مصر تكثّف دعمها الصحي للسودان – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
مصر تكثّف دعمها الصحي للسودان – مشاهير


ناقش نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، مع وزير الصحة السوداني، هيثم عوض الله، في القاهرة، اليوم (الخميس)، «التعاون المشترك في القطاع الصحي بالبلدين»، إلى جانب «تعزيز الدعم المصري المقدم إلى السودان واستمراره» في ظروف الحرب الحالية، حسب إفادة لـ«الصحة المصرية».

وتسبّبت الحرب في السودان التي بدأت في أبريل (نيسان) 2023 في توقف ما بين 70 في المائة و80 في المائة من المستشفيات في مناطق الصراع عن العمل، في حين يحتاج نحو 15 مليون شخص إلى رعاية صحية عاجلة، بما في ذلك رعاية الأطفال، وعلاج سوء التغذية الحاد، والأمراض المزمنة، حسب منظمة الصحة العالمية.

وزير الصحة المصري يستقبل نظيره السوداني بالقاهرة (الصحة المصرية)

وبحث الوزيران، حسب البيان، «فرص زيادة تدريب الأطباء السودانيين بمصر، ضمن البرامج التدريبية للزمالة المصرية»، إلى جانب «مواصلة المساعدات الصحية التي تقدمها القاهرة، تحت مظلة (الصندوق العربي للتنمية الصحية)». كما ناقشا «التعاون في مجال إنتاج الدواء والمستحضرات الحيوية بالسودان»، وتعهّد وزير الصحة المصري «بتقديم الرعاية الصحية إلى الجالية السودانية الموجودة داخل مصر».

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن مصر استقبلت نحو مليون و200 ألف سوداني منذ الحرب، إلى جانب ملايين آخرين يعيشون في المدن المصرية منذ سنوات، حسب السفير المصري لدى السودان، هاني صلاح.

وثمّن وزير الصحة السوداني «الدعم المصري المقدم إلى المنظومة الصحية لبلاده»، إلى جانب «جهود ضيافة السودانيين الوافدين للأراضي المصرية واستقبالهم» بعد الحرب.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، في سبتمبر (أيلول) الماضي، «تنظيم قوافل طبية وتوجيهها إلى إقليم شمال السودان، للعمل في بعض المستشفيات السودانية»، وقالت إن «القوافل ستشمل عيادات متنقلة وكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية؛ لتغطية الاحتياجات العلاجية لسكان الإقليم».

وتقديم الدعمَين الإنساني والصحي من المحددات الأساسية للتعاطي المصري مع الأزمة السودانية الحالية، وفقاً لرئيس «لجنة الشؤون الأفريقية» في مجلس النواب المصري (البرلمان)، شريف الجبلي، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «القاهرة حريصة على دعم المتضررين من الحرب، بتقديم المساعدات والمستلزمات التي تحتاج إليها الحكومة السودانية، واستقبال آلاف الفارين من المواجهات العسكرية ومعاملتهم معاملة المصريين».

وعدّد الجبلي أوجه الدعم المصري للسودان في ظروف الحرب الحالية، قائلاً إن «القاهرة حريصة على الدعم السياسي لوقف الحرب الداخلية واستقرار الأوضاع»، إلى جانب «مسارات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والإنساني»، مشيراً إلى أن «مصلحة مصر الأساسية في استقرار السودان».

وباعتقاد الباحث السوداني المقيم في مصر، صلاح خليل، فإن «المساعدات الطبية المصرية ترفع المعاناة عن الشعب السوداني، خصوصاً المتضررين من الحرب»، وقال إن «الحرب دمّرت البنية الصحية السودانية، وهناك معاناة في توفير الإمدادات الطبية والأدوية اللازمة لعلاج المصابين».

وأوضح خليل لـ«الشرق الأوسط»، أن «غالبية ولايات السودان تواجه شحاً في المستلزمات الطبية والأدوية»، مشيراً إلى أن «عمليات التدمير طالت أيضاً مصانع الأدوية واللقاحات».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل