يوم الشهيد.. عبد المنعم رياض واحد من أبطال ضحوا بأرواحهم فداء للوطن – منوعات

إسلام جمال9 مارس 2023 مشاهدة
يوم الشهيد.. عبد المنعم رياض واحد من أبطال ضحوا بأرواحهم فداء للوطن – منوعات

[ad_1]

تحتفل مصر فى 9 مارس من كل عام، بيوم الشهيد منذ عام 1969 ، والذى يتزامن مع ذكرى استشهاد القائد العسكري الفريق أول عبد المنعم رياض، على الجبهة المصرية. 


 

وقد قام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر آنذاك  بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول، بالإضافة لمنحه  وسام نجمة الشرف العسكرية وهى أرفع وسام عسكري في مصر، ليصبح يوم التاسع من مارس تخليدًا للشهداء ممن ضحوا بأرواحهم للحفاظ على تراب الوطن فى مصر.


 


ويعد الشهيد عبد المنعم رياض واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين؛ حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.


 


ووفقا للكاتب الكبير سعيد الشحات في “ذات يوم” كان عبد المنعم رياض متذوقا للشعر العربى والموسيقى العربية حيث يذكر عبدالتواب عبد الحى فى كتابه «عبد المنعم رياض- نسر مصر حيا وشهيدا»،أنه كان فى زيارة إلى العراق قبل استشهاده بأيام قليلة لحضور اجتماع قادة جيوش الجبهة الشرقية، وأقيم له عشاء فى «كازينو كسرى» ببغداد مساء 6 مارس 1969، وانطلق صوت أم كلثوم من الراديو وهى تشدو برائعتها «الأطلال» مما فرض حالة من الشجن، وتوقف أمام مقطع: «واثق الخطوة يمشى ملكا/ ظالم الحسن.. شهى الكبرياء/ عبق السحر كأنفاس الربى/ ساهم الطرف كأحلام المساء»،وقال: «قرأت كثيرا من الشعر قديمه ومعاصره، ولم أتذوق فى أشعار الغزل أحلى من هذين البيتين».


 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل