لتجنب الهاكر.. متخصص يوضح طرق تأمين الحسابات البنكية والسوشيال ميديا

إسلام جمال20 سبتمبر 2022 مشاهدة
لتجنب الهاكر.. متخصص يوضح طرق تأمين الحسابات البنكية والسوشيال ميديا

قال محمد محمود سيد، الباحث في أمن المعلومات والمتخصص في الأمن السيبراني، إن أمن المعلومات غير منتشر في مصر معلقا (مفيش حد بيهتم أنه يحمي نفسه)، موضحا أن سبب انتشار عمليات اختراق كثيرة وعمليات ابتزاز هو عدم اهتمام الأفراد بتأمين المعلومات الخاصة بهم، حيث إن المتابعين هم من فئة الشباب فقط.
وأكد “محمد” في حديث خاص لـ “بوابة مشاهير” أن الفئة التي تجهل تأمين معلوماتهم الإلكترونية يستطيع الهاكرز أن يقوم باختلاس معلوماتهم في ما يخص السوشيال ميديا بعدة طرق وهي:1- اختراق عن طريق ما يعرف بالسكامه أو الصفحات المزوره وهي صفحات شبه الفيسبوك تطلب منك تسجيل الدخول وبمجرد أن تدخل إيميلك و الباسورد يتم سرقة الحساب فورا.2- سحب حساب الفيس بوك و ده عن طريق روابط معينه في الفيسبوك يتم فيها تزوير بطاقة الهوية الخاصة بالفرد والبيانات الخاصة به علي فيسبوك أو انستجرام ويقوم المخترق بإرسالها للفيسبوك علي أنه الشخص الأصلي و للأسف في بعض الحالات يقبل الفيسبوك طلب المخترق ويقوم بإرسال لينك إعادة تعيين كلمة سر و من ثم سرقة حسابك الشخصي.
3- اختراق الجهاز عن طريق الآي بي أو عن طريق الباتشات وهي عبارة عن عمل لينك تحميل لأي برنامج (اسم مزيف) ويتم دمج فيه باتش صغير بمجرد تحميل الملف سواء كان الجهاز الخاص بك اندرويد أو pc يتم فتح بورت في جهازك و عن طريقها يستطيع المخترق أن يدخل لبياناتك – موقعك – كاميرا اللابتوب او الموبايل – الميكروفون – المسدجات – و كافة البيانات الخاصة بك دون أن تشعر.
وأشار أيضا إلى وسائل أخري يمكن عن طريقها عمل إعادة تعيين لكلمة السر الخاصة بالحساب الشخصي وذلك عن طريق:سحب الأرقام وتتم برشوة أحد موظفين الشركه لإخراج شريحة بنفس الرقم المدون علي الحساب الخاص بالفرد ثم يقوم بعمل ريسيت باسورد ويخترق الحساب.
وأشار محمد إلي عدة طرق لتفادي الوقوع في شباك الهاكرز وتمكين الحماية وهي:١- تفعيل المصادقه الثنائيه في كافه حسابات السوشيال ميديا .
٢- وضع إيميل روسي في حسابك علي الفيسبوك عن طريق موقع mail.ru لأنه مأمن جدا.
٣- وضع رقم تليفون وجعله برايفت لتجنب الوقوع في عملية سحب الرقم أو الخط.
٤- عدم الدخول علي أي لينك غير موثوق منه أو غير مضمون.
٥ – استخدام في بي ان لتأمين تشفير اتصالك.
وأوضح محمد وجود تطبيقات باسم وزارات رسمية لمتابعة أعداد مصابي كورونا وغيرها من الحيل وفي الحقيقة هي تطبيقات وهمية، الغرض منها اختراق الأجهزة وبث الشائعات، وللتعرف علي صحة أو وهمية هذه التطبيقات أشار إلي إنه إذا كانت هذه البرامج علي روابط و مواقع مجهوله المصدر والمحتوي، أي وجود رابط مباشر للتحميل دون الحاجة للدخول إلي موقع رسمي للتحميل، فهذا دليل علي أنها تطبيقات وهمية.
وأشار إلي أن بعض البرامج بمجرد تثبيتها تكون غير قابلة للحذف، وفي هذه الحالة ينصح بـ:1- استخدام برنامج انتي فيرس قوي مثل: “أفاست”. 2- تشغيل firewall في جهازك .
3- تنزيل جميع تحديثات الويندز الخاصه بك .
4- تأمين حساباتك علي السوشيال ميديا بالبريد الروسي و رقم تليفون غير معروف لأحد و المصادقه الثنائية.
5- عدم استخدام نفس الباسورد لجميع الحسابات.
6- عدم الدخول علي اي لينكات مجهوله المصدر. 7- استخدام في بي ان مثل سايفون برو لتشفير الاتصال.
وتطرق الباحث في أمن المعلومات، محمد محمود، إلي ضرورة حمايه الأشخاص لبيانات و معلومات حساباتهم البنكية علي الإنترنت حيث إن هناك عدة طرق لاختراق الحسابات البنكية ومنها:
1- الاختراق عن طريق السكامة، والسكامة هي صفحة شبيهه بالصفحة الأصليه للموقع المستهدف و لكن مع اختلاف الرابط فمثلا يقوم السبامر – وهو مصطلح يعبر عن مخترقي الحسابات البنكية – بعمل سكامة شبيهة ببوابة دفع أو مواقع الكروت الإلكترونيه كفيزا او بايبال فتكون شبيهة جدا بالأصلية و يرسلها للضحيه عبر الإيميل علي أساس أنها من الموقع الرسمي الخاص بفيزا او بايبال مثلا فيقوم الضحيه بادخال البيانات و من ثم يقوم السبامر بسحب المبالغ المالية.
2- من طرق سرقة الحسابات البنكية هي عبارة عن جهاز مسح يوضع في مكان ادخال بطاقه atm تقوم بسحب البيانات الخاصة بالفيزا .
وهناك عدة طرق لكشف أجهزة المسح ومنها طريقة تعتمد على استخدام خاصية البلوتوث الموجودة بالهاتف المحمول لكشف أجهزة المسح، التي يضعها اللصوص في أماكن الدفع الإلكتروني، حيث يقوم الشخص الذي يريد استخدام بطاقته الإلكترونية بتفعيل خاصية البلوتوث على هاتفه، أثناء وقوفه على مسافة قريبة من ماكينة الصرف الإلكترونية أو جهاز الدفع الإلكتروني في المتاجر، وينظر في أسماء الأجهزة المتاحة للاتصال التي سيعرضها له هاتفه المحمول، وإذا وجد أن أحد هذه الأجهزة يحمل اسماً غريباً مكوناً من خليطاً من الأرقام والحروف، فإن هذا قد يكون مؤشراً قوياً على وجود جهاز قارئ لبيانات الكروت الإلكترونية مزروع بشكل خفي في أحد الأماكن التي يتم استخدامها من قبل المستهلكين، ويوجد ايضا برامج لكشف هذه الأجهزة التي توضع مثل: Skimmer scanner.
وينصح، الباحث محمد محمود، جميع من لهم حسابات بنوك أو يقومون كثيرا بالتسوق وعمليات الشراء أونلاين بفحص اي رساله بنكيه تصل لهم عن طريق الايميل و التأكد انها رساله رسميه فعلا ، وأن يقوموا باستخدام أي بريد الكتروني غير yahoo و hotmail لأنه من السهل اختراقهم.
واختتم محمد، بأنه يجب عليك إخفاء أي معلومات خاصة بك علي مواقع السوشيال ميديا، كفيسبوك، مثل تاريخ الميلاد والإيميل و رقم الهاتف لأنها تسهل عمليات اختراق الحساب الخاص بك، وأيضا يمكن استخدام هذه البيانات وبيعها لشركات الإعلانات والشركات العقارية لتساعدهم في العملية التسويقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل