رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً – مشاهير

إسلام جمال26 أكتوبر 20240 مشاهدة
رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً – مشاهير


هاني أبو أسعد: أسدد ثمن دفاعي عن القضية الفلسطينية

أكد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، ترحيبه بسداد ثمن دفاعه عن القضية الفلسطينية في أعماله ومشروعاته السينمائية، عادّاً أن ما يدفعه هو ثمن بسيط أمام ما يقدمه الفلسطينيون على الأرض.

وخلال الندوة الحوارية التي احتضنتها النسخة السابعة من مهرجان «الجونة السينمائي»، السبت، أكد المخرج الفلسطيني الذي قدم تجارب كثيرة في هوليوود، أن كونه شخصاً صاحب قضية يدافع عنها ويناضل من أجلها، يجعله يتعرض لعقبات في أعماله الفنية المختلفة، من بينها منعه من الظهور الإعلامي والتضييق في التوزيع على الأفلام التي يُخرجها، وغيرها من الأمور التي يتقبلها بصدر رحب، وفق قوله.

الندوة التي أدارها الناقد المصري أحمد شوقي، رئيس الاتحاد الدولي للنقاد، تحدث فيها أبو أسعد عن استمراره في الانخراط بوطنه فلسطين حتى مع إقامته في الخارج، وقال: «أحرص على السفر والإقامة بفلسطين لفترات وصلت إلى عامين في بعض الأحيان ولشهور طويلة، مع استمرار التواصل بيني وبين أبناء وطني من مختلف الفئات وعلى مستويات عدّة، بداية من مجتمعات المخيمات وصولاً إلى المسؤولين في السلطة».

هاني أبو أسعد خلال الحديث (إدارة المهرجان)

وأضاف أن «هذا الوجود المستمر يجعل لدي قدرة على تقديم قصص وموضوعات سينمائية مختلفة بحكم الخبرة الحياتية التي أدركها جيداً، والواقعية التي أكتب بها الأعمال المختلفة التي أقدمها عن فلسطين».

ووصف هاني أبو أسعد نفسه بـ«الجندي المحارب الساعي لمواجهة مشروع تدمير الهوية العربية»، مشيراً إلى أنه يسعى للنضال بالفن من خلال أعماله المختلفة التي يقدمها وتتناول القضية الفلسطينية.

وتطرّق للصعوبات التي تواجه تسويق الأفلام الفلسطينية في المهرجانات والمحافل الدولية، مؤكداً أن «تحالفات شركات التوزيع ضد الترويج للسردية الفلسطينية في الأعمال تقف عائقاً أساسياً، رغم أن هذه الأفلام مرحب بها، ونجحت بالفعل في إحداث تأثير بالمجتمعات الغربية على مستوى الشعوب».

وشهدت الندوة حضور عدد كبير من الفنانين منهم يسرا اللوزي، وتارا عماد، وكريم قاسم، وأحمد حاتم، ورانيا يوسف، والمخرج محمد شاكر خضير، والمخرج هاني خليفة.

جانب من الحضور (إدارة المهرجان)

وتحدث المخرج الفلسطيني عن تجربة لم تكتمل لمسلسل مع شبكة «نتفليكس»، عقب اتفاقه على تقديم عمل تدور أحداثه في 6 حلقات، عن مملكة خيالية بها صراع داخلي حول المستقبل، وهو المشروع الذي تحمست له الشبكة، وعمل عليه لفترة قبل أن يطلبوا حذف الصراع السياسي من الأحداث والاكتفاء بالصراعات الاجتماعية.

وأوضح أنه رفض شروط «نتفليكس» رغم الحماس الذي أبدوه في البداية للفكرة وإعجابهم بها وانطلاق التحضير للتصوير، مشيراً إلى أن «طلبهم حذف الصراع السياسي جرى قبل التصوير بشهر واحد».

وعن تجربة العمل مع الوجوه الجديدة والنجوم العالميين، أكد هاني أبو أسعد تفضيله العمل مع الوجوه الجديدة التي يختارها عن طريق «الكاستينغ» خلال التحضير، خصوصاً مع اعتياده على كتابة نسخة أولى من الحوار عند التحضير لفيلم جديد، وكتابة النسخة النهائية بعد اختيار الممثلين، حتى يضفي على السيناريو جانباً مرتبطاً بهم في الأحداث، حسب قوله.

وأضاف أن «التعامل مع الممثلين العالميين يختلف من ممثل لآخر، كما يختلف تعاملهم من مخرج لآخر، فهناك مخرجون لا يوجّهون الممثلين، وممثلون لديهم طريقة في العمل مختلفة عن تصورات المخرج»، واصفاً تجربته في التعامل مع الممثل العالمي إدريس ألبا بـ«الصعبة جداً».

وكان هاني أبو أسعد قد أخرج فيلم «الجبل بيننا» الذي تقاسمت بطولته كيت وينسليت وإدريس ألبا، والمأخوذ عن رواية الكاتب الأميركي تشارلز مارتن وعرض عام 2017.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل