أي نشر لقواتنا لمساعدة روسيا سيكون متوافقاً مع القانون الدولي – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
أي نشر لقواتنا لمساعدة روسيا سيكون متوافقاً مع القانون الدولي – مشاهير


«الدفاع» الباكستانية تعلن مقتل 10 جنود في هجوم انتقامي لـ«طالبان» على نقطة تفتيش

قال مسؤولون عسكريون إن نحو 24 مقاتلاً مسلحاً من حركة «طالبان» الباكستانية هاجموا نقطة تفتيش عسكرية في ديرا إسماعيل خان – المنطقة القريبة من الحدود الأفغانية – وقتلوا 10 جنود باكستانيين يوم الجمعة.

وأعلنت حركة «طالبان» الباكستانية مسؤوليتها عن الهجوم رداً على غارة عسكرية شنتها قوات الأمن الباكستانية على مخبأ للمسلحين في اليوم السابق أسفرت عن مقتل أكثر من 10 مسلحين من بينهم قيادي بارز في «طالبان» الباكستانية، هو سيد محمد، المعروف بقريشي الأستاذ.

شرطة بيشاور تحرس نقطة تفتيش في المدينة (وسائل إعلام باكستانية)

ولقي أفراد الأمن حتفهم بعد تبادل كثيف لإطلاق النار بين المسلحين والقوات العسكرية. وقال مسؤولون إن المسلحين فروا من مكان الحادث بعد ذلك حاملين معهم قتلاهم وجرحاهم.

وتواصل قوات الأمن الباكستانية تنفيذ عمليات استخباراتية في هذه المدن والمناطق القريبة من الحدود الأفغانية؛ «ففي عشية 24 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، شنت قوات الأمن عملية استخباراتية في منطقة باجور استناداً إلى تقارير عن وجود إرهابيين». وبحسب المسؤولين، فإنه «خلال تنفيذ العملية، اشتبكت قواتنا الخاصة بشكل فعال مع موقع الإرهابيين، وبعد تبادل كثيف لإطلاق النار قُتل تسعة إرهابيين من بينهم انتحاريان وقائد إرهابي رفيع المستوى هو سيد محمد، الملقب بقريشي أستاذ».

الشرطة تحرس نقطة تفتيش في بيشاور (وسائل إعلام باكستانية)

صودرت أيضاً كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة والمتفجرات كانت بحوزة القتلى الذين تورطوا في العديد من الأنشطة الإرهابية ضد قوات الأمن وكذلك المدنيين الأبرياء.

ويجري تنفيذ عملية تطهير للقضاء على أي إرهابي آخر قد يوجد في المنطقة؛ ذلك نظراً لأن قوات الأمن الباكستانية عازمة على القضاء على خطر الإرهاب من البلاد.

وذكرت «طالبان» في بيان أن الهجوم على نقطة التفتيش العسكرية في ديرا إسماعيل خان، جاء رداً على مقتل القيادي البارز في «طالبان» قريشي الأستاذ.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية كثفت قوات الأمن الباكستانية عملياتها ضد مقاتلي «طالبان» الباكستانية في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان. وقال مسؤولون إنه جرى شن أكثر من 22 عملية رئيسية لاستهداف مخابئ المسلحين في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان في الأشهر الثلاثة الماضية.

ضابط شرطة يقف حارساً في حين تقوم عاملة صحية (على اليمين) بإعطاء لقاح شلل الأطفال لطفل في أحد أحياء بيشاور بباكستان (أ.ب)

بالإضافة إلى الغارات على مخابئ المسلحين، اشتبكت القوات العسكرية مع المسلحين في مواجهات مفتوحة عبر المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان. ومع ذلك، عانت القوات العسكرية بعد فترة طويلة من خسائر فادحة في صفوف قواتها في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

وقال المسؤولون إن القوات الباكستانية حافظت على السيطرة الكاملة على المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان. ولا يسيطر المسلحون على أي جزء من هذه الأراضي، ولم يعودوا يتجولون علناً في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

ووقع الهجوم على نقطة التفتيش العسكرية ليلاً، واستمر تبادل إطلاق النار طوال الليل، كما فقد المسلحون مقاتلين في تبادل إطلاق النار، لكنهم فروا حاملين جثث قتلاهم في ظلام الليل.

من جانبه، أشاد علي أمين غاندابور، رئيس وزراء ولاية خيبر بختونخوا، في بيان، بتضحيات القتلى من قوات الأمن، وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا.

جدير بالذكر أن حركة «طالبان» الباكستانية منظمة منفصلة عن «طالبان» الأفغانية، لكنها متأثرة بها بشدة. فمنذ عام 2017، يختبئ مقاتلو «طالبان» الباكستانية في المدن والبلدات الحدودية الأفغانية بعد عمليات عسكرية كبرى للجيش الباكستاني في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

ومع ذلك، بدأ مقاتلو «طالبان» الباكستانية في العودة إلى الأراضي الباكستانية بعد انتصار «طالبان» الأفغانية في كابل في أعقاب الانسحاب الأميركي من أفغانستان. ومنذ ذلك الحين، أصبحت «طالبان» الباكستانية تشكل تهديداً أمنياً رئيسياً للحكومة الباكستانية وقوات الأمن. وجدير بالذكر أيضاً أن «طالبان» الباكستانية شنت اعتداءات مميتة على قوات الأمن الباكستانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل