تجربتي مع القولون والوسواس القهري !

إسلام جمال27 أغسطس 20222 مشاهدة
تجربتي مع القولون والوسواس القهري !

تجربتي مع القولون والوسواس
إن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أرادوا أن يفيدون الآخرين بتجاربهم في علاج القولون العصبي لذلك قال أحد الأشخاص تجربتي مع القولون والوسواس كانت شاقة جدًا حيث كان ألم القولون شديد جعلني أعتقد أنه مرض خطير.

نبذة عن القولون العصبي
أضيفت أحد متابعي موقع المواطن تجربتها عن إصابتها بالقولون العصبي حيث قالت أن من خلال تجربتي مع القولون والوسواس علمت معنى القولون العصبي حيث أنه إحساس بالانتفاخ في منطقة تحت الصدر وهذا الانتفاخ سببه هو تراكم الغازات في البطن وعدم خروجها في شكل ريح.

وعلمت أيضًا من خلال خوض تجربتي مع القولون والوسواس أن هذا الألم الذي أشعر به بسبب القولون العصبي لم يحدث إلا إذا تعرضت لضغط نفسي كبير أو صدمة عصبية ونفسية شديدة قد تؤثر على الجهاز العصبي الذي هو متصل بالقولون مما يساعد على انتشار بكتيريا تطلق الغازات وهذا ما يجعلني أشعر بالألم.

لذلك على من يعاني من القولون العصبي عليه أن يحاول خفض معدلات الضغط النفسي والعصبي على مدار اليوم بالإضافة إلى طرد وسواس القلق والخوف من جميع المواقف حتى ينعم الشخص بالراحة والأمان التي تؤثر بالإيجاب على الصحة الجسدية وأولها صحة القولون العصبي.

ما هو الوسواس
الوسواس تم تعريف من قبل المعجم الخاص باللغة العربية بأنه القيام بفعل شيء بإلحاح وإصرار والذي يقوم بهذا الوسواس هي النفس وفي حالة عدم الاهتمام بتلك الحالة ومعالجتها فربما تتطور وتصبح مرض يطلق عليه الوسواس القهري أي التفكير بشكل زائد في أشياء مقلقة أو إنكار مسلمات دينية نتيجة هذا المرض النفسي.

أعراض تدل على الإصابة بالوسواس
الشك في كل ما يحدث حول الشخص مثل عودته للتأكد من أنه أغلق الأبواب أكثر من مرة أو الوسوسة في أنه أدى الصلاة بشكل ناقص أو خاطئ.
تجنبه للتعامل مع الأفراد اعتقادًا منه أنهم سوف يصيبونه بعدى مما يجعله يقوم بتكرار النظافة والتعقيم.
إدخال وسواس التفاؤل أو التشاؤم برقم أو لون أو موقف معين إلى تفكيره ومعتقداته.
القلق الدائم من يوم الحساب بسبب فعله للمحرمات وعدم قدرته على تجنبها أي تفكيره الزائد في الحلال والحرام.
معلومات ومعتقدات خاطئة عن القولون العصبي
روت أحد السيدات أنها كانت تعتقد أن أمعائها تنفصل عن بعضها وهذا بسبب الألم والتقلص الشديد التي تشعر به في القولون عندما يتعرض لشيء يجعله يستثار ولكن قال أن من خلال تجربتي مع القولون والوسواس وجدت أن الأمعاء لم تتمزق مثلما كنت اعتقد بسبب شدة الألم الذي يشبه طعنات السكين.

وعلمت أن القولون حتى إذا أصيب بطعنه سكين فهو لم يتسبب في الإحساس بالألم وإنما الذي يتسبب في ذلك الألم هو ضغط الغازات عليه لذلك من أحد الدروس المستفادة من تجربتي مع القولون والوسواس يجب أن لا أخاف من شيء حتى المستقبل أو الموت لأن هذا يجعلني استسلم لوسواسي الذي يدفعني إلى أن أكون وحيدة أعاني من ألم القولون بمفردي.

كيفية علاج القولون العصبي
من خلال تجربتي مع القولون والوسواس وعلاجهما أتضح لي أن العلاج يتوقف على شيئين إذا قمت بإتباعهم بشكل صحيح اختفى ألم القولون العصبي وهما:

الغذاء

فيجب ألا نتقدم على تناول وجبات كبيرة ومتكررة ودسمة ويجب أن نعتمد على تناول وجبات غذائية خفيفة مثل الجبن وأو مقدار بسيط من رغيف الخبز بحد أقصى كل ساعة وفي حالة شعرت بأنك تريد القيء يجب عليك ألا تستسلم لهذا لاشعور واستكمل وجبتك.

الحالة النفسية

هذه هي أولى خطوات الشفاء من القولون العصبي الذي سبب هياجه هو الضغوط النفسية لذلك على المريض أن في حالة أصيبت بسواس الخوف والقلق يجب أن تغير تفكيرك متجه نحو الإيجابية وانهض إلى المحال التجارية للتسوق أو تحدث مع أحد تثق به في المشكلة التي تخيفك من أجل أن يطمئنك.

وفي حالة كان صوت وسواسك أعلى من صوت تفكيره الإيجابي فلا تعطي له اهتمام ولا تنفذ ما يأمرك به وابدأ في ممارسة رياضة اليوجا وتأمل في جمال الكون وأستنشق نفس عميق وإخراجه ببطيء من أجل الاسترخاء ثم تناول المشروبات المهدئة مثل اليانسون واكليل الجبل.

أنت أقوي من قولونك العصبي ووسواسك
هذه الجملة والتي هي أنت أقوى من قولونك العصبي ووسواسك يتم توجيهها من قبل الطبيب النفسي أو طبيب الأمراض الباطنية للمريض وهذا من أجل حثه على:

الاهتمام بالغذاء الصحي الذي لا يتسبب في التهاب وهياج القولون مثل البعد عن التوابل الحارة أو المثلجات أو تناول النسكافية.

الحديث بعيد عن المرض وعدم التركيز مع وسواس المرض والتردد على ذلك يؤدي إلى طرد الوسواس الذي يخيفك من هذا المرض والتي من شدة الألم الذي يتسبب فيه تلك الوسواس يجعلك تعتقد أنك مريض بمرض خطير قد يؤدي بحياتك.

بمجرد التحدث عن مرضك حتى وإن شفيت فقد يحرك ذاكرتك ويجعلك تتذكر ألمك الذي بالفعل تتوهم به وتبدأ في الشعور به من جديد بالرغم من أنك لم تعاني منه بعد.

إذا كان لديك وقت فراغ كبير يجعلك تنطوي على نفسك وتتذكر كل الآلام فيجب عليك أن تملء هذا الوقت بالعمل أو التنزه أو القراءة أو تكوين صداقات مع ضرورة الثقة في نفسك حتى تحب نفسك وتخشى عليها من المرض الذي يتسبب فيه الوسواس بنسبة كبيرة.

يجب أن تعلم أن الوسواس هو عدوك في مرضك بالقولون العصبي لذلك يجب أن تتلاشي أن تلقى بسمعك وتفكيرك له وتخيل انه خصم لك فلا يجب أن تتعامل معه أو تسمع له أو تنتبه لأفعاله التي تستفزك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل