كيف استطاعت المغرب حصد لقب الحصان الأسود لكأس العالم قطر 2022؟ – بوابة مشاهير

إسلام جمال1 يناير 1970 مشاهدة
كيف استطاعت المغرب حصد لقب الحصان الأسود لكأس العالم قطر 2022؟ – بوابة مشاهير


نجح المنتخب المغربي في حصد لقب الحصان الأسود عن جدارة واستحقاق في كأس العالم قطر 2022، بعد أن نجح في الوصول إلى المربع الذهبي وخسر بفارق هدف وحيد في مباراة التتويج بالمركز الثالث أمام كرواتيا والتي انتهت بفوز الكروات بهدفين مقابل هدف.


ونستعرض بالأرقام: لماذا استحق أسود الاألس حصد لقب الحصان الاسود بالمونديال؟


إنجاز عربي لأسود الأطلس 


على مدار شهر كامل، حمل منتخب المغرب آمال وأحلام مشجعي أسود الأطلسي، والعرب والأفارقة، التى التفت حول كتيبة وليد الركراكي بعد الأداء المشرف الذي قدموه فى المونديال وجاءت أبرز مكاسبهم كالتالي:


ـ أول منتخب عربي يحتل المركز الرابع فى كأس العالم.


ـ من المقرر أن يحصل المنتخب المغربي على 25 مليون دولار بعد الحصول على المركز الرابع فى البطولة.


ـ المركز المحتمل للمغرب فى تصنيف الفيفا بعد مسيرته المميزة ونتائجه المبهرة هو (11 أو 12).


ـ أصبح المنتخب المغربي صاحب أطول سلسلة من عدم الخسارة للمنتخبات الأفريقية فى كأس العالم على مدار 6 مباريات متتالية.


ـ حافظ على نظافة شباكه خلال 7 مباريات، ليعادل بذلك الرقم القياسي الذى يحمله منتخب نيجيريا.


ـ فاز منتخب المغرب في ثلاث مباريات بكأس العالم 2022، ليعادل بذلك رقم الكاميرون الخاص بأكبر عدد من الانتصارات في نسخة واحدة من أم البطولات.


ـ أصبح منتخب المغرب رقم 25 الذى يتأهل لنصف نهائي كأس العالم، كما بات الثالث الذى يتأهل للمربع الذهبي من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية.


ـ جمع المنتخب المغربي 7 نقاط فى دور المجموعات، وهو رقم قياسي أفريقي، إذ لم يستطع أى منتخب تجاوز حاجز الست نقاط فى النسخ السابقة من كأس العالم.


ـ أصبح يوسف النصيري هداف العرب التاريخي فى كأس العالم، برصيد ثلاثة أهداف، معادلا رقم سامى الجابر أيقونة منتخب السعودية.


فى مباراة المغرب وإسبانيا فى ثمن النهائي أصبح ياسين بونو أول حارس مرمى أفريقي يتصدى لركلة جزاء فى ركلات الترجيح بكأس العالم.


أصبح المنتخب المغربي أول فريق عربي يصل إلى 20 هدفاً فى تاريخ كأس العالم، بعد تسجيله هدفا فى مرمى المنتخب الكرواتى، فى مباراة تحديد المركز الثالث بمونديال قطر 2022. 


وجاء أسود الأطلسي كثالث المنتخبات الأفريقية تهديفيا فى تاريخ كاس العالم برصيد 20 هدفا، خلف نيجيريا بـ 23 هدفا والكاميرون 22 هدفا. 



إشادة كبيرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم 

 


أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بالإنجاز التاريخي الذى حققه المنتخب المغربي فى النسخة الحالية من بطولة كأس العالم 2022 المقامة فى قطر، وتختتم منافساتها مساء غد الأحد بالنهائى المرتقب بين منتخبى الأرجنتين وفرنسا.


وكتب الفيفا على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر: “شكرا أسود الأطلس.. إنجاز عربي وأفريقي سيظل ويبقى في التاريخ ولكنها كانت مجرد البداية لإنجاز أكبر قادم”.


وأضاف الفيفا “مباراة لم تحمل أفضل الأخبار للجمهور المغربي ، لكنها أدخلت أسود الأطلس التاريخ من أوسع أبوابه: أول فريق إفريقي وعربي يخوض مباراة الترتيب في تاريخ كأس العالم”.


واستكمل الحساب الرسمي للاتحاد الدولى لكرة القدم: “رحلتكم أسرت قلوب الملايين في العالم .. ننتظر الأسود في مغامرتهم القادمة قريبا”.


مكاسب مادية لمنتخب المغرب 


من المقرر أن يحصل المنتخب المغربي على 25 مليون دولار، بعد الحصول على المركز الرابع في البطولة، كما أعلن الفيفا مسبقا جوائز البطولة.


وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قد سبق وأعلن أنه سيوزع أكثر من 200 مليون دولار على الفريق التى ستسمح للاعبين بالمشاركة فى المحفل العالمي، وسيوزع فيفا 440 مليون دولار، بحد أقصى 370 ألف دولار يدفع لكل لاعب.


وأشار الفيفا إلى أن صاحب المركز الرابع سيحصل على 25 مليون دولار، فيما يحصل بطل كأس العالم على 42 مليون دولار، أما الوصيف فيحصل على 30 مليون دولار، وصاحب المركز الثالث يحصل على 27 مليون دولار.


مشوار المغرب


 


استهل المغرب مشواره في كأس العالم بالتعادل سلبياً مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين، والفوز على كندا بهدفين مقابل هدف ليتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط، قبل أن يفوز على إسبانيا في دور الـ 16 بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3/0، وذلك بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي، وفي ربع النهائي فاز على البرتغال بهدف نظيف، قبل أن يخسر في نصف النهائي من فرنسا بهدفين نظيفين.


 


 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل