بايدن يستقبل زيلينسكي.. 1.85 مليار دولار لأوكرانيا بينها باتريوت – بوابة مشاهير

إسلام جمال20 ديسمبر 2022 مشاهدة
بايدن يستقبل زيلينسكي.. 1.85 مليار دولار لأوكرانيا بينها باتريوت – بوابة مشاهير

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الابيض أن الولايات المتحدة “ستواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وخصوصا (على صعيد) الدفاع الجوي”، فيما شكر له زيلينسكي “الدعم القوي”.

وخلال استقبال ضيفه في المكتب البيضوي، في أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الأوكرني منذ العملية العسكرية الروسية على بلاده في فبراير، أكد له بايدن أيضا أنه يدعم تطلع كييف إلى “سلام عادل”.

وقال إن الشعب الأوكراني يبقى “مصدر إلهام للعالم”.

الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

واعتبر بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم “الشتاء سلاحا” ضد المدنيين عبر استهداف شبكات الكهرباء والمياه.

وقال الرئيس الأوكراني الذي ارتدى على عادته سروالا وقميصا عسكريين مع حذاء ثقيل، “شكرا من جانب مواطنينا العاديين لمواطنيكم العاديين، الأميركيين”.

واعرب لبايدن عن “امتنان من إعماق القلب” لدور واشنطن في مواجهة غزو أوكرانيا.

 الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

ثم قدم زيلينسكي هدية إلى نظيره هي ميدالية تلقاها الثلاثاء على الجبهة من جندي أوكراني وصفه بأنه “بطل حقيقي”، موضحا أنه كابتن يقوم بتشغيل منظومة لإطلاق صواريخ هيمارس الأميركية.

وأضاف زيلينسكي “قال لي +أعطها للرئيس+”، مقدما إلى بايدن ميدالية وضعت في صندوق مطرز بالمخمل.

ورد الرئيس الأميركي بأنه “شرف كبير”، لافتا إلى أنه يريد بدوره أن يقدم إلى هذا الجندي الأوكراني ميدالية أميركية.

وأعلنت واشنطن خلال زيارة زيلينسكي رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل خصوصا منظومة باتريوت للدفاع الجوي.

ولاحقا، يلقي الرئيس الأوكراني كلمة أمام الكونغرس الأميركي الذي يستعد للتصويت على مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة تناهز 45 مليار دولار.

وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيناقشان السلام في أوكرانيا وكيفية تحقيقه.

هذا وأفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “الولايات المتحدة ستقدم منظومات باتريوت للدفاع الجوي لأوكرانيا لأول مرة”.

وكشف بلينكن عن “تخصيص 850 مليون دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا، ومليار دولار لتطوير الدفاعات الجوية”.

وقال بلينكن في بيان إن “رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ باليستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن”، نقلا عن فرانس برس.

ويستقبل بايدن، زيلينسكي، الأربعاء، في البيت الأبيض قبل أن يلقي الأخير كلمة أمام الكونغرس، على ما أعلنت الناطقة الرئاسية الأميركية كارين جان-بيار في بيان.

ووصل زيلينسكي، الأربعاء، إلى قاعدة أندروز الجوية في الولايات المتحدة، بحسب مصادر دبلوماسية أوكرانية.

 الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وبمناسبة أول زيارة خارجية لزيلينسكي منذ بدء الحرب الروسية على بلاده في 24 فبراير الماضي، أكدت كارين جان-بيار أن الزيارة تؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة لكييف “طالما اقتضت الضرورة”.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي، في وقت مبكر، اليوم الأربعاء، أنه في طريقه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس بايدن وإلقاء كلمة بالكونغرس.

وقال زيلينسكي على حسابه بمنصة “تويتر”: “في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز قدرات أوكرانيا على الصمود والدفاع”.

وأضاف: “سأناقش والرئيس الأميركي التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة. وسألقي كلمة أيضا في الكونغرس وأجري عددا من الاجتماعات الثنائية”.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

مساعدات جديدة

وكانت وسائل إعلامية أميركية ذكرت في وقت سابق أن الرئيس بايدن ينوي الإعلان عن حزمة أسلحة جديدة لكييف تشمل لأول مرة صواريخ “باتريوت” التي أثبتت قدراتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، وهي قادرة على الحد بقوة من فعالية الضربات الروسية على أوكرانيا.

كما ورد في الإعلام الأميركي أن الرئيس الأوكراني قد يلقي أيضاً خطاباً أمام الكونغرس الأميركي بعد أن أرسلت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، رسالة أمس إلى أعضاء المجلس تحضّهم فيها على المشاركة “حضورياً” في جلسة ستعقد مساء الأربعاء، من دون أن تكشف عن طبيعة هذه الجلسة، وسط استعداد الكونغرس لإقرار مشروع قانون الميزانية العامة للدولة الفيدرالية الذي يتضمّن مساعدات جديدة لأوكرانيا مقدارها 44.9 مليار دولار.

ولم يغادر زيلينسكي الأراضي الأوكرانية إلى أي دولة في الخارج، بل خصّص كل وقته لقيادة الجهد الحربي وتنسيق الأنشطة السياسية والدبلوماسية والإنسانية، إلا أنه تحادث منذ بدأت الحرب مع قادة دول كثيرة، وخاطب أعضاء برلمانات حول العالم، لكن كل هذه الحوارات كانت تتم عبر الفيديو أو الهاتف.

المصدر : العربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل