تاريخ 7 ألقاب أفريقية في جعبة منتخب مصر لليد.. هل يحسم الثامن اليوم؟ – أخبار مصر – بوابة مشاهير

إسلام جمال18 يوليو 2022 مشاهدة
تاريخ 7 ألقاب أفريقية في جعبة منتخب مصر لليد.. هل يحسم الثامن اليوم؟ – أخبار مصر – بوابة مشاهير

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني تقريرا تلفزيونيا بعنوان «تاريخ ألقاب المنتخب الوطني لكرة اليد رجال في بطولة الأميرة السمراء»، إذ يمتلئ سجل إنجازات منتخبنا الوطني لكرة اليد في بطولة أمم أفريقيا بالإنجازات والمشاركات القوية التي استطعنا من خلالها تحقيق النجمة الأفريقية 7 مرات، وكانت مشاركاتنا حماسية ووضعت مصر على خريطة التألق في اللعبة لأكثر من 40 سنة.

أول بطولة حققها منتخبنا الوطني في عام 1991

وشارك منتخبنا الوطني في 23 نسخة من نسخ بطولة أمم أفريقيا، وغاب عن أول بطولتين فقط في عام 1974 و1976، وكانت أول بطولة حققها منتخبنا الوطني في عام 1991م في النسخة التي أقيمت على أرض مصر، بعد التغلب على منتخب الجزائر في النهائي.

وفي النسخة التالية، تمكن المنتخب الوطني من الفوز بالبطولة في ساحل العاج، وحصد اللقب على حساب منتخب تونس، وكان اللقب الثالث الذي حصده المنتخب في عام 2000 الذي أقيم دولة الجزائر، التي فازت عليها مصر بنتيجة 22-20 وكانت مباراة قوية تليق باسم الفريقين.

نتائج إيجابية وفوز كبير على المنتخبات المشاركة

وفي عام 2004، استضافت مصر البطولة وحقق منتخبنا اللقب الرابع بعد فوزه على المنتخب التونسي في المباراة النهائية بنتيجة 31-28، وفي النسخة الثامنة عشرة من البطولة التي نظمتها أنجولا عام 2008 شاركت مصر وحققت نتائج إيجابية وفوزا كبيرا على المنتخبات المشاركة، وفازت على منتخب تونس في المباراة النهائية.

وفي النسخة الثانية والعشرين من البطولة في عام 2016 احتضنت مصر البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، وحققت اللقب الخامس في مشوارها الأفريقي بعدما فازت في المباراة النهائية على المنتخب التونسي بنتيجة 21-19 ووقتها كانت البطولة مؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو، وفي النسخة الرابعة والعشرين من البطولة قبل عامين، فقد حققت مصر النجمة السابعة بالفوز على تونس بنتيجة 27-23، حيث تأهل منتخبنا إلى أولمبياد طوكيو 2020.

ويستضيف مجمع صالات حسن مصطفى، مساء اليوم الاثنين، نهائي أمم أفريقيا لكرة اليد، بين منتخب مصر ونظيره كاب فيردي، إذ يسعى الفراعنة، صاحب لقب النسخة الأخيرة من البطولة، إلى المحافظة على لقبه والفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي، والثامنة في تاريخه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل