في ضربة لمؤيدي الغرب… الحزب الحاكم في جورجيا يفوز بالانتخابات – مشاهير

إسلام جمال27 أكتوبر 20240 مشاهدة
في ضربة لمؤيدي الغرب… الحزب الحاكم في جورجيا يفوز بالانتخابات – مشاهير



أعلنت اللجنة الانتخابية في جورجيا، الأحد، فوز الحزب الحاكم «الحلم الجورجي» في الانتخابات التشريعية.

وقالت اللجنة إن حزب «الحلم الجورجي» الحاكم حصل على أكثر من 54 في المائة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، التي جرت أمس (السبت)، بعد فرز أكثر من 99 في المائة من الدوائر الانتخابية.

وتشكل هذه النتائج ضربة قوية للجورجيين المؤيدين للغرب، الذين عدّوا الانتخابات اختياراً بين الحزب الحاكم، الذي عمق علاقاته مع روسيا، والمعارضة التي كانت تأمل في تسريع التكامل مع الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويفضِّل حزب «الحلم الجورجي» الحاكم تعاوناً اقتصادياً أوثق مع روسيا، بينما تريد المعارضة الموالية للغرب دفع البلاد نحو عضوية الاتحاد الأوروبي.

وجورجيا مرشّحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن العملية متوقفة حالياً بسبب القوانين المثيرة للجدل التي فرضتها الإدارة الحالية.

وتسلَّم «الحلم الجورجي» الحكم من «الحركة الوطنية المتحدة» الموالية للغرب، في عهد الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي. ووصف كوباخيدزه الانتخابات بأنها «استفتاء حول الحرب والسلام بين الدعاية غير الأخلاقية والقيم التقليدية، واستفتاء بشأن الماضي المظلم والمستقبل المشرق للبلاد».

ويتبنّى «الحلم الجورجي» خَطّاً محافِظاً قومياً على نحو مزداد، ويسعى للتقارب مع الصين. وفي حال فاز بأغلبية الثلثين يريد مؤسّس الحزب، الملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي، الذي يتحكّم منذ نحو 10 سنوات بزمام السلطة في الكواليس، حظرَ «الحركة الوطنية المتحدة»، حزب الرئيس السابق المسجون ميخائيل شاكاشفيلي العدو اللدود لإيفانيشفيلي.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل