السعودية ومصر.. ترابط اقتصادي يبرز عمق العلاقات – مشاهير

إسلام جمال15 أكتوبر 20240 مشاهدة
السعودية ومصر.. ترابط اقتصادي يبرز عمق العلاقات – مشاهير


أعلن الديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، مغادرة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، متوجها إلى مصر، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح بيان للديوان الملكي أن الزيارة ستشهد لقاءً بين ولي العهد والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في المخطط البياني المرفق، نسلط الضوء العلاقات الاقتصادية بين السعودية ومصر، بما يدلل على عمق الرابطة بين البلدين.

العلاقات الاقتصادية بين المملكة ومصر

صدّرت المملكة منتجات بقيمة 2.3 مليار ريال سعودي إلى مصر، في مايو 2024، وهو ما يمثل 2.2% من إجمالي صادرات البلاد خلال ذلك الشهر.

وترأست فئة “وقود وزيوت وشموع معدنية ولدائن ومصنوعاتها” قائمة المنتجات التي صدّرتها السعودية إلى مصر في مايو 2024.

وفيما يتعلق بالصادرات غير النفطية، فقد بلغت قيمتها 1.1 مليار ريال سعودي، وتصدّرت “لدائن ومصنوعاتها، مطاط ومصنوعاته” قائمة المنتجات المصدرة إلى مصر.

وتصدر السعودية إلى مصر بخلاف اللدائن ومصنوعاتها، معدات النقل وأجزاؤها، والمعادن العادية ومصنوعاتها، ومنتجات صناعة الأغذية والمشروبات والتبع، ومواد صناعة الورق، ومنتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها، والأدوات والأجهزة الكهربائية، وغير ذلك.

وفي نفس الشهر، استوردت السعودية منتجات بقيمة 2.7 مليار ريال سعودي من مصر، وهو ما يمثل 3.8% من إجمالي واردات البلاد في ذلك الشهر.

واعتلت فئة “وقود وزيوت وشموع معدنية ونحاس ومصنوعاته” قائمة المنتجات التي استوردتها المملكة من مصر في مايو.

وبنهاية عام 2022، حققت مصر نموًا إيجابيًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر مع المملكة العربية السعودية والذي بلغ 10.8 مليار ريال سعودي، مقارنة بنهاية عام 2021 حيث كان 9.7 مليار ريال سعودي.

 

من الجدير بالذكر أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى الاقتصاد السعودي في 2022 تقلّصت إلى قيمة قدرها 924.4 مليون ريال سعودي، أي بنسبة 8.5% مقارنة بعام 2021.

وسجّلت التدفقات الخارجة لشركات الاستثمار الأجنبي المباشر المقيمة في الاقتصاد السعودي 22.4 مليون ريال سعودي في نفس الفترة، مشكلة تراجعًا بنسبة 71.2% مقارنة بعام 2021.

ونتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات في عام 2022 قيمة قدرها 901.9 مليون ريال سعودي، مقارنة بعام 2021، حيث بلغ 932.7 مليون ريال سعودي.

المصادر:

واس

منصة بيانات السعودية


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل