المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي جوني هاشم: “موسيقى من أجل عالم أفضل”

إسلام جمال22 فبراير 2023 مشاهدة
المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي جوني هاشم: “موسيقى من أجل عالم أفضل”



في زمن الحروب والظلمات ينير المبدعون هذا العالم. فهم من يحيون الأمل فينا بشتى الطرق ويدفعوننا للتقدم ومواجهة كافة التحديات بجسارة وعزم وتصميم.
وفي زمن السلم والازدهار، يأتينا المبدعون بأفكار جديدة وخلاقة ومنظور جديد للأمور. فيجعلون الحياة أكثر متعة وإثارة. إذ يساعدوننا على النظر إلى العالم من منظور مختلف ويذكروننا بأن لا وجود للمستحيل.
إنهم من يبذلون قصارى جهدهم لجعل الناس يؤمنون بأن الحياة تستحق أن تعاش رغم جميع الصعاب. وأحد هؤلاء المبدعين هو عازف البيانو المشهور جوني هاشم.
إنه مؤلف موسيقي وعازف بيانو لبناني أوكراني يقيم حالياً في سويسرا. لم تكن طفولة هذا المؤلف سهلة أبداً بسبب الحروب و النزاعات السياسية المستمرة في لبنان، كان يعزف البيانو كلما هدأت نيران الحرب و كان دائماً على احتكاك بالآلات الموسيقية وأوراق النوتات الموسيقية والإيقاعات، وساهم كل ذلك في تعزيز ولعه بالموسيقى وتفانيه الدائم في العمل في مجال الموسيقى.
قال جوني هاشم: “حين كان يتم وقف إطلاق النيران بعد المدرسة، كنت أتسلل لعزف البيانو سعياً لالتماس الطمأنينة في أحضان الموسيقى.”
كان والداه موهوبين موسيقياً؛ حيث كان والده يعزف الكمان ووالدته تعزف البيانو. كان يستمع باهتمام ويحاول إعادة عزف نفس النغمات على البيانو. ومع مرور الوقت شحذ مهاراته الموسيقية المذهلة بالدراسة في المعهد الوطني العالي الموسيقى “الكونسرفتوار”و حاز على العديد من التكريمات والجوائز العالمية من عدة بلدان أهمها فرنسا، النمسا، سويسرا، الولايات المتحدة، بولندا و أوكرانيا.
لقد أقام حفلات موسيقية في شتى أصقاع الأرض، بما في ذلك العديد من الدول التي مزقتها الحروب مؤخراً و وصلت أصداء مؤلفاته الموسيقية إلى كل دول أوروبا و دول أميركا الجنوبية و الكاريبي و افريقيا حيث تُبث موسيقاه على إذاعات مختلفة.
وُصفت موسيقاه بأنها “ترفع المعنويات وتبعث على الأمل”، وهذا ما يسعى إليه تحديداً من خلال العروض الموسيقية التي يقدمها و لا يقتصر دور حفلات جوني الموسيقية على السمو بقيم الجمال والسلام، بل يتعدى ذلك إلى تقديم الدعم للمؤسسات الخيرية حيث تُخصص حصة من ريع الحفلات الموسيقة التي يقيمها لمؤسسات خيرية مختلفة ويركز على المؤسسات التي تقدم المساعدة للأطفال المحتاجين.
لقد واظب دوماً على تحدي الصعاب والعمل ليكون قدوة يُحتذى بها للكثيرين. يؤمن جوني بأن من السهل الاستسلام حين تبدو الفرص محدودة بسبب عوامل كموقعك أو عِرقك أو مظهرك أو وضعك الاقتصادي والاجتماعي. لكن عليك استغلال هذه العقبات التي تقف في طريقك واستثمارها كوقود يدفعك في رحلتك نحو النجاح.
يُعتبر جوني هاشم قدوة يُحتذى بها في نشر قيم المحبة والسلام في العالم من خلال موسيقاه و هو الآن يقدم حفلات موسيقية في أوروبا تحت عنوان “موسيقى من أجل السلام “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل