعراض لأكثر من 12 أسبوعًا. ومع ذلك، فإن أعراض التهابات الجيوب الأنفية الحاد لا تستمر لفترة طويلة، ولكن يمكن أن تكون شدة الأعراض مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو حتى أكثر.

3. هل التهابات الجيوب الأنفية معدي؟

التهابات الجيوب الأنفية البكتيرية ليست معدية ولا يمكن أن تنتقل إلى الآخرين، ولكن التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي يمكن أن ينتشر إلى الآخرين.

التهاب الجيوب الأنفية الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

الكلمة الأخيرة 

وفي نهاية هذا المقال، من المهم أن تتمكن من اتخاذ خطوة للأمام من خلال الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية وتجنب الذهاب إلى الطبيب واستخدام العلاجات المختلفة  مثل غسل يديك باستمرار، والابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد، وعدم التدخين والابتعاد عن الدخان وحماية نظام الجسم بشكل عام عن طريق استخدام الأدوية المضادة للحساسية والمكملات الغذائية في الوقت المناسب لزيادة مناعة الجسم يمكن أن تساعد جسمك وتمنعه. التهاب الجيوب الأنفية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل