«صيد البشر»… عرض مسرحي مصري لمواجهة «الهجرة غير المشروعة» – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
«صيد البشر»… عرض مسرحي مصري لمواجهة «الهجرة غير المشروعة» – مشاهير


قصص متنوعة عن الهجرة غير المشروعة، مستوحاة من الواقع المصري ومن مشكلات وأزمات كثيرٍ من الشباب، تضمّنها العرض المسرحي «صيد البشر» الذي استضافه مركز «إبداع بيت السحيمي» في القاهرة التاريخية، الخميس، وسط حضور جماهيري حاشد.

وتدور فكرة العرض حول مركب للهجرة غير المشروعة يضمّ عدداً من الشباب على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية، كل منهم يهرب من مشكلة أو أزمة تَعرّض لها، إلا أنهم يواجهون صعوبات أخطر وأصعب في رحلة الهجرة، ويواجهون عصابات التّهريب وتجارة الأعضاء وغيرها من المخاطر التي تكاد تُودي بحياتهم.

العرض الذي استمر ثلاثة أيام، كان نتاج ورشة عمل في «بيت السحيمي الأثري التاريخي» لإعداد الممثل، كتبه حمدي عطية، وأخرجه محمود السيد، وكتب ألحانه الدكتور بلال الشيخ، وصمم الديكور والإضاءة محمد الصادق، والمخرج المنفذ للعرض أروى الشيباني.

جانب من العرض المسرحي «صيد البشر» (بيت السحيمي بالقاهرة)

يقول مؤلف العرض حمدي عطية: «إن فكرة العرض بدأت من تنظيم ورشة إعداد الممثل، ووجدنا أن أفضل فكرة يمكن العمل عليها هي تجارب الشباب ومعاناتهم التي تؤدي بهم إلى الهجرة غير المشروعة، عبر استعراض مجموعة من المشكلات التي تعرضوا لها واتخاذهم قرار الهجرة في النهاية بسبب عدم الاحتواء».

ويضيف عطية لـ«الشرق الأوسط»: «يدور العرض على مركب. بدأ بوجود الأبطال يحلمون وهم نيام، ومن خلال الحلم يتذكرون عن طريق (الفلاش باك) كل الانتهاكات والأهوال التي مرّت بهم، ليدركوا أنها رحلة تهدّد حياتهم، وبالفعل هناك زملاء لهم ماتوا في الطريق، سواء قُبض عليهم من خفر السواحل أو مرّوا بحقول ألغام أو ما إلى ذلك».

وتابع عطية: «كل شخص يتذكر المشكلات التي مرّ بها خلال حياته، ومشكلات أخرى تعرض لها خلال الهجرة، ليكتشف أنه هرب من واقع سيِّئ يعيشه إلى رحلة موت تهدد حياته»، وأوضح أنهم حاولوا خلال العرض توصيل رسالة عن الانتماء والتعامل مع المشكلات المختلفة مثل الصراع بين الأجيال، أو الخيانة، أو التفاوت الطّبقي بدلاً من الهروب.

ملصق مسرحية «صيد البشر» (بيت السحيمي بالقاهرة)

ولفت إلى وجود نماذج كثيرة مثل الثأر والاتجار في الآثار والخيانة الزوجية والاتجار في الأعضاء.

فيما أوضح محمود السيد مخرج العرض أن «فكرة الهجرة غير المشروعة ضحاياها كثيرة لأسباب مختلفة، لذلك أردنا مناقشة هذه القضية من خلال قصص عدّة، مثل الثأر والفوارق بين الطبقات والمشكلات التي تدفع بعض الشباب للهجرة»، وتابع لـ«الشرق الأوسط»: «عملت بتقنية معيّنة بحيث يتضمن العرض مجموعة مونولوجات داخل إطار عامٍ هو، الحكاية الكبرى أو المركب الذي يسافر على متنه الشباب»، ولفت إلى أن مجموعة الممثلين تناغموا بشكل كامل لتقديم هذه الأفكار بشكل جيد، رغم أن 90 في المائة منهم كانت هذه أولى تجاربهم في التمثيل.

وأكّد السيد أنهم أرادوا من خلال العرض توصيل رسالة مفادها أن «الهجرة غير المشروعة ليست حلاً، ولكنها طريق للموت، فإن واجهتنا مشكلات فلا بدّ أن نفكّر في وسيلة لحلّها وليس الهروب منها، فهناك من يتعرض للموت أو النصب أو انتهاكات أو ابتزاز أو حتى السقوط في أيدي عصابات الاتجار في الأعضاء».

وأشار المُشرف على مركز «إبداع بيت السحيمي»، الدكتور بلال الشيخ، إلى أن هذا العرض جاء نتاج ورشة عمل لتنمية مهارات التمثيل وإعداد الممثل، برعاية ودعم وزارة الثقافة، تحديداً قطاع «صندوق التنمية الثقافية» برئاسة المهندس المعماري حمدي السطوحي.

جانب من العرض المسرحي (بيت السحيمي بالقاهرة)

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أردنا تقديم هذا النوع من الفن واكتشاف الموهوبين ودعمهم من خلال (بيت السحيمي)، وجاءت هذه المسرحية لتُعبّر عن نتاج تلك الورشة، من خلال عرض يؤكد على مفهوم الهوية المصرية والشخصية المصرية، من منطلق بناء الإنسان عبر التوعية والتثقيف وصقل المهارات».

وأضاف السيد أن «فكرة الهجرة غير المشروعة شائعة جداً، وكثيراً ما نسمع حكايات عن هذه القضية معظمها ينتهي بشكل مأساوي، فهؤلاء يبحثون عن حلم ويكتشفون أنهم أمام سراب، نحن نرى أوروبا وأميركا من الخارج، ولكن لو دخلنا إلى العمق فسنجد القبح والعشوائيات والمشكلات والأمراض التي تمتلئ بها بعض هذه المجتمعات».

ولفت إلى أن القِصص التي قدّمها العرض وصلت إلى الناس، وتابع: «وحتى الأغنية الأخيرة التي غنيتها من الكواليس (يا بلادي)، وهي مقطع من أغنية لبليغ حمدي، أثّرت في كثير من البسطاء الذين حضروا العرض من أهالي الدرب الأصفر والجمالية وسكان القاهرة التاريخية الذين شكلوا معظم الجمهور».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل