الفيدرالي الأميركي يحسم قرار الفائدة اليوم وسط ترقب كبير من الأسواق – بوابة مشاهير

إسلام جمال21 سبتمبر 2022 مشاهدة
الفيدرالي الأميركي يحسم قرار الفائدة اليوم وسط ترقب كبير من الأسواق – بوابة مشاهير

رغم وجود شبه اتفاق بين الاقتصاديين والبنوك على اتجاه الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المرتقب اليوم، إلا أن قوة التشديد والتوجه المستقبلي، يزيدان من حالة التوتر في الأسواق والتي تراجعت بقوة خلال الجلسات القليلة الماضية.

ومع مخاوف التشديد، تراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية بأكثر من 1% خلال تعاملات أمس الثلاثاء، وقد تواصل الهبوط مع تنامي التوقعات المتشائمة من جانب أغلب بنوك الاستثمار، إذ يرى غولدمان ساكس 26% هبوطاً لمؤشر S&P 500 قبل الوصول للقاع.

فيما كتب مورغان ستانلي في مذكرة، أن الطريق لا يزال طويلاً قبل أن يتم تسعير الواقع في أسواق الأسهم، في إشارة إلى المزيد من الهبوط.

وجاءت التوقعات قاتمة بعد بيانات التضخم التي صدرت الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة والتي فاقت التقديرات.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته “بلومبرغ” أن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتجهون إلى موقف أكثر تشدداً الأسبوع الجاري، ويمكن أن تصل أسعار الفائدة إلى 4% بحلول ديسمبر وستظل مرتفعة حتى عام 2023.

وغالبية التوقعات جاءت برفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي عندما يعلن صانعو السياسة عن قرارهم في الساعة 2 بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد، كاثي بوستانسيك لـ “بلومبرغ”: “تضخم أعلى مقابل فترة أطول، وتشديد السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أكثر جرأة، والآثار غير المباشرة السلبية من الخلفية العالمية الضعيفة سوف تجتمع لدفع الاقتصاد الأميركي إلى ركود معتدل في النصف الأول من عام 2023”.

يذكر أن عاائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ارتفع فوق 3.50% للمرة الأولى منذ 2011 حيث عزز اتجاه التضخم في الولايات المتحدة من احتمالية تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية خلال اجتماعه المقبل اليوم الأربعاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل