المصرية لإنقاذ التراث تحتفى بـ ” حرف النجارة التقليدية ” – منوعات

إسلام جمال2 مارس 2023 مشاهدة
المصرية لإنقاذ التراث تحتفى بـ ” حرف النجارة التقليدية ” – منوعات


تنظم المؤسسة المصرية لـ إنقاذ التراث، فعالية ثقافية تمتد لثلاثة أيام، تحت عنوان “حرف النجارة التقليدية- الحفاظ على المعرفة في المستقبل”، في بيت الرزاز بالدرب الأحمر، في الفترة من 5 وحتى 6 مارس الحالى.


وتنطلق الفعالية التي تأتي في إطار انتهاء المؤسسة من تنفيذ أعمال مشروع “تأسيس وإنشاء الروابط البحثية لدعم التحول الرقمي للصناعات المصرية”، الممول من المجلس الثقافي البريطاني،  في السادسة من مساء الخميس 2 مارس، بحلقة نقاشية بهدف التعريف بالتعاون المشترك بين المؤسسة وجامعة برايتون على مدار العاميين الماضيين في مشاريع تتعلق بحفظ التراث المادي والمعنوي المصري.


ويتضمن برنامج الفعالية ثلاث ورش للعمل، يومي الأحد والاثنين  5 و6 مارس المقبلين، لاختبار قابلية استخدام مخرجات المشروع من أفلام تسجيلية، ودليل تعليمي في التدريب على الحرف “الجمعية العربي، والتطعيم على الخشب بالطريقة التقليدية والحديثة”.


يذكر أنه مؤخرًا أقيمت ورشة العمل للأطفال “تراثنا بين أيدينا” في الإصدار الرابع لها، وذلك في إطار التعاون بين المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث ومكتبة الإسكندرية مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ومجموعة تراث للحفاظ والترميم – بيت يكن، وتهدف الورشة إلى التعريف بتراثنا الثقافي والتوعية بأنواع المخاطر التي يتعرض لها ومدى تأثيرها عليه وطرق حمايته.


كما أقيمت  ورشة “لعب وفن وطيارة ورق” تعرف الأطفال أكتر على أجزاء الطيارة الورق والخامات اللي بتتصنع منها وكمان خطوات وطريقة صنعها، وكانت النتيجة إنهم حسوا أد إيه هما متميزين لما قدروا يصنعوا طيارتهم بنفسهم بمساعدة المدربين.


كل طفل من أطفال الورشة أختار التصميم المفضل بالنسبة له من الزخارف الهندسية الإسلامية عشان يثبته على طيارته بعد ما إتعلموا في اليوم الأول من الورشة عن الزخارف الهندسية الإسلامية وعناصرها وأشكالها الرائعة.

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل