محمد خالد حبشي يبتكر جهازًا يحول أكسيد الكربون إلى كهرباء ومادة أكسالات الألمونيوم

إسلام جمال6 أبريل 2023 مشاهدة
محمد خالد حبشي يبتكر جهازًا يحول أكسيد الكربون إلى كهرباء ومادة أكسالات الألمونيوم

كتب : على السوهاجي



ابن محافظة قنا “محمد خالد حبشي” الشهير ب “حمودي” والمولود في الـ 30 من شهر أكتوبر عام 2006 والطالب في الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة قنا.

يتمكن هو وزملاؤه من تطوير مشروع يهدف إلى تنقية الهواء وتوليد الكهرباء بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى طاقة كهربية ومادة أكسالات الألمونيوم.

فكرة المشروع

يتكون المشروع من جهاز بمرحلتين، حيث تتم في المرحلة الأولى توليد الكهرباء عن طريق تحريك مروحة حركية “توربين” بواسطة ثاني أكسيد الكربون، ويتم بعد ذلك نقل الغاز إلى المرحلة الثانية حيث يتفاعل مع الكربون المثامي لإنتاج مركب( C204) الذي يتفاعل بدوره مع الألمونيوم لإنتاج اكسالات الألمونيوم.

نتائج المشروع

تمكن “محمد خالد حبشي” وزملائه من إنتاج 600 جرام من أكسالات الألمونيوم في ربع ساعة باستخدام جهازهم المصغر، مع توقع سعر الكيلوجرام الواحد من المادة بـ 35,300 جنيه

الهدف من هذا المشروع

يعتبر الهدف الأساسي لهذا المشروع العظيم هو التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن السيارات والمصانع، مما يساهم في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري والتلوث البيئي.

ويتميز المشروع بالبساطة والكفاءة بالمقارنة مع الطرق الأخرى لاستخراج مركب أكسالات الألمونيوم، كما أن المشروع يحقق عائد اقتصادي كبير من بيع اكسالات الألمونيوم المستخرجة
من خلاله.

إنجازات محمد خالد حبشي
حصل “محمد خالد حبشي” على العديد من الإنجازات التي ميزته عن باقي أقرانه ومنها:
• تم قبوله في برنامج (YYAS Summer Program ) حيث سيكون الممثل الوحيد لجمهورية مصر العربية على مستوى أفريقيا، ويعتبر هذا إنجاز عظيم لأن هذا البرنامج نسبة القبول به 34% فقط.
• تم قبول محمد خالد حبشي وتأهيله للمعرض الجمهوري في مسابقات UNICEF وISEIC وIC-SIT وهذا ضمن 109 مشروع على مستوى العالم.
• كما تم قبول المشروع في مسابقة Hack for Earth Youth Hackathon في إطار مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 لعام 2022.


بهذه الإنجازات العديدة التي حققها، يمثل محمد خالد حبشي فخرًا لجمهورية مصر العربية، ويعد مثالًا ملهمًا للشباب الطموح الذين يسعون لتحقيق أهدافهم وتحويل أحلامهم إلى واقع، إنها إنجازات مذهلة توضح الالتزام والعمل الجاد والمثابرة التي يتميز بها هذا الشاب، ويعد ذلك دافعًا له لتحقيق المزيد من النجاحات في مستقبله.
نتمنى له كل التوفيق والنجاح في رحلته المستقبلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل