أهم 5 عناصر مؤثرة في إعلانات رمضان 2023| اكتشفها مع محمد الغندور

19 أبريل 2023598 مشاهدة
أهم 5 عناصر مؤثرة في إعلانات رمضان 2023| اكتشفها مع محمد الغندور





كلنا شاهدنا إعلانات رمضان، بل ولا زلنا نشاهدها كل يوم، وأكثر من هذا دعنا نخبرك أننا سنعود لنشاهد إعلانات رمضان مراراً وتكراراً خلال العام عبر يوتيوب أو عبر سماع الأغاني التي صاحبتها.

ولكن أليس من حقنا أن نسأل لماذا تحظى إعلانات رمضان بهذا القدر من النجاح كل عام؟ يكمن السر في مجموعة من العناصر المؤثرة والفعالة التي تحتوي عليها هذه الإعلانات والتي تضمن نجاحها جماهيريا.

وخلال هذا المقال سيقدم لنا خبير التسويق الإلكتروني محمد الغندور مجموعة من أهم العناصر المؤثرة في إعلانات رمضان والتي تضمن نجاح هذه الإعلانات.


لماذا نحتاج إلى الإعلانات؟

يعد الإعلان مكونًا أساسيًا لكافة الأعمال، حيث يعمل كوسيلة للشركات لتوصيل منتجاتها وخدماتها وعلامتها التجارية للعملاء المحتملين. سواء كان ذلك من خلال القنوات التقليدية مثل التلفزيون والراديو والوسائط المطبوعة، أو من خلال المنصات الرقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وتطبيقات الأجهزة المحمولة. ما يعني أن الإعلان في كل مكان من حولنا، ويتنافس على اهتمامنا ويؤثر على قراراتنا الشرائية.


كيف نصمم حملات إعلانية فعالة؟ اكتشف الآن

لإنشاء حملات إعلانية فعالة؛ يحتاج المعلنون إلى فهم العناصر الأساسية للإعلان، مثل الجمهور المستهدف والرسالة التي يريدون إيصالها والوسيط والميزانية والتقييم.
ومن خلال إتقان هذه العناصر، يمكن للمعلنين إنشاء إعلانات مقنعة وملائمة، كما يمكنهم تلقى صدى لدى عملائهم المستهدفين وتحفز نجاح الأعمال.

وفي هذه المقالة، سوف نستكشف مع خبير التسويق الإلكتروني محمد الغندور أهم العناصر الأساسية للإعلان وكيف تعمل معًا لإنشاء حملات ناجحة كما هو الحال مع إعلانات رمضان التي نحتفي بنجاحها كل عام.



ما هي أهم 5 عناصر مؤثرة في إعلانات رمضان 2023؟ محمد الغندور يجيبك

1- حدد الجمهور المستهدف بدقة

الجمهور المستهدف هو عنصر حاسم في الإعلان سواء كان ضمن إعلانات رمضان أو في أي وقت من العام. يشير الجمهور المستهدف إلى مجموعة محددة من الأشخاص تم تصميم حملة إعلانية للوصول إليها والتأثير فيها.
وبطبيعة الحال يعد فهم الجمهور المستهدف أمرًا ضروريًا في تطوير استراتيجية إعلانية فعالة لأنها تساعد الشركات على تكييف رسالتها وفقًا لاحتياجات واهتمامات وتفضيلات الأشخاص الذين يحاولون الوصول إليهم.

كيف تحدد الجمهور المستهدف؟
لتحديد الجمهور المستهدف بدقة، يجب على الشركات النظر في عوامل مثل التركيبة السكانية والتخطيط النفسي والسلوك. قد تشمل العوامل الديموغرافية العمر والجنس والدخل والتعليم والموقع الجغرافي. وقد تشمل القيم والمعتقدات والاهتمامات. كما قد تشمل العوامل السلوكية عادات الشراء والولاء للعلامة التجارية وعمليات صنع القرار.

بمجرد تحديد الجمهور المستهدف، يمكن للشركات إنشاء إعلانات فعالة واختيار القنوات الإعلامية التي من المرجح أن تصل إلى جمهورها وتشارك فيه. على سبيل المثال، قد تستخدم حملة إعلانية تستهدف الشباب منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram أو Snapchat ، بينما قد تستخدم الحملة الإعلانية التي تستهدف كبار السن الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات المطبوعة في الصحف أو المجلات.
وبطبيعة الحال تنطبق هذه المواصفات على كافة أنواع الإعلانات بما فيها إعلانات رمضان بطبيعة الحال.




2- ركز على هوية العلامة التجارية في إعلانات رمضان

تشير العلامة التجارية إلى عملية إنشاء هوية أو صورة فريدة لمنتج أو خدمة أو شركة في أذهان المستهلكين. يتضمن تطوير اسم وشعار وتصميم وعناصر أخرى تساعد على تمييز الأعمال التجارية عن منافسيها وخلق شعور بالاعتراف والولاء بين العملاء.

أهمية العلامة التجارية
يمكن أن يكون للعلامة التجارية الفعالة فوائد عديدة للأعمال التجارية، بما في ذلك:

زيادة الاعتراف، وبناء الثقة والمصداقية، والقابلية، والتمايز، وزيادة ولاء العملاء، وزيادة القيمة المتصورة وغيرها من المزايا العديدة التي يمكنك أن تحققها من خلال إعلانك سواء كان ضمن إعلانات رمضان أو لا.

3- Call To Action

الCTA أو “Call-to-Action” في التسويق، هي عبارة الحث على اتخاذ إجراء وهي عبارة أو زر مصمم للمطالبة باستجابة فورية أو إجراء من عميل محتمل. يتم استخدامه عادةً في الإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب والمواد التسويقية الأخرى لتشجيع الأشخاص على اتخاذ إجراء معين، مثل إجراء عملية شراء أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو ملء نموذج. الغرض من CTA هو جعل الأمر سهلاً وواضحًا قدر الإمكان للعملاء لاتخاذ الإجراء المطلوب، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التحويلات والمبيعات.



4- العناصر المرئية في إعلانات رمضان

في سياق الإعلان سواء كان ضمن إعلانات رمضان أو في أي وقت من العام، تشير العناصر المرئية إلى أي نوع من العناصر المرئية المستخدمة لإيصال رسالة إلى الجمهور. يمكن أن يشمل ذلك الصور والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والرسومات والرسوم المتحركة وأنواع أخرى من الوسائط المرئية.

وكما لاحظنا جميعاً في إعلانات رمضان؛ تعد العناصر المرئية جزءًا مهمًا من الإعلان لأنه يمكن استخدامها لجذب انتباه الجمهور، ونقل المشاعر وشخصية العلامة التجارية، وإظهار ميزات المنتج وفوائده، ومساعدة الجمهور على تذكر الرسالة. وغالبًا ما يتم تخطيط وتنفيذ استخدام العناصر المرئية في الإعلان بعناية من قبل المعلنين والمسوقين لإنشاء اتصال قوي وفعال مع الجمهور المستهدف.

5- قوة الموسيقى والأغاني في إعلانات رمضان

إذا كنت قد شاهدت إعلانات رمضان؛ فلابد أنك لاحظت قوة وجود الأغاني والموسيقى التي تقوم بدورين أساسيين هما:

– جذب انتباه المشاهد لمتابعة الإعلان بالكامل إلى نهايته كما لو كان مهتماً بالاستماع بالأغنية بأكملها بينما يتابع الإعلان
– ترسخ الإعلان في ذهن المشاهد بحيث يستطيع العودة إليه باستمرار من أجل الاستمتاع بالأغاني في أي وقت.


وهكذا نكون قد تعرفنا مع خبير التسويق الإلكتروني محمد الغندور على أهم العناصر المؤثرة في إعلانات رمضان 2023 والتي يمكنك الاعتماد عليها واتباعها في أي إعلان تقوم بتصميمه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل