المملكة تتحاور مع قادة عالميين لتوطين 30 % من الطاقة الشمسية – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
المملكة تتحاور مع قادة عالميين لتوطين 30 % من الطاقة الشمسية – مشاهير


أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيسي)، المهندس مازن البهكلي، أن هناك حواراً جارياً الآن مع القادة العالميين لتمكين عملية توطين 30 في المائة من الألواح الشمسية، وأيضاً توربينات الرياح.

وقال البهكلي خلال «ملتقى توطين قطاع الطاقة»، الخميس، إن هذا الجهد يوفر فرصاً كبيرة بالنسبة للشركات الدولية للدخول في السوق السعودية والاستفادة من النمو الكبير في قطاع الطاقة.

وأضاف: «نجتمع اليوم في لحظة فارقة تشهد تحولاً جذرياً في قطاع الطاقة على مستوى العالم»، في ظل سعي المملكة ضمن «رؤية 2030» إلى مضاعفة قدرة إنتاج الطاقة مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50 في المائة، و«هذا الطموح لا يقتصر على المشاركة في التحول الدولي، بل يتطلع إلى جعل المملكة لاعباً رئيسياً في هذا المجال».

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة المهندس مازن البهكلي (الشرق الأوسط)

منظومة متكاملة وسلسلة إمداد قوية

وبيّن البهكلي أن البلاد تستهدف بناء منظومة متكاملة وسلسلة إمداد قوية تمكّن المملكة من تحقيق الاستدامة والمرونة في مجال الطاقة، إضافةً إلى رفع كفاءة السعة الإنتاجية للطاقة وتسريع تركيب أكثر من 20 غيغاواط من الطاقة المتجددة، «وهذا يعني تحويل مشهد الطاقة بشكل كامل، وتحويل المملكة إلى قوة عالمية في هذا القطاع».

وقال إن المملكة وصلت إلى نسبة 66 في المائة من توربينات الغاز المستخدمة في المشاريع الحديثة والتي تصنع محلياً، وتسعى إلى زيادة هذه النسبة إلى 100 في المائة في المستقبل. موضحاً أن البلاد حققت نجاحاً كبيراً في قطاع الطاقة الشمسية، حيث زادت سعة الإنتاج المحلي لألواح الطاقة الشمسية بشكل كبير.

توفير طاقة ممكنة وموثوقة

وأوضح أن المملكة ملتزمة بتوفير طاقة ممكنة وموثوقة ومتجذرة في القدرات المحلية، كما أنها تقوم بتحديث السياسات والبنية التحتية وبرامج الحوافز بشكل مستمر لتشجيع الشركات المحلية والعالمية على الاستثمار في هذا القطاع، لافتاً إلى أن السعودية منفتحة على الشراكات مع جميع الأطراف المعنية لتعزيز رحلة تطوير الطاقة المتجددة.

وتابع البهكلي أن المملكة تسعى إلى بناء مستقبل طاقوي مستدام ومزدهر، من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة، وبناء سلاسل إمداد محلية قوية، وتشجيع الشراكات العالمية، مما يفتح آفاقاً جديدة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل