أولويتان ﻟ«المؤتمر الدولي لدعم الشعب والسيادة اللبنانية» غداً في باريس – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
أولويتان ﻟ«المؤتمر الدولي لدعم الشعب والسيادة اللبنانية» غداً في باريس – مشاهير


ينعقد «المؤتمر الدولي لدعم الشعب والسيادة اللبنانية»، غداً الخميس، في باريس تحت إشراف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويأتي بوصفه علامة لوقوف فرنسا إلى جانب لبنان الذي مزّقته الحرب بين إسرائيل و«حزب الله». وعلى الرغم من صعوبة المهمة، وإخلاصاً للدور الذي ينوي ماكرون القيام به في إنعاش هذا البلد المرتبط بفرنسا عبر التاريخ، يركز المؤتمر على أولويتين أساسيتين هما: الجانب الإنساني، مع نزوح مئات آلاف اللبنانيين من منازلهم جراء الحرب، والجانب الأمني عبر تأمين المساعدات المالية للجيش اللبناني الذي تنظر إليه باريس على أنه «الركيزة الأساسية لضمان وحدة لبنان واستقراره»، وفق ما نقلته صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، اليوم الأربعاء.

ولم تصدر، حتى الآن، أي أرقام من قِبل «الخارجية» الفرنسية حول حجم المساعدات الإنسانية التي سيجري جمعها خلال هذا المؤتمر، الذي لا تشارك فيه إسرائيل ولا إيران، وعلى الأرجح سيغيب عنه أنتوني بلينكن، زعيم الدبلوماسية الأميركية. وفي الأولوية الإنسانية، تأمل باريس بمساهمة كبيرة من حلفائها ومن الدول الصديقة للبنان.

امرأة لبنانية نازحة تطوي الملابس داخل إحدى الغرف بمدرسة تؤوي نازحين ببلدة دير عمار في شمال لبنان 17 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

الأولوية الثانية في المؤتمر تركز على الأمن، على وجه التحديد. وقد أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في مقابلة أجرتها معه «وكالة الصحافة الفرنسية» مؤخراً: «سنطلب مساعدات إنسانية ومساعدات أمنية» فيما يتعلق «بكل ما يخص الجيش وقوى الأمن الداخلي»، حيث من المرجح أن يُدعى الجيش اللبناني إلى لعب دور أساسي، بمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل ولبنان.

فالإليزيه يرى أنه ينبغي نشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، بدلاً من «حزب الله»، وفقاً لما نص عليه قرار الأمم المتحدة رقم 1701 عام 2006، والذي جرى تبنّيه في نهاية الحرب السابقة بين الدولة العبرية والقوات المُوالية لإيران.

ومن هنا جاءت الجهود الدبلوماسية الفرنسية، التي سيجري التذكير بها خلال هذا المؤتمر غداً، لصالح وقف القتال بين الطرفين المتحاربَين. لكن هنا مرة أخرى، باريس ليست وحدها في هذه المناورة، وفق «لوفيغارو». فالولايات المتحدة هي التي تلعب دور الوسيط بين تل أبيب وبيروت. ومن وجهة النظر هذه، تأسف الدبلوماسية الفرنسية؛ لأن الولايات المتحدة تعطي شيكاً على بياض للهجوم العسكري الإسرائيلي على جارتها الشمالية، في حين تراجع الرئيسان جو بايدن وإيمانويل ماكرون، قبل ثلاثة أسابيع، عن الاتفاق على وقف إطلاق نار مؤقت مقترح لمدة 21 يوماً، وهو الأمر الذي رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

قوات حفظ السلام «يونيفيل» ومركبات للجيش اللبناني ببلدة القليعة بالقرب من الحدود مع إسرائيل وسط المعارك بين «حزب الله» والقوات الإسرائيلية بجنوب لبنان 19 أكتوبر 2024 (رويترز)

وأكدت فرنسا، التي تشعر بالقلق إزاء احتدام الصراعات الطائفية في لبنان، على لسان وزير القوات المسلحة الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، أنه «لن يكون هناك حل سياسي (في لبنان)، دون مراعاة مصالح الطوائف، بما في ذلك الشيعة والمسيحيون، وهذا أمر ضروري، ومن أجل ذلك نتحدث مع الفرع السياسي لـ(حزب الله)».

ومن بين الأفكار التي ستجري مناقشتها، على هامش هذا المؤتمر الدولي، تعزيز الجيش اللبناني على الحدود مع إسرائيل؛ من أجل ضمان عودة 70 ألف إسرائيلي هجّرتهم ضربات «حزب الله»، منذ العام الماضي، وتوسيع نطاق العمليات العسكرية لقوات الأمم المتحدة «اليونيفيل»، التي تتهمها إسرائيل بأنها شهدت – دون القدرة على التحرك – تعزيز ترسانة «حزب الله» في جنوب لبنان، لمدة خمسة عشر عاماً.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل