«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب – مشاهير


‏على أنغام الموسيقى الخالدة، يحتفي «موسم الرياض»، في ليلة تجمع كوكبة من نجوم الغناء العربي، بروائع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ضمن حفل تحتضنه العاصمة السعودية، الجمعة، تكريماً لإرثه الكبير ولمسيرة أحد أعلام الموسيقى العربية.

ويشارك الفنانون محمد ثروت، وماجد المهندس، وصابر الرباعي، ونور مهنا، ومي فاروق، بقائمة من جماليات أغنيات الراحل، وجواهر موسيقية خالدة مما قدّمه إلى مكتبة الموسيقى العربية، التي لطالما صدح بها نجوم عرب كبار، فتألّقت مواهبهم من خلال ألحانه الفريدة؛ وذلك بحضور نحو 150 عازفاً ضمن الأوركسترا الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد.

من بروفات الحفل في مسرح «أبو بكر سالم» بالرياض (بنش مارك)

عبقريّ الألحان ورائد التجديد

بعد 3 عقود على رحيله، تحتفي الرياض من خلال موسمها الترفيهي والفنّي الأضخم، بإرث الموسيقار العربي الذي ترك بصمة مميّزة على مسيرة فنانين. وبعبقريته في ابتكار الألحان، وثنائياته التي جمعته بالنخبة منهم، حفر اسمه على صفحات التاريخ ملحّناً ومؤلّفاً موسيقياً وممثلاً سينمائياً. فعبد الوهاب المولود عام 1898 في القاهرة، تربَّع على عرش التجديد الموسيقي في العالم العربي، وشكَّل إنتاجه الفنّي في مطلع القرن الـ20 نقلة نوعية في التجربة الموسيقية العربية، وبقيت ألحانه وأغنياته خالدة للأجيال من بعده.

ولحَّن عبد الوهاب لعدد من المغنّين في مصر والبلاد العربية، منهم فيروز، وأم كلثوم، وليلى مراد، وعبد الحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، ووردة الجزائرية، وصباح، ورجاء عبده، وطلال مداح، وأسمهان… وقد رصد الباحثون نحو 194 لحناً قدّمها لمختلف الفنانين، بينما تغنَّى بـ255 أغنية، منها 7 من غير ألحانه.

وارتبطت مسيرة الموسيقار بعدد من المواقف والمحطّات والأشخاص الذين تركوا أثراً في مشواره، مثل الشاعر أحمد شوقي الذي لازمه في بداية عمره وكان بوابته للدخول إلى مجتمع النخبة، بالإضافة إلى منعطف «لقاء السحاب» الذي صالحه بأم كلثوم التي التقاها للمرّة الأولى عام 1925، فتجدَّدت الصِلة وازدهرت العلاقة الفنّية بينهما بترجمتها إلى أغنيات ذائعة الصيت. وفي مساء 4 مايو (أيار) 1991، توفي عبقري الألحان من جرّاء مرضه، وشُيِّع في اليوم التالي بجنازة عسكرية مهيبة.

ليلة استثنائية في الرياض

وفي الرياض، تواصلت الاستعدادات لليلة موسيقار الأجيال التي تُقام ضمن فعاليات «موسم الرياض» على مسرح «أبو بكر سالم»، فانطلقت البروفات في وقت مبكر من الأسبوع الحالي، بالتزامن مع وصول الفنانين إلى العاصمة السعودية.

وأكدت اللجنة المنظِّمة للحفل حرصها على تقديم ليلة استثنائية وخالدة تنضمّ إلى الليالي المميّزة التي قدّمها الموسم خلال الأعوام السابقة. وتأتي ليلة محمد عبد الوهاب ضمن سلسلة من الليالي الضخمة التي ترعاها «الهيئة العامة للترفيه» لتكريم فنانين وملحّنين تركوا بصمة في تاريخ الموسيقى العربية. وكشفت اللجنة عن أنّ تحضيرها استغرق أكثر من شهر لتجهيز المسرح ليظهر بتصميم يُحاكي أصالة المُكرَّم وفرادته بتقنيات عالمية.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل