حطام المسيرات الإيرانية موجود.. رسالة من كييف للأمم المتحدة – بوابة مشاهير

إسلام جمال19 أكتوبر 2022 مشاهدة
حطام المسيرات الإيرانية موجود.. رسالة من كييف للأمم المتحدة – بوابة مشاهير

دعت أوكرانيا خبراء من الأمم المتحدة لفحص حطام زعمت أنه لطائرات مسيرة إيرانية بيعت لروسيا واستخدمت لمهاجمة البلدات والمدن الأوكرانية، ما يعتبر انتهاكاً للعقوبات الدولية إذا ثبت ذلك.

وفي رسالة بعث بها إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ادعى سفير أوكرانيا سيرغي كيسليتسيا، أن روسيا تتلقى شحنات من المواد المحظورة من إيران منذ يناير 2016.

كما أضاف السفير في الرسالة أن مسيرات إيرانية من نوع “مهاجر” و”شاهد” نقلت إلى روسيا في أواخر أغسطس/آب الماضي، بحسب ما نقلت إذاعة “صوت أميركا” اليوم الأربعاء.

“مهاجر” و”شاهد”

وأشار كيسليتسيا إلى أن كلا من طائرتي “مهاجر” و”شاهد” من صنع شركة “قدس للطيران”، والتي تخضع لعقوبات تجميد الأصول بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر انتهاكاً للقرارات الدولية.

في موازاة ذلك، أفاد مراسل العربية/الحدث بأن أوكرانيا زودت الاتحاد الأوروبي بأدلة مادية عن استخدام روسيا مسيرات إيرانية.

حطام لمسيرة إيرانية من نوع شاهد في أوكرانيا (أ ب)

حطام لمسيرة إيرانية من نوع شاهد في أوكرانيا (أ ب)

وكانت واشنطن قد قالت يوم الاثنين إن تصرفات إيران تنتهك القرار 2231.

انتهاك للقرارات الدولية

فيما صرح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحفيين أن فرنسا وبريطانيا عرضتا علنا تقييماً يشير إلى أن إمداد إيران بهذه الطائرات بدون طيار إلى روسيا يعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231.

وكشف دبلوماسيون أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طلبت من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مناقشة قضية الطائرات بدون طيار الإيرانية في اجتماع مغلق اليوم الأربعاء.

مسيرة إيرانية تطلق من إحدى البوارج البحرية (أ ب)

مسيرة إيرانية تطلق من إحدى البوارج البحرية (أ ب)

التلويح بالعقوبات

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير للصحافيين إن الإيرانيين “لم يكونوا صادقين بشأن هذا الأمر وينكرون تزويد روسيا بالأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا”.

وأضافت أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تجارة الأسلحة الروسية والإيرانية “وستجعل من الصعب على إيران بيع هذه الأسلحة لروسيا”.

من كييف يوم 17 أكتوبر (رويترز)

من كييف يوم 17 أكتوبر (رويترز)

يذكر أنه في الأسابيع الأخيرة ، أبلغت أوكرانيا مراراً وتكراراً عن هجمات روسية على مدنها باستخدام طائرات شاهد -136 الإيرانية بدون طيار، الأمر الذي نفته طهران وموسكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل