تفجير أجهزة البيجر.. تفاصيل دقيقة بشأن اختراق حزب الله – مشاهير

إسلام جمال17 أكتوبر 20241 مشاهدة
تفجير أجهزة البيجر.. تفاصيل دقيقة بشأن اختراق حزب الله – مشاهير


كانت البطاريات الموجودة داخل أجهزة البيجر التي وصلت إلى لبنان في بداية عام 2024، جزءًا من مخطط الاحتلال لتدمير حزب الله، وتتسم بخصائص خادعة قوية ونقطة ضعف، وفقًا لتحقيق أجرته وكالة رويترز.

وبحسب مصدر لبناني لديه معرفة مباشرة بأجهزة النداء “البيجر”، وصور اطلعت عليها رويترز لتفكيك حزمة البطارية، فإن العملاء الذين صنعوا أجهزة النداء صمموا بطارية تخفي شحنة صغيرة لكنها قوية من المتفجرات البلاستيكية ومفجرًا جديدًا غير مرئي للأشعة السينية.

ومن أجل خداع الحزب في التحقق من سلامة الأجهزة المستوردة حديثًا، أنشأوا متاجر وهمية على الإنترنت وصفحات ومنشورات من شأنها أن تعزز عملية الخداع.

إخفاء المتفجرات

إن التصميم الخفي للقنبلة في أجهزة البيجر وحبكة القصة التي تم بناؤها بعناية للبطارية، وكلاهما موصوف هنا لأول مرة، يلقي الضوء على تنفيذ عملية استمرت سنوات ووجهت ضربات غير مسبوقة ضد الحزب، ودفعت الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية وشيكة أكثر من أي وقت.

وبحسب المصدر اللبناني والصور، تم وضع ورقة مربعة رقيقة تحتوي على 6 غرامات من مادة متفجرة بلاستيكية بيضاء من نوع رباعي نترات بنتا إريثريتول (PETN) بين خليتين مستطيلتين للبطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر في الصور، بل كانت مشغولة بشريط من مادة شديدة الاشتعال كانت بمثابة المفجر.

وأظهرت الصور أن هذه القنبلة المكونة من ثلاث طبقات تم إدخالها في غلاف بلاستيكي أسود، وتغليفها داخل غلاف معدني بحجم علبة الثقاب تقريبًا.

وقال المصدر واثنان من خبراء القنابل -رفضوا الإفصاح عن هويتهم- إن عملية التجميع كانت غير عادية لأنها لم تعتمد على صاعق تفجير مصغر قياسي، وهو عادة أسطوانة معدنية.

وبدون أي مكونات معدنية، كانت المادة المستخدمة في إحداث التفجير ذات حافة: مثل المتفجرات البلاستيكية، لم يتم اكتشافها بالأشعة السينية.

خداع حزب الله

وقال شخصان مطلعان على الأمر إن حزب الله بحث عن وجود متفجرات بعد استلام أجهزة النداء في فبراير، فقام بإدخالها عبر أجهزة المسح الأمني ​​في المطارات لمعرفة ما إذا كانت ستؤدي إلى إطلاق الإنذارات، ولم يتم الإبلاغ عن أي شيء مشبوه.

وقال خبيرا القنابل اللذان أطلعتهما رويترز على تصميم القنبلة التي تستخدم جهاز النداء، إن الأجهزة ربما تم إعدادها لتوليد شرارة داخل حزمة البطاريات، كافية لإشعال المادة المتفجرة، وتحفيز صفيحة نترات رباعي نترات الإيثيلين لتنفجر.

وبما أن المتفجرات والتغليف شكلا نحو ثلث الحجم، فإن حزمة البطارية كانت تحمل جزءاً ضئيلاً من الطاقة يتسق مع وزنها الذي يبلغ 35 جراماً، حسبما قال خبيران في البطاريات.

وفي مرحلة ما، لاحظ حزب الله أن البطارية تنفد بسرعة أكبر من المتوقع، حسبما ذكر المصدر اللبناني. ومع ذلك، لم يبد أن هذه القضية تثير مخاوف أمنية كبيرة ــ إذ كان الحزب لا يزال يسلم أعضاءه أجهزة النداء قبل ساعات من الهجوم.

تم وضع ورقة مربعة رقيقة تحتوي على 6 غرامات من مادة متفجرة بلاستيكية بيضاء من نوع رباعي نترات بنتا إريثريتول (PETN) بين خليتين مستطيلتين للبطارية

تنفيذ هجوم البيجر

في 17 سبتمبر، انفجرت آلاف أجهزة الاستدعاء في وقت واحد في الضاحية الجنوبية لبيروت ومعاقل أخرى لحزب الله، وفي معظم الحالات بعد أن أصدرت الأجهزة صفارات إنذار تشير إلى ورود رسالة.

وشاهد شهود عيان من رويترز بين الضحايا الذين نقلوا إلى المستشفى إصابات في العين أو أصابع مفقودة أو ثقوب في البطن، مما يشير إلى قربهم من الأجهزة وقت التفجير.

وقال مصدران أمنيان غربيان إن جهاز استخبارات الاحتلال قاد الهجمات باستخدام أجهزة النداء واللاسلكي، في حين لم ينكر الاحتلال أو يؤكد دوره في العملية.

الضحايا الذين نقلوا إلى المستشفى إصابات في العين أو أصابع مفقودة أو ثقوب في البطن، مما يشير إلى قربهم من الأجهزة وقت التفجير

الحلقة الضعيفة

من الخارج، يبدو مصدر الطاقة في جهاز النداء مثل مجموعة بطاريات ليثيوم أيون قياسية تستخدم في آلاف السلع الإلكترونية الاستهلاكية.

ورغم ذلك، كانت البطارية، التي تحمل العلامة LI-BT783تعاني من مشكلة: فمثلها كمثل جهاز النداء، لم تكن موجودة في السوق، لذا قام عملاء إسرائيل بخلق قصة خلفية من الصفر.

قال ضابط استخبارات إسرائيلي سابق لم يشارك في عملية النداء لرويترز إن حزب الله لديه إجراءات شراء جادة للتحقق مما يشتريه.

وقال الجاسوس السابق، الذي طلب عدم ذكر اسمه: “تريد أن تتأكد من أنهم إذا بحثوا، سيجدون شيئًا. إن عدم العثور على أي شيء ليس بالأمر الجيد”.

وأضاف أنه كان خلق القصص الخلفية أو “الأساطير” للعملاء السريين مهارة أساسية لدى وكالات التجسس منذ فترة طويلة.

وما جعل مؤامرة أجهزة النداء غير عادية هو أن هذه المهارات يبدو أنها طبقت على منتجات إلكترونية استهلاكية في كل مكان.

بالنسبة لأجهزة النداء، خدع العملاء حزب الله من خلال بيع النموذج المصمم خصيصًا، AR-924، تحت علامة تجارية تايوانية موجودة ومشهورة، Gold Apollo.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة Gold Apollo، هسو تشينغ كوانغ، للصحفيين بعد يوم من هجوم أجهزة النداء، إنه تم الاتصال به قبل حوالي ثلاث سنوات من قبل موظفة سابقة، تيريزا وو، و”رئيسها الكبير، المسمى توم” لمناقشة اتفاقية ترخيص.

وأضاف هسو إنه لا يملك سوى معلومات ضئيلة عن رئيس وو، لكنه منحهم الحق في تصميم منتجاتهم الخاصة وتسويقها تحت العلامة التجارية Gold Apollo التي يتم توزيعها على نطاق واسع.

وتابع رئيس مجلس الإدارة إنه لم ينبهر بنموذج AR-924 عندما رآه، لكنه أضاف صورًا ووصفًا للمنتج إلى موقع شركته على الإنترنت، مما ساعد في منحها الرؤية والمصداقية. لم تكن هناك طريقة لشراء AR-924 مباشرة من موقعه على الإنترنت.

وقال هسو إنه لا يعرف شيئا عن القدرات القاتلة لأجهزة النداء أو العملية الأوسع نطاقا لمهاجمة حزب الله. ووصف شركته بأنها ضحية للمؤامرة.

أعرف هذا المنتج

في سبتمبر 2023، تمت إضافة صفحات ويب وصور تحتوي على AR-924 وبطاريتها إلى موقع apollosystemshk.com، وهو موقع إلكتروني قال إنه حصل على ترخيص لتوزيع منتجات Gold Apollo، بالإضافة إلى جهاز النداء المتين ومصدر الطاقة الضخم الخاص به، وفقًا لمراجعة أجرتها رويترز لسجلات الإنترنت والبيانات الوصفية.

أعطى الموقع عنوانًا في هونج كونج لشركة تسمى Apollo Systems HK. لا توجد شركة بهذا الاسم في العنوان أو في سجلات الشركات في هونج كونج.

ومع ذلك، فقد أدرجت وو، سيدة الأعمال التايوانية، الموقع على صفحتها على فيسبوك وكذلك في سجلات التأسيس العامة عندما سجلت شركة تدعى Apollo Systems في تايبيه في وقت سابق من هذا العام.

وقد ركز قسم من موقع apollosystemshk.com المخصص لبطارية LI-BT783 على الأداء المتميز للبطارية. وعلى عكس البطاريات التي تستخدم لمرة واحدة والتي كانت تستخدم في أجهزة النداء من الجيل الأقدم، فقد كانت البطارية قادرة على العمل لمدة 85 يومًا ويمكن إعادة شحنها عبر كابل USB، وفقًا للموقع الإلكتروني ومقطع فيديو ترويجي مدته 90 ثانية على موقع YouTube.

وفي أواخر عام 2023، ظهرت على الإنترنت متجران للبطاريات مع إدراج LI-BT783 في كتالوجاتهما، وفقًا لما وجدته وكالة رويترز.

وفي منتديين عبر الإنترنت مخصصين للبطاريات، ناقش المشاركون مصدر الطاقة، على الرغم من عدم توفره تجاريًا: “أعرف هذا المنتج”، كتب مستخدم باسم Mikevog في أبريل 2023. “إنه يحتوي على ورقة بيانات رائعة وأداء رائع.

كتب مستخدم باسم Mikevog في أبريل 2023. "إنه يحتوي على ورقة بيانات رائعة وأداء رائع.

وقال ضابط الاستخبارات الإسرائيلي السابق واثنان من ضباط الأمن الغربيين لوكالة رويترز إن الموقع الإلكتروني والمتاجر الإلكترونية والمناقشات التي تدور في المنتديات تحمل بصمات محاولة خداع.

وقد تم حذف المواقع الإلكترونية من على شبكة الإنترنت منذ أن أحدثت قنابل النداء الدمار في لبنان، ولكن النسخ المؤرشفة والمخزنة لا تزال قابلة للعرض.

تحقيقات داخل الحزب

وقال قادة حزب الله، في حزن على اليوم الذي اشتروا فيه أجهزة النداء، إنهم بدأوا تحقيقات داخلية لفهم كيفية حدوث الاختراق الأمني ​​وتحديد الجواسيس المحتملين.

وكانت المجموعة قد تحولت إلى استخدام أجهزة النداء في بداية العام بعد أن أدركت أن اتصالات الهاتف المحمول تعرضت للاختراق من خلال التنصت الإسرائيلي، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق.

ساعدت تحقيقات حزب الله في الكشف عن كيفية استخدام عملاء إسرائيليين لتكتيك مبيعات عدواني للتأكد من أن مدير المشتريات في حزب الله اختار AR-924، حسبما قال أحد المصادر المطلعين.

وقال المصدر إن مندوب المبيعات الذي نقل العرض قدم عرضًا غير مكلف للغاية لأجهزة الاستدعاء، “وظل يخفض السعر حتى تم جذبه”.

ولكن التحقيق الداخلي، الذي لا يزال جاريا، تعرض لانتكاسة في 28 سبتمبر: فبعد أحد عشر يوما من هجوم أجهزة النداء، قُتل المسؤول الكبير في حزب الله المكلف بقيادة التحقيق في المشتريات، نبيل قاووق، في غارة جوية إسرائيلية.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل