أفضل 10 أندية حققت أعلى الإيرادات والأرباح في عام 2023 – بوابة مشاهير

إسلام جمال4 يناير 2024 مشاهدة
أفضل 10 أندية حققت أعلى الإيرادات والأرباح في عام 2023 – بوابة مشاهير

من المعروف أن النجاح المالي لأفضل أندية كرة القدم هو بمثابة شهادة على التأثير العالمي لهذه الرياضة، كما أن ملعب كرة القدم لايشع باللون الأخضر بالحياة فحسب، بل أيضًا بألوان البراعة المالية، في هذه المقالة سنتعمق في القوى المالية، ونكشف عن أفضل 10 أندية كرة قدم حققت أعلى الإيرادات في عام 2023.

1. مانشستر سيتي – (815 مليون دولار)

يحتل مانشستر سيتي صدارة القائمة بتقييم قدره (4.99 مليار دولار)، ومع زيادة قيمته بنسبة 18% فإن الجاذبية العالمية للنادي واضحة مع إيرادات بلغت (815 مليون دولار) ودخل تشغيلي مثير للإعجاب بلغ (175 مليون دولار) وهذا عكس الثورة المالية التي حققها مانشستر سيتي ونجاحه على أرض الملعب.

2. ريال مدريد – (807 مليون دولار)

ويأتي نادي ريال مدريد في المركز الثاني بالقائمة وهو نادي معروف بالنجاح داخل وخارج الملعب، ويتمتع الريال بتقييم مذهل يبلغ حوالي (6.07 مليار دولار)، وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في الإيرادات إلى الذي وصل إلي (807 مليون دولار)، وشهد النادي زيادة كبيرة في القيمة بنسبة 19% في القيمة الإجمالية، وهذا يعكس الجاذبية الدائمة للنادي والاعتراف العالمي بالعلامة التجارية.

3. ليفربول – (793 مليون دولار)

ويحتل ليفربول المركز الثالث بتقييم قدره (5.29 مليار دولار)، وشهد النادي زيادة كبيرة في القيمة بنسبة 19%، مما يشير إلى نفوذه المالي المتزايد، ومع إيرادات قوية بلغت (793 مليون دولار) ودخل تشغيلي قدره (129 مليون دولار) يواصل ليفربول غناء نشيده المالي في آنفيلد.

4. مانشستر يونايتد – (779 مليون دولار)

ويحتل عملاق الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر يونايتد المركز الرابع بتقييم يطابق تقييم ريال مدريد بقيمة (6 مليارات دولار) وهو الأمر اللافت للنظر حقًا حيث أرتفعت قيمة الشياطين الحمر بنسبة 30%، مما جعلهم أحد أكثر الكيانات ربحًا في كرة القدم، ومع إيرادات بلغت (779 مليون دولار) ودخل تشغيلي يبلغ (108 ملايين دولار) يعد مانشستر يونايتد قوة مالية لا يستهان بها.

5. باريس سان جيرمان – (739 مليون دولار)

في المشهد النابض بالحياة للدوري الفرنسي، أحتل باريس سان جيرمان المركز الخامس بتقييم قدره (4.21 مليار دولار)، وتعتبر الزيادة الملحوظة في قيمة باريس سان جيرمان بنسبة 32% جديرة بالملاحظة، حتى مع إيرادات قدرها (739 مليون دولار) ودخل تشغيلي فريد قدره (219 مليون دولار)، وهذا يساهم طموح النادي العالمي وتشكيلته المرصعة بالنجوم في قوته المالية.

6. بايرن ميونخ – (739 مليون دولار)

وحصل حامل لقب بطل الدوري الألماني بايرن ميونيخ على المركز السادس بتقييم قدره (4.86 مليار دولار)، وعلى الرغم من زيادة القيمة الإجمالية بنسبة 14%، إلا أن النادي يحتفظ بإيرادات جيدة بلغت (739 مليون دولار) ودخل تشغيلي قدره (133 مليون دولار)، وهذا يظهر الأداء المالي المستمر لبايرن ميونيخ كقوة في كرة القدم الألمانية.

7. برشلونة – (721 مليون دولار)

أما المركز السابع فهو برشلونة صاحب الوزن الثقيل في الدوري الإسباني، بالرغم من الزيادة المتواضعة بنسبة 10% في القيمة إلى (5.51 مليار دولار)، إلا أن النادي يحتفظ بإيرادات قوية بلغت (721 مليون دولار)، وتُظهر المرونة المالية التي يتمتع بها برشلونة في مواجهة التحديات القوة الدائمة لعلامته التجارية وقاعدته الجماهيره.

8. تشيلسي – (642 مليون دولار)

وحصل تشيلسي على المركز الثامن بتقييم قدره (3.1 مليار دولار)، وعلى الرغم من التقييم الثابت يحتفظ النادي بإيرادات محترمة بلغت (642 مليون دولار) ودخل تشغيلي قدره (35 مليون دولار)، وهذا يعني بأن تشيلسي مستقر مالياً ويضعه كنادي رئيسي في مشهد كرة القدم بلندن.

9. توتنهام هوتسبير – (591 مليون دولار)

ويحتل توتنهام هوتسبير المركز التاسع بتقييم قدره (2.8 مليار دولار)، مع زيادة ملحوظة في القيمة بنسبة 19%، وهذا يُظهر النادي تفوقه في المشهد المالي لكرة القدم مع إيرادات قدرها (591 مليون دولار) ودخل تشغيلي قدره (152 مليون دولار)، حيث يسير توتنهام هوتسبير في مسار تصاعدي ثابت.

10. أرسنال – (490 مليون دولار)

وأخيراً يحتل أرسنال المركز العاشر بالقائمة بقيمة (2.26 مليار دولار)، وعلى الرغم من الزيادة المتواضعة بنسبة 10% في القيمة، إلا أن الجانرز يحتفظون بإيرادات قدرها (490 مليون دولار) ودخل تشغيلي قدره (108 ملايين دولار)، وجاء هذا بسبب جاذبية أرسنال الدائمة وترسانتها المالية التي تعزز مكانتها بين النخبة.

إقرأ أيضاً.. أفضل خمسة لاعبين بارزين في النصف الأول من الدوري الإسباني 2023/24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل