أغسطس بوجن.. رائد العمارة القوطية وصمم برج الساعة الشهير .. هل تعرفه؟ – منوعات

إسلام جمال1 مارس 2023 مشاهدة
أغسطس بوجن.. رائد العمارة القوطية وصمم برج الساعة الشهير .. هل تعرفه؟ – منوعات


أغسطس بوجن، مهندس معمارى ومصمم وناقد إنجليزى من أصول فرنسية، ويعد رائد في أسلوب إحياء العمارة القوطية، وقد توجت أعماله بتصميم الجزء الداخلي لقصر وستمنستر في وستمنستر، لندن، إنجلترا، وبرج الساعة الشهير، الذي أعيد تسميته فيما بعد برج إليزابيث، الذي يضم الجرس المعروف باسم بيج بن.


وبوجن الذى تمر ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 1 مارس من عام 1812، وهو نجل الرسام الفرنسي أوجست بوجين، الذي هاجر إلى إنجلترا نتيجة للثورة الفرنسية.


وقد صمم العديد من الكنائس في إنجلترا، وبعضها في أيرلندا وأستراليا، كما أنشأ قلعة ألتون في ألتون، ففى عام 1831 حصل على تصميم مجموعات لإنتاج الأوبرا الجديدة كينيلورث في دار الأوبرا الملكية


وكما ذكرنا آنفا أنه الرائد الأساسى في أسلوب إحياء العمارة القوطية، الذى رحل عن عالمنا فى 14 سبتمبر من عام 1852م، فما هو تلك الفن؟، العمارة القوطية هي حركة معمارية بدأت في أواخر أربعينيات من القرن الثامن عشر في إنجلترا.


ازدادت زخم هذه الحركة في أوائل القرن التاسع عشر، حين سعى المعجبون بالنمط القوطي الجديد بجدية إلى إحياء العمارة القوطية في العصور الوسطى، على عكس الأنماط النيوكلاسيكية (الكلاسيكية الجديدة) السائدة في ذلك الوقت، وتستمد العمارة القوطية ميزات من النمط القوطي الأصلي، بما في ذلك الأنماط الزخرفية، والتيجان، والنوافذ الرمحية، والقوالب المغطاة، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، أصبحت أسلوبًا معماريًا بارزًا في العالم الغربي.


بالتوازي مع هيمنة الأساليب القوطية الحديثة في إنجلترا في القرن التاسع عشر، امتد اهتمام هذه الحركة إلى بقية دول أوروبا، وأستراليا، وأفريقيا، والأمريكيتين؛ شهد القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بناء أعداد هائلة من الهياكل القوطية في جميع أنحاء العالم. بلغ تأثير الإحياء المعماري ذروته في سبعينيات القرن التاسع عشر.


 

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل