تكتل إصلاحي داخل إيران يدعو إلى استفتاء للخروج من الأزمة – بوابة مشاهير

إسلام جمال9 نوفمبر 2022 مشاهدة
تكتل إصلاحي داخل إيران يدعو إلى استفتاء للخروج من الأزمة – بوابة مشاهير

دعا التكتل الرئيسي للتيار الإصلاحي في إيران، اليوم الأربعاء، السلطات إلى تنظيم استفتاء للخروج من الأزمة الناتجة عن الاحتجاجات التي بدأت قبل أسابيع في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني (22 عاماً) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس.

وقضى العشرات، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءًا منها “أعمال شغب”. كما وجّه القضاء تهماً مختلفة لأكثر من ألفي موقوف.

وحضت “الجبهة الإصلاحية” السلطات على إجراء “تغييرات فورية، شجاعة ومبتكرة” تهدف إلى “بدء حوار فعال على المستوى الوطني”، وذلك في بيان منشور على موقعها الإلكتروني.

وتشكّلت الجبهة في مارس 2021 على يد شخصيات مقرّبة من الرئيس السابق محمد خاتمي، وتضمّ أحزاباً وتشكيلات إصلاحية.

الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي

الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي

ورأت الجبهة أن “الخطوة الأولى ممكنة” استناداً للدستور خصوصاً “المادة 59 منه المتعلقة بإجراء استفتاء”.

ويتيح الدستور بموجب هذه المادة “إجراء الاستفتاء العام والرجوع إلى آراء الناس مباشرة بعد مصادقة ثلث أعضاء مجلس الشورى الإسلامي، حول القضايا الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية المهمة جداً”.

واعتبرت الجبهة أن “القرارات الإجرائية لقادة البلاد في هذا المجال، يمكنها أن تضع حدا للأزمة بشكل عملي وتفتح الآفاق أمام المواطنين المحبطين وغير الراضين والغاضبين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل