وزيرة الثقافة خلال زيارة منزل العقاد: رئيس الوزراء وجه بترميمه – محافظات

إسلام جمال4 مارس 2023 مشاهدة
وزيرة الثقافة خلال زيارة منزل العقاد: رئيس الوزراء وجه بترميمه – محافظات

[ad_1]


زارت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، اليوم، السبت، منزل الأديب العملاق عباس العقاد فى مدينة أسوان، برفقة اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، ضمن جولة تفقدية لعدد من المواقع الثقافية بالمحافظة، على هامش حضورها ختام فاعليات مهرجان سبموزيوم أسوان الدولى لفن النحت فى دورته الـ27.


والتقت الدكتورة نيفين الكيلانى، بأسرة الأديب الراحل فى منزله الكائن بشارع عباس فريد بمدينة أسوان، وأكدت، تنفيذ توجيهات دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى الخاصة بالاستغلال الأمثل لبيت العقاد والعمل على تدعيمه وترميمه ورفع كفاءته من أجل الحفاظ عليه.


واستمعت وزيرة الثقافة، لشرح من محافظ أسوان، حول اهتمام الحكومة خلال الفترة الحالية بإصلاح وترميم منزل الأديب العملاق، بعد أن تم المعاينة الميدانية للجنة العليا المشتركة التى وجه رئيس الوزراء بإيفادها، وتقوم حالياً بإعداد التوصيات والتقرير الهندسى الخاص بمقترحات لتحويله إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح مما يعكس اهتمام الدولة بالمبانى التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب ، وفى مقدمتهم عملاق الأدب العربى عباس العقاد.


يشار إلى أن المنزل تم إنشاؤه سنة 1944 على مساحة 220 متراً، بشارع عباس فريد، بنظام الحوائط الحاملة من الحجر الرملى، والمبنى مكون من 3 أدوار عبارة عن دور أرضى، وعدد 2 دور، وله واجهة واحدة، ومحاط بمبانى مجاورة من الثلاث جهات الأخرى، وظهر هبوط فى أرضية الدور الأرضى، وشروخ بالحوائط فى كل الأدوار، وخاصة فى الجهة الشرقية للمبنى الأكثر تضرراً.


 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل