الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة – مشاهير



بهدف تقديم مساعدات… فرنسا تستضيف مؤتمراً لدعم لبنان

تجتمع قوى عالمية في باريس، اليوم (الخميس)، بهدف تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان ودعم قواته الأمنية والدفع نحو وقف إطلاق نار، إلا أن دبلوماسيين قالوا إنهم لا يتوقعون تحقيق تقدم يذكر بالنظر لتركيز الولايات المتحدة على الجهود التي تبذلها هي، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وترتبط فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان وتتعاون مع واشنطن في محاولة للتوصل لوقف لإطلاق النار. لكن نفوذها أصبح محدوداً منذ أن شنّت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على «حزب الله» المدعوم من إيران في سبتمبر (أيلول) وما أعقبه من نزوح الآلاف ومقتل أكثر من ألفي شخص.

وعملت باريس للإعداد للمؤتمر على عجل في مسعى لإظهار أنها لا تزال تتمتع بنفوذ في دولة كانت تحتلها في الماضي، ولكن رغم مشاركة 70 وفداً و15 منظمة دولية في المؤتمر فإن عدد الوزراء المشاركين من أصحاب الثقل قليل.

فوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اختار القيام بجولة أخيرة في الشرق الأوسط قبل الانتخابات التي ستجري الشهر المقبل وسيتغيب عن اجتماع باريس رغم أنه سيكون في لندن غداً (الجمعة)، وسيرسل نائباً عنه.

وبحسب وثيقة إطارية أرسلت إلى الوفود، فإن المؤتمر يهدف إلى التأكيد على ضرورة وقف الأعمال القتالية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الصادر عام 2006 الذي يدعو إلى أن يكون جنوب لبنان خالياً من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية.

ويهدف المؤتمر أيضاً إلى حشد المجتمع الدولي لتقديم يد المساعدة لما يتراوح بين 500 ألف ومليون نازح. وتقول الحكومة اللبنانية إنها تحتاج إلى 250 مليون دولار شهرياً للتعامل مع الأزمة.

ويسعى المؤتمر أيضاً إلى تكثيف الدعم للقوات المسلحة اللبنانية، التي تعتبر الضامن للاستقرار الداخلي، والتي لها كذلك دور محوري في تنفيذ القرار 1701.

وأوضح مسؤولون أن دعم قوات الجيش يتمحور حول ضمان دفع الرواتب وتوفير المواد الغذائية والإمدادات الطبية والمعدات والتدريب بهدف تمكين الجيش من زيادة أفراده والانتشار في نهاية المطاف في الجنوب.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية للصحافيين قبل المؤتمر: «من المهم أن نتمكن من إحراز تقدم والتوصل إلى تدابير ملموسة».

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي وكذلك الوزراء الرئيسيون الذين يشاركون في جهود الإغاثة، إلا أنه لم تتم دعوة إيران ولا إسرائيل التي انتقد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المؤتمر.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل