سكان طهران يخشون التصعيد بعد ضربات إسرائيلية – مشاهير

إسلام جمال26 أكتوبر 20240 مشاهدة
سكان طهران يخشون التصعيد بعد ضربات إسرائيلية – مشاهير


استيقظ سكان طهران، السبت، بعد ليلة شابها القلق إثر الضربات الإسرائيلية التي تسببت في انفجارات تردد صداها في جميع أنحاء المدينة، وأدت إلى مقتل جنديين، وتسببت «بأضرار محدودة»، وفق السلطات.

وخلال الليل، سُمع دوي انفجارات عدة مصحوبة بشهب ضوئية في العاصمة الإيرانية.

وانتشرت مقاطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، من مختلف مناطق العاصمة طهران، تظهر تصدي الدفاعات الجوية لأجسام طائرة.

لكن بحلول منتصف صباح السبت، عادت العاصمة الإيرانية إلى إيقاعها المعتاد، وسارت الحافلات عبر الشوارع، لنقل إيرانيين قلقين إلى مراكز عملهم، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

قلل المسؤولون ووسائل الإعلام الإيرانية من أهمية الهجوم، ولكن في شوارع طهران أعرب كثيرون عن قلقهم من أن الضربات شكَّلت تصعيداً جديداً وخطوة نحو حرب مفتوحة.

ومع ذلك، أظهرت بعض الفيديوهات طوابير طويلة أمام محطات الوقود، ما يعكس حالة الهلع والقلق في طهران.

كان هومان البالغ 42 عاماً، وهو موظف في مصنع، في نوبة عمل ليلية في مكان عمله عندما سمع دوي الانفجارات.

وقال: «كان دوياً قوياً تردد صداه (..) ومروعاً ومرعباً». وأضاف: «للأسف، الآن وبعدما اندلعت الحرب في الشرق الأوسط، نخشى أن تشملنا أيضاً، وأن ننجر إليها».

جانب من بازار طهران السبت (رويترز)

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إنه نفَّذ ضربات «دقيقة وموجهة» على مواقع تصنيع صواريخ وقدرات جوية أخرى في إيران رداً على الهجوم الذي شنته طهران عليها، مطلع الشهر الحالي، مهدداً الجمهورية الإسلامية بجعلها تدفع «ثمناً باهظاً» في حال قررت الرد.

وكانت طهران قد أطلقت في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل اعتُرضت غالبيتها.

وقبيل السادسة صباحاً، أعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران موضحاً في بيان: «الضربة الانتقامية تمت، والمهمة أُنْجِزَت».

وأكدت طهران وقوع هجوم إسرائيلي استهدف مواقع عسكرية في طهران ومناطق أخرى في البلاد، و«تسبب بأضرار محدودة»، وتَسَبَّبَ بمقتل جنديين.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية «إدانتها» الضربات ضد أراضيها، مضيفة أنّ «من حقها وواجبها الدفاع عن نفسها».

«نتعرض للسحق»

بينما أعرب البعض في شوارع طهران عن مخاوفهم من تصعيد الصراع، قال آخرون إنهم لم يكونوا على علم على الإطلاق بحدوث هجوم.

وقال محرّم، وهو عامل يبلغ الحادية والخمسين: «إذا قاموا بالهجوم، فسنكون نحن العمال، من يتعرض للسحق».

وقللت وسائل الإعلام الإيرانية من أهمية الهجوم الذي استهدف أيضاً مناطق في محافظتي الأحواز وإيلام الحدوديتين، وذكرت أنه تَسَبَّبَ في «أضرار محدودة» بفضل قوات الدفاع الجوي الإيرانية.

وبثت وسائل الإعلام الرسمية لقطات تظهر حركة المرور تتدفق بشكل طبيعي في كثير من المدن، بينما كان الناس يمارسون أعمالهم اليومية.

وأكد المسؤولون الإيرانيون أن جميع الأنشطة المدرسية والفعاليات الرياضية ستقام كما هو مقرَّر.

وجرى تعليق الرحلات الجوية فوق إيران بضع ساعات بعد الهجوم، لكنها استؤنفت لاحقاً.

وأشارت زبيدة البالغة 30 عاماً وهي مديرة تأمين إلى أنها استيقظت، صباح السبت، وهُرعت كعادتها إلى العمل على الرغم من مخاوفها.

وقالت: «الحرب مرعبة. ولدى الجميع مخاوف بشأن ما يحدث أثناء الحرب. إن أضرار الحرب تؤرق الجميع، لكنني لا أعتقد أن حرباً مروعة ستندلع في إيران».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل