مصر لإعادة فتح مقبرة نفرتاري أمام الجمهور – مشاهير

إسلام جمال26 أكتوبر 20240 مشاهدة
مصر لإعادة فتح مقبرة نفرتاري أمام الجمهور – مشاهير


تتجه مصر لإعادة افتتاح مقبرة نفرتاري في الأقصر (جنوب مصر) أمام الجمهور، بعد إغلاقها للترميم قبل أشهر عدّة، وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، أن المقبرة في حالة جيدة من الحفظ.

وأشار خلال جولة قام بها، السبت، في أماكن أثرية عدّة بالأقصر، من بينها موقع مقبرة نفرتاري في البر الغربي، إلى أنه كلّف لجنة متخصصة لقياس نسبة الرطوبة بالمقبرة، ودراسة إمكانية إعادة فتحها وفقاً لقواعد محدّدة لعدم تأثرها بزيادة أعداد الزائرين.

مقبرة نفرتاري بالأقصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

واكتُشفت مقبرة الملكة نفرتاري بواسطة بعثة إيطالية برئاسة العالم سيكياباريللي كانت تعمل في البر الغربي بالأقصر عام 1904، وافتُتحت للزوار والسائحين عام 1986 عقب ترميمها وتجهيزها لاستقبال الجمهور بنظام الفتح الخاص (أعداد محدودة)، وفي مارس (آذار) الماضي أُغلقت للترميم.

ويصف عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير مقبرة نفرتاري في وادي الملكات بأنها «واحدة من أهم المقابر وأروعها في مصر القديمة، بل وتُعدّ جوهرة خالدة للفن المصري القديم، نظراً لجمال زخارفها الفريدة وألوانها التي لا تزال نابضة بالحياة رغم مرور أكثر من 3 آلاف عام على إنشائها».

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «أهمية إعادة فتح مقبرة نفرتاري أمام الجمهور تتجاوز البُعد السياحي، فهي تساهم في تعزيز الوعي الثقافي والتاريخي، وتتيح للزوار فرصة فريدة لمعاينة أروع إنجازات الحضارة المصرية»، لافتاً إلى أن جدران المقبرة عليها رسومات تعكس مفاهيم الروحانية والمعتقدات حول الحياة بعد الموت، إذ تتزين برسومات للآلهة المصرية القديمة ومشاهد تقود الملكة في رحلتها الأبدية إلى عالم الآخرة.

دراسة إعادة افتتاح مقبرة نفرتاري بالأقصر (وزارة السياحة والآثار )

وأوضح أنه «تم بناء هذه المقبرة للملكة نفرتاري، الزوجة الرئيسية للفرعون رمسيس الثاني، التي كانت تُعرف بجمالها ومكانتها الرفيعة في البلاط الملكي».

وعد عالم الآثار «فتح المقبرة للجمهور يعزز من فهمنا لقيمة الإرث الحضاري ويسهم في دعم السياحة الثقافية، مما يُعد داعماً قوياً للاقتصاد المصري»، ولكنه شدّد على ضرورة التعامل مع هذا الكنز الفريد بحذر شديد، لافتاً إلى أن «الحفاظ على المقبرة يستدعي تقنيات متقدمة لضمان عدم تضرر الألوان والزخارف بفعل الرطوبة والإضاءة، مما يجعل عملية الزيارة مقيدة لتجنب أي تأثيرات سلبية قد تتسبب في تآكل اللوحات الفنية على الجدران».

في حين أشار المتخصص في الإرشاد السياحي والحضارة المصرية القديمة الدكتور محمود المحمدي إلى أن الاتجاه لإعادة «افتتاح مقبرة سيدة الجمال الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني هو حدث مهم على المستويين الأثري والسياحي، فهذه المقبرة نموذج للجمال وتحفة أثرية يتعلّم منها الطلبة والمتخصصون، وعلى المستوى السياحي تجذب كثيراً من السياح بسبب جمالها اللافت ورسوماتها النابضة بالحياة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «نفرتاري لها مكانة خاصة في التاريخ، فقد بنى لها زوجها الملك رمسيس الثاني (1290 – 1224 ق.م) معبداً بجوار معبده الكبير في أبو سمبل في أسوان وكتب عليه إهداء لها (إلى التي تشرق من أجلها الشمس)، كما خصّص لها مقبرة بوادي الملكات لتُدفن فيها، وتضمنّت كثيراً من الزخارف والرسوم وتبلغ الرسوم المصورة على جدرانها وممراتها 520 متراً».

وأوضح المحمدي: «تُعدّ الملكة نفرتاري الزوجة الرئيسية لفرعون مصر الأشهر الملك رمسيس الثاني العظيم، وأم ستة من أهم أبنائه، وحفر لها زوجها الملك هذه المقبرة الرائعة، من فرط حبه لها، وأرى أنها تمثل عاملاً مهماً في الجذب السياحي لزوار الأقصر».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل