مؤتمر لبنان يجمع تعهدات بمليار دولار للمساعدات الإنسانية والدعم العسكري – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
مؤتمر لبنان يجمع تعهدات بمليار دولار للمساعدات الإنسانية والدعم العسكري – مشاهير



قال وزير خارجية فرنسا، جان نويل بارو، إن المؤتمر الدولي حول لبنان في باريس جمع تعهدات بمليار دولار للمساعدات الإنسانية والدعم العسكري.

وذكر بارو في خطابه في ختام المؤتمر، اليوم (الخميس)، الذي ضم أكثر من 70 دولة ومنظمة دولية: «لقد جمعنا 800 مليون دولار بشكل جماعي للمساعدات الإنسانية و200 مليون دولار للجيش».

وقال بارو: «تجاوبنا مع النداء الذي وجهته الأمم المتحدة عبر إعلان مساهمات حيوية (بقيمة) 800 مليون دولار، تضاف إليها مساهمات عينية كبيرة»، مؤكداً أن المجتمع الدولي كان «على قدر الرهان»، مضيفاً: «نحن قادرون على التحدي»، وفق ما نقلته وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المشاركين إلى جلب «مساعدة ضخمة» لدعم البلاد التي تسببت الحرب فيها بين «حزب الله» وإسرائيل في نزوح نحو مليون شخص، ومقتل ما يربو على 2500 شخص، وفاقمت الأزمة الاقتصادية.

ودعا ماكرون أيضاً إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل والجماعة اللبنانية «في أسرع وقت ممكن»، والسماح للبنانيين بإعادة «التحكم بمصيرهم».

وقال ماكرون خلال افتتاح المؤتمر الدولي لدعم لبنان: «يجب أن تتوقف الحرب في أسرع وقت ممكن».

ودعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي إلى «التكاتف ودعم الجهود التي من شأنها إنهاء الاعتداءات المستمرة وفرض وقف فوري لإطلاق النار».

وحضّ الرئيس الفرنسي «حزب الله» على «وقف استفزازاته… والضربات العشوائية» التي ينفّذها في اتجاه الدولة العبرية، متوجهاً في الوقت عينه إليها بالقول إنها «تعرف من التجربة أن نجاحاتها العسكرية لا تعني بالضرورة انتصاراً في لبنان».

وقال ماكرون: «نتحدث كثيراً عن صراع الحضارات»، في إشارة إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين في هذا الشأن، مضيفاً: «لست واثقاً من أن من يثير الهمجية بنفسه يدافع عن الحضارة».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل