شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصف كوريا الجنوبية وأوكرانيا بـ«المجانين» – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20240 مشاهدة
شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصف كوريا الجنوبية وأوكرانيا بـ«المجانين» – مشاهير


الجيش الباكستاني يطارد الإرهابيين طيلة 3 شهور

أعلن مسؤولون عسكريون أن الجيش الباكستاني نفَّذ أكثر من 16 عملية كبرى ضد مقاتلي جماعة «طالبان» الباكستانية، على امتداد الأشهر الثلاثة الماضية؛ ما أدى إلى مقتل مئات المسلحين الإرهابيين.

ورغم بقاء معظم العمليات العسكرية ضد «طالبان»، مركَّزة داخل المناطق الشمالية الغربية من البلاد، فإن الجيش طارد، وفق مسؤولين، مقاتلي جماعة «طالبان» الباكستانية في المقاطعة الجنوبية، على مسافة 1000 ميل، على الأقل، من معقل «طالبان»، بمنطقة بيشين في بلوشستان.

وعلى ما يبدو، زادت النشاطات المسلحة لـ«طالبان» الباكستانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع سقوط كثير من مقاتليها قتلى، في مواجهات مع القوات الباكستانية. وأعلن الجيش الباكستاني أنه قتل مقاتلين يتبعون «طالبان» الباكستانية، في غارات شنها ضد مخابئ للمسلحين.

مقاتلو «طالبان» يحملون أسلحة في مكان ما في المناطق القبلية (وسائل إعلام باكستانية)

وقال مسؤولون عسكريون إن أكثر من 12 مواجهة وقعت بين الجيش ومقاتلي «طالبان» الباكستانية، بالمناطق القبلية السابقة على امتداد أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول)؛ ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 مقاتلاً من الجماعة.

واشتبك الجيش الباكستاني مع مقاتلي «طالبان» في مواجهات عبر المناطق القبلية السبع، الواقعة بالأجزاء الشمالية الغربية من البلاد. ووقعت مواجهة واحدة، على الأقل، في وادي سوات، وأخرى داخل بيشين في بلوشستان.

ويعني ذلك أن وجود «طالبان» قائم عبر جميع أنحاء المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، والتي تمتد من شمال غربي البلاد إلى الأجزاء الجنوبية الغربية من بلوشستان.

رجل أمن باكستاني يفتش الأشخاص والمركبات عند نقطة تفتيش عقب هجوم على مواطنين صينيين في بيشاور حيث قُتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم 5 صينيين بالهجوم في يوم 27 مارس 2024 (إ.ب.أ)

وكثف الجيش الباكستاني عملياته، خلال الأسبوع الأول من أكتوبر، في وقت كانت تستعد فيه إسلام آباد لاستضافة قمة منظمة شنغهاي للتعاون. وأفاد مسؤولون بأنه في ليلة 4 – 5 أكتوبر، أجرت وكالات إنفاذ القانون عملية مشتركة، تقوم على معلومات استخباراتية، بشارباغ في مقاطعة سوات.

وفي أثناء إجراء العملية، وبعد تبادل كثيف لإطلاق النار، قُتل إرهابيان، بينهما زعيم المجموعة، ويدعى عطا الله مهران، بينما ألقي القبض على أحد المسلحين في حالة حرجة.

عملية استخباراتية

وفي ليلة 25 – 26 سبتمبر 2024، أجرت قوات الأمن عملية استخباراتية بالمنطقة العامة في رازمك، داخل مقاطعة شمال وزيرستان، بناءً على تقارير أفادت بوجود إرهابيين. وفي أثناء تنفيذ العملية، وقع تبادل إطلاق نار كثيف بين القوات الباكستانية والإرهابيين؛ ما أسفر عن سقوط 8 مسلحين قتلى.

وأفاد مسؤولون بأن الجيش الباكستاني ظل منشغلاً باستهداف تهديدات أخرى، منها التهديدات الإرهابية الصادرة عن تنظيمات انفصالية بلوشية. ونفذ الجيش الباكستاني أكثر من نصف دزينة من العمليات العسكرية الكبرى ضد الانفصاليين البلوش، داخل بلوشستان.

أطلق ضباط الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق أنصار رئيس الوزراء السابق ورئيس حزب المعارضة الباكستاني «تحريك إنصاف» عمران خان الذين شاركوا في احتجاج يطالب بالإفراج عنه (إ.ب.أ)

من جهتها، وجهت الحكومة الباكستانية الجيش بتكثيف العمليات ضد الانفصاليين البلوش، في أعقاب التفجير الانتحاري خارج مطار كراتشي، الذي أسفر عن مقتل اثنين من المهندسين الصينيين.

من ناحية أخرى، أعلن جيش تحرير بلوش مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري. وبعد يومين فقط من الهجوم الانتحاري، تحديداً في الساعات الأولى من صباح التاسع من أكتوبر 2024، حاولت مجموعة من الإرهابيين مهاجمة نقطة تفتيش شبه عسكرية في منطقة زهوب. وأحبط أفراد قوات الأمن محاولة دخول المعسكر بشكل فعال، وأسفرت المواجهة عن مقتل إرهابيين، بينهما الانتحاري الإرهابي عمر الملقب بعمري، الذي كان جزءاً من لواء ماجد، التابع لجيش تحرير بلوش.

قال مسؤولون عسكريون إن العمليات ضد الانفصاليين البلوش كانت مستمرة حتى قبل الأسبوع الأول من أكتوبر. في ليلة 24 سبتمبر، نفذت قوات الأمن عملية استخباراتية في منطقة كلات في بلوشستان، بناءً على تقارير عن وجود إرهابيين. وفي أثناء تنفيذ العملية، حاصرت القوات الباكستانية موقع الإرهابيين، واشتبكت معهم بشكل فاعل، وقتلت اثنين من الإرهابيين.

ضابط شرطة يقف حارساً بينما يقوم عامل صحي على اليمين بإعطاء لقاح شلل الأطفال لطفل في أحد أحياء بيشاور بباكستان في 9 سبتمبر 2024 (أ.ب)

أهداف مدنية في بلوشستان

أجرى الجيش الباكستاني عمليات تقوم على معلومات استخباراتية واسعة النطاق، لمطاردة منفذي هجمات إرهابية ضد أهداف مدنية في بلوشستان. وفي ليلة 30 أغسطس، وعبر 3 عمليات منفصلة في كيش وبنجكور وزهوب، قتلت قوات الأمن 5 إرهابيين، بينما أصيب 3 إرهابيين خلال تبادل إطلاق النار.

وبوجه عام، كانت الأشهر الثلاثة الماضية حاسمة للنجاح الدبلوماسي لجهود الحكومة الباكستانية لإخراج البلاد من العزلة الدبلوماسية. وجاءت قمة منظمة شنغهاي للتعاون، في إسلام آباد، تتويجاً لهذه الجهود. وأمضى الجيش الباكستاني 3 أشهر في ضمان عدم حصول الإرهابيين على أي مساحة في تنفيذ هجماتهم على أهداف مدنية أو عسكرية خلال هذه الفترة.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل