بيع 1.4 مليون طن من الكربون في أكبر مزاد عالمي خلال مبادرة مستقبل الاستثمار – بوابة مشاهير

إسلام جمال26 أكتوبر 2022 مشاهدة
بيع 1.4 مليون طن من الكربون في أكبر مزاد عالمي خلال مبادرة مستقبل الاستثمار – بوابة مشاهير

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم خلال حفل نتائج المشاركين في مزاد مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار خلال دورته السادسة بالعاصمة الرياض، عن نجاح تداول 1.4 مليون طن من الكربون في المزاد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، والذي أقيم في اليوم الأول من المؤتمر في مدينة الرياض.

وشهد المزاد مشاركة 15 كيان وطني وإقليمي رائد في المنطقة، وقام الأستاذ يزيد الحميّد، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة بتقديم شهادات للمشاركين في المزاد. وقام كل من أرامكو السعودية وشركة العليان المالية، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) بشراء أكبر عدد من وحدات الائتمان الكربوني في المزاد.

وشملت قائمة المشاركين الآخرين ما يلي، البنك الأهلي السعودي، الخطوط السعودية، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إينووا التابعة لنيوم، بنك الخليج الدولي، شركة اسمنت ينبع، شركة أكوا باور، شركة رياضة المحركات السعودية، شركة مجموعة الزامل القابضة، عبداللطيف جميل، والشركة السعودية للجولف.

وتتوافق شهادات الائتمان الكربوني المقدمة خلال المزاد مع معايير “كورسيا” المسجلة في برنامج “فيرا” التي تساهم في تمكين الشركات من المساهمة في الوصول إلى الحياد الصفري، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة. ولمبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني دور هام في تعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم مبادرات المملكة لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي، وتحقيق الحياد الصفري في المملكة بحلول عام 2060.

ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بدور أساسي في دعم جهود المملكة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ باعتباره محركاً للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة، وتعتبر مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني استمراراً لمبادرات الصندوق في هذا المجال، من بينها إعلان صندوق الاستثمارات العامة إتمام طرح أول سندات دولية خضراء بقيمة 3 مليار دولار أمريكي، وبرنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل