علماء يحذرون من مخاطر تعدين العملات المشفرة على الصحة – مشاهير

إسلام جمال18 أكتوبر 20240 مشاهدة
علماء يحذرون من مخاطر تعدين العملات المشفرة على الصحة – مشاهير


تزايد الحديث خلال الآونة الأخيرة عن المخاطر المحتملة لتعدين العملات المشفرة على صحة الإنسان، خصوصا بعد تقارير إعلامية عن تلك الأضرار.

وركّزت التقارير المنشورة على مجتمعات تكساس القريبة من مناجم تلك العملات، والتي تأثرت بالضجيج الصادر عنها.

وأبلغ سكان تلك المجتمعات عن أن الضوضاء الصادرة من مناجم تعدين العملات المشفرة كانت سببًا في إصابتهم ببعض الأمراض، ومن بينها ارتفاع ضغط الدم وألم الصدر وطنين الأذن.

ويُزعم أن مستويات الضوضاء في مناجم العملات المشفرة وصلت إلى 72 ديسيبل – وهو أعلى بكثير من حد 55 ديسيبل الذي تعتبره منظمة الصحة العالمية خطيرًا بشكل متزايد على الصحة العامة .

وقال 3 علماء في ورقة بحثية منشورة في 26 سبتمبر الماضي في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إن العالم يشهد “طفرة نفطية رقمية”، ربما تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، وليس فقط في المجتمعات القريبة من المناجم.

ولا تقتصر العواقب السيئة لتعدين العملات المشفرة على التلوث الضوضائي فقط ، بل إنها تمتد إلى زيادة استهلاك الطاقة وتسارع تغير المناخ.

تتطلب مراكز تعدين العملات المشفرة كميات هائلة من الطاقة

ما هو تعدين العملة المشفرة؟

يتطلب تعدين العملات المشفرة وجود شبكات ضخمة من أجهزة الكمبيوتر لإدارة المعاملات الخاصة بالعملة الافتراضية بين المستخدمين، فيما يُعرف بتقنية البلوكتشين.

وهذه الشبكة الضخمة من أجهزة الحاسوب لا مركزية، أي أنها لا تخضع لسيطرة أو ملكية أي شخص أو مجموعة، على النقيض من البنوك التقليدية.

والميزة في تلك العملية هو أنها تسمح للمستخدمين بنقل العملات بشكل أسرع وبتكلفة أقل دون الحاجة لهذا الكم من الوثائق الورقة، على عكس الخدمات المصرفية التقليدية.

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة شهدت حالة من الازدهار والانحدار منذ ظهورها، إلا أنها لا زالت تحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم.

وتُدير سوق العملات المشفرة الآن صناعة بمليارات الدولارات.

ومن أبرز العملات المستخدمة في هذا المجال هي “البيتكوين” والتي ظهرت على الساحة في عام 2009، وباتت منذ ذلك الحين الأكثر شعبية.

يعتمد البيتكوين على ما يسمى بخوارزمية “إثبات العمل”، وهي عملية حسابية تتحقق بشكل أساسي من دقة المعاملات المضافة إلى الدفتر الرقمي.

ويتطلب إنجاز هذه العملية كميات هائلة من الطاقة، وبمرور الوقت تُصبح العملية أصعب وتتطلب طاقة أكبر لمراكز بيانات البيتكوين المعروفة باسم “المناجم”.

وتُشير التقديرات إلى أن تعدين العملات المشفرة يستحوذ على 0.6% إلى 2.3% من إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد.

علماء يحذرون من مخاطر تعدين العملات المشفرة على الصحة
تُصدر مناجم تعدين العملات المشفرة ضوضاء صاخبة ما يؤثر على المقيمين حولها

مخاطر تعدين العملات المشفرة

تقول المؤلفة المشاركة للمقالة في JAMA وأستاذة مساعدة في علم الأوبئة في جامعة بوسطن، ماري ويليس، إن احتياج تلك المراكز إلى الطاقة يدفعها للاعتماد على محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري.

وهذه المحطات تنتج أبخرة قد تتسبب في أمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة، مؤكدة أن المجتمعات العرقية أو الفقيرة تكون أكثر تأثرًا، إذ يتم بناء المحطات بجانب تلك المجتمعات.

وبخلاف الأمراض الصحية، يؤدي الاستهلاك المتزايد للطاقة الأحفورية إلى إطلاق المزيد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، ما يتنعكس على التغيرات المناخية.

وتُشير ويليس إلى مشكلة أخرى تتمثل في أن العديد من مناجم تعدين العملات المشفرة تُقام في مواقع ذات شبكات كهربائية هشة مثل تكساس.

وكمثال تسببت عاصفة شتوية في فبراير 2021 في فشل شبكة الكهرباء في الولاية وأبرزت هشاشة وضعها.

وتفرض عمليات تعدين العملات المشفرة المزيد من الضغوط على الشبكات الكهربائية، ما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، وهو ما يترتب عليه مخاطر مثل التسمم بأول أكسيد الكربون نتيجة استخدام المولدات.

ومن التأثيرات الأخرى لانقطاع التيار الكهربائي الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي نتيجة توقف الثلاجات عن العمل، والوفيات في المستشفيات بسبب توقف المعدات الطبية عن العمل.

من ناحية أخرى تنتج مناجم التعدين ضوضاء صاخبة، إذ يؤدي ذلك لاضطرابات النوم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إلى جانب التهاب الدماغ الذي ينعكس على الدورة الدموية بالسلب.

ولكن حتى الآن تظل تلك المخاوف نظرية، إذ أن معظم المعلومات تأتي من تقارير قصصية للمقيمين بجانب مراكز التعدين، في حين لا تتوافر بيانات علمية واضحة حول التأثيرات الصحية للمناجم.

ولذلك تسعى ويليس وزملاؤها إلى مزيد من البحث حول التأثيرات الصحية لمناجم تعدين العملات المشفرة على صحة الإنسان، من خلال بيانات واضحة.

المصدر: لايف ساينس


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل