توصيات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية – بوابة مشاهير

إسلام جمال12 سبتمبر 2022 مشاهدة
توصيات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية – بوابة مشاهير

كشف المستشار بولس فهمى رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن توصيات اجتماع القاهرة السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية، لافتا إلى أنه يتم العمل على كفالة الحقوق الدستورية للمواطنين جميعا دون اعتبار لاختلاف الدين أو العرق أو الرأي السياسي.

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية العليا، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي في ختام الاجتماع، اليوم الإثنين، أن من أهم التوصيات تعزيز مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها كأحد الدعائم الرئيسية لضمان استقلال القضاء، وتفعيل الضمانات القانونية لتوفير الحماية اللازمة للقضاة في سائر الأنظمة الدستورية.

وأشاد المستشار بولس فهمي، بالجهود الرامية إلى تمكين المرأة في شغل الوظائف العامة وولاية القضاء، وتنظيم دورات تدريبية متخصصة في العلوم الدستورية والقانونية بين قضاة المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا.

وتابع عن التوصيات، أنه لا بد أن يكون هناك دعوة بالتزام الدول الأعضاء بالعمل على إنفاذ الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأجانب واللاجئين، وتثمين مبادرات الدول الأطراف بإبرام الاتفاقيات الثنائية لإقرار المزيد من الحقوق للاجئين والمهاجرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل