المقامرة تشكل تهديداً عالمياً هائلاً للصحة مع انتشارها بسبب التكنولوجيا – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20241 مشاهدة
المقامرة تشكل تهديداً عالمياً هائلاً للصحة مع انتشارها بسبب التكنولوجيا – مشاهير



ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن مجموعة من الخبراء البارزين في الصحة العامة ومكافحة المقامرة خلصت إلى أن هناك حاجة ماسة إلى ضوابط تنظيمية عالمية أقوى للحد من تأثير المقامرة على الصحة في العالم.

وحذر تقرير أصدرته لجنة «لانسيت» للصحة العامة من أن المقامرة تشكل تهديداً عالمياً متزايداً للصحة العامة؛ إذ يتسبب التوسع السريع لها عبر الهواتف الجوالة والإنترنت في إلحاق الضرر بعدد أكبر بكثير من الناس مما كان يُعتقد سابقاً.

ووجد التقرير المكون من 45 صفحة أن نحو 450 مليون شخص لديهم على الأقل أحد الأعراض السلوكية أو عانوا من عواقب شخصية أو اجتماعية أو صحية ضارة للمقامرة.

ومن بين هؤلاء، يعاني ما لا يقل عن 80 مليون شخص من اضطراب المقامرة، وهي حالة صحية عقلية يتم تحديدها من خلال نمط من المراهنة المتكررة والمستمرة على الرغم من العواقب السلبية على حياة الشخص.

وقال الخبراء إن تقديرات الأعداد التي تعاني من ضرر كبير على صحتهم نتيجة للمقامرة من المرجح أن تكون متحفظة.

ولفت إلى أن التسويق المتطور بشكل لا يصدق للمقامرة، وسهولة الوصول المتزايدة إلى الإنترنت والهواتف الجوالة، تمكن صناعة المقامرة من الوصول إلى عدد أكبر من الناس أكثر من أي وقت مضى. وشمل ذلك المراهقين وأصغر الأطفال سناً الذين تعرضوا بشكل روتيني للإعلان عن المقامرة بطرق غير مسبوقة قبل الثورة الرقمية.

وقالت هيذر واردل، الرئيسة المشاركة للجنة، إن التهديد العالمي الضخم الذي تشكله المقامرة على الصحة العامة متجذر في الطبيعة المتغيرة بسرعة للمقامرة.

وأضافت: «يفكر معظم الناس في كازينو لاس فيغاس التقليدي أو شراء تذكرة يانصيب عندما يفكرون في المقامرة، إنهم لا يفكرون في شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تنشر مجموعة متنوعة من التقنيات لجذب المزيد من الناس للانخراط بشكل متكرر مع سلعة يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على الصحة، ولكن هذا هو واقع المقامرة اليوم».

وذكرت: «أي شخص لديه هاتف جوال فإنه الآن لديه إمكانية الوصول إلى ما هو في الأساس كازينو في جيبه، 24 ساعة في اليوم».

وتابعت: «التسويق والتكنولوجيا المتطورة للغاية سهّلا البدء في المقامرة، وصعّبا التوقف عنها، وتستخدم العديد من المنتجات الآن آليات التصميم لتشجيع المشاركة المتكررة ولفترات أطول».

وأضافت واردل، المتخصصة في أبحاث المقامرة بجامعة جلاسكو، أن «مسار النمو العالمي لهذه الصناعة هائل؛ فنحن بحاجة جماعية إلى الاستيقاظ واتخاذ الإجراءات، وإذا تأخرنا فإن المقامرة وأضرارها ستصبح أكثر انتشاراً كظاهرة عالمية وأكثر صعوبة في التعامل معها».

وقدر تحليل أجرته اللجنة أن اضطراب المقامرة أثّر على 15.8 في المائة من البالغين و26.4 في المائة من المراهقين الذين استخدموا ألعاب الكازينو أو ماكينات القمار عبر الإنترنت، و8.9 في المائة من البالغين و16.3 في المائة من المراهقين الذين قاموا بالمقامرة باستخدام ألعاب المراهنة الرياضية.

وجد التقرير أن الكازينوهات والمراهنات الرياضية عبر الإنترنت هما من أسرع المجالات توسعاً للمقامرة التجارية على مستوى العالم.

وخلص الخبراء إلى أن المقامرة التجارية ترتبط بوضوح بالخسائر المالية وخطر الخراب المالي، ولكنها ترتبط أيضاً بمشاكل الصحة البدنية والعقلية، وانهيار العلاقات والأسرة، وارتفاع خطر الانتحار والعنف المنزلي، وزيادة الجرائم ضد الممتلكات والأشخاص، وفقدان الوظائف.

ولاحظ تقرير اللجنة أن هذا التأثير لم ينتشر بالتساوي، وأن مجموعات معينة واجهت «خطراً متزايداً» من الأضرار، بما في ذلك المراهقون وأصغر الأطفال سناً الذين تعرضوا بشكل روتيني للإعلان عن منتجات المقامرة. وبالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم تضمين المقامرة في بنية ألعاب الفيديو.

وقالت الدكتورة كريستيانا سيستي، أحد خبراء التقرير: «نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الأطفال من أضرار المقامرة، ونحن نعلم أن التعرض المبكر للمقامرة يزيد من خطر الإصابة باضطرابات في وقت لاحق من الحياة، والأطفال والمراهقون معرضون بشكل خاص لإغراء المال السهل وتصميمات المقامرة عبر الإنترنت الشبيهة بالألعاب».

وحذر التقرير أيضاً من كيفية تمكين نظام معقد لصناعة المقامرة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات من الترويج لمنتجاته وحماية مصالحه، ويشمل ذلك أساليب التسويق الرقمي المبتكرة التي تقوم على «المراقبة العميقة» لاستهداف المستهلكين عبر الإنترنت، فضلاً عن الرعاية الرياضية الواسعة النطاق ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

وأثار الخبراء أيضاً مخاوف بشأن كيفية تقويض صناعة المراهنات لما يقوله العلم حول تأثير المقامرة، وإعادة صياغة المناقشات حول آثارها الضارة لصالح تعزيز المسؤولية الفردية وحرية المستهلك، والتأثير على السياسات المتعلقة بتنظيم الصناعة.

وقال البروفيسور مالكولم سبارو، أحد خبراء التقرير، إن النتائج تشير إلى الحاجة لـ«زيادة القيود التنظيمية المفروضة على المقامرة، ففي حين تستمر الصناعة المقامرة في الترويج باعتبارها ترفيهاً غير ضار، فإن البلدان والمجتمعات تواجه تهديدات متزايدة بسرعة من أضرار المقامرة، وتحث اللجنة صناع السياسات على التعامل مع المقامرة باعتبارها قضية صحية عامة، تماماً كما نتعامل مع السلع الأخرى المسببة للإدمان وغير الصحية مثل الكحول والتبغ».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل