شاهد نوادر دار الكتب والوثائق القومية ترجع للعصر المغولى – منوعات

إسلام جمال5 يونيو 2023 مشاهدة
شاهد نوادر دار الكتب والوثائق القومية ترجع للعصر المغولى – منوعات

[ad_1]

من المعروف أن دار الكتب والوثائق القومية تمتلك كنوزا لا تقدر بثمن، فهى مستودع للمخطوطات والكتب التاريخية والتراثية التى تملكها مصر عبر الزمن، لذلك فهى تضم نوادر ثمينة لا يمكن تعويضها، ومن هنا سوف نرصد أهم المخطوطات التى تمتلكها الدار.. 


مصحف عبارة عن ربعة مجموعها 30 جزءًا


مصحف عبارة عن ربعة مجموعها ثلاثون جزءًا، وهي من الربعات المكتملة في دار الكتب، وتعتبر من نوادر المصاحف في دار الكتب والعالم على الإطلاق، وهي تؤرخ لتاريخ الخط في العصر الإلخاني (المغولي)، كتبت بأمر من السلطان أولجايتو، وعليها وقف من قبل: بكتمر بن عبد الله


ويندرج المصحف فى قاعة المخطوطات، مكتوب باللغة العربية، رقم الحفظ:72 مصاحف الخط:نسخ الناسخ:عبد الله بن محمد بن محمود الهمداني تاريخ النسخ: 713 هـ عدد الأوراق: في الثلاثين ربعة = 1120 ورقة.


 


جدير بالذكر، أصبح رصيد الهيئة من المخطوطات 51193 رقم حفظ = 59321 مجلدًا = 88164 عنوانًا، ومكتبتها مثل:المكتبة التيمورية، المكتبة الزكية، مكتبة مصطفى فاضل باشا، مكتبة خليل أغا، صاحب مدرسة الخط المشهورة/ مكتبة الإمام محمد عبده، هذا بخلاف تعدد اللغات مثل العربية والفارسية والتركية، وفى محتلف العلوم، مثل: الطب، والهندسة، والكيمياء، والفلك، والفقة…ألخ بقاعة المخطوطات بالدور الرابع. 


 

مخطوط
 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل