مستمرون بدعم كييف وموسكو باتت معزولة – بوابة مشاهير

إسلام جمال13 أكتوبر 20221 مشاهدة
مستمرون بدعم كييف وموسكو باتت معزولة – بوابة مشاهير

بعد أن دانت الجمعية العام للأمم المتحدة ضم روسيا لأربعة أقاليم أوكرانية، رحب الأمين العام لحلف شمال الاطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ بتلك الإدارة، معتبرا الخطوة الروسية غيرلقانونية.

وقال ستولتنبرغ عبر حسابه على تويتر، اليوم الخميس إن موافقة الجميعة العامة على هذا القرار يؤكد أن موسكو باتت “معزولة”.

كما أكد استمرا الحلف في دعم القوات الأوكرانية، معرباً عن تضامنه مع كييف.

مناورة نووية

أتت تلك التصريحات فيما اجتمعت “مجموعة التخطيط النوو” السرية التابعة للحلف العسكري الذي يسير قدما في خططه لإجراء مناورة نووية الأسبوع المقبل وسط تصاعد التوتر والقلق جراء تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بامكانية استعمال أي وسيلة بما فيها النووي للدفاع عن أراضي بلاده وفق تعبيره.

وقد ترأس وزراء دفاع دول الحلف تلك الجلسة، التي تعقد عادة مرة أو مرتين في السنة، بمقر الناتو في بروكسل.

iStock-إقليم دونباس شرق أوكرانيا

iStock-إقليم دونباس شرق أوكرانيا

كما جاءت بعد أن أقرت الجمعية العامة للأمم المتّحدة أمس الأربعاء بأغلبية كبيرة مشروع قرار يدين الضمّ “غير القانوني” لمناطق أوكرانية بعد أن استخدمت موسكو حقّ سابقا النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي.

واعتمدت الجمعية القرار بأغلبية 143 صوتاً مقابل خمس دول صوّتت ضدّه، لكنّ 35 دولة امتنعت عن التصويت، من بينها الصين والهند وجنوب إفريقيا وباكستان، على الرغم من الجهود الدبلوماسية الأميركية الكبيرة.

فيما دعا القرار كل وكالات الأمم المتّحدة والوكالات الدولية إلى عدم الاعتراف بأيّ تغييرات أعلنتها روسيا للحدود، وطالب موسكو “بالتراجع الفوري وغير المشروط” عن قراراتها.

يذكر أن الرئيس الروسي كان أعلن أواخر سبتمبر الماضي (2022) ضم كل من مناطق دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، بالإضافة إلى زابوريجيا وخيرسون(جنوباً)، مؤكداً أن هذا القرار لا رجوع عنه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل