شهر اللغة العربية في فرنسا – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20241 مشاهدة
شهر اللغة العربية في فرنسا – مشاهير


«شهر اللغة العربية في فرنسا» عنوان الأنشطة الدورية التي يقوم بها «مجمع الملك سلمان للغة العربية»، وذلك في إطار مهمته الرئيسية الهادفة إلى تعزيز حضور اللغة العربية عبر العالم. واستضاف معهد العالم العربي في باريس الذي من بين مهماته تعليم اللغة العربية للأجانب، حفل تدشين الأنشطة بحضور الأمين العام للمجمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ومديره العام شوقي عبد الأمير، ومستشارة الرئيس الدبلوماسية إيناس بن كريم، والسفير الفرنسي في فرنسا فهد الرويلي، ومجموعة من موظفي المركز، إضافةً إلى الفائزة بالمسابقة التي أجراها المجمع والتي اختارت لمساهمتها تحقيقاً بالغ الأهمية، يتناول مكانة العربية في الذكاء الاصطناعي.

د. عبد الله بن صالح الوشمي أمين عام المجمع يُلقي كلمته (الشرق الأوسط)

حقيقة الأمر أنها ليست المرة الأولى التي تُكرم فيها اللغة العربية في فرنسا. فمنظمة «اليونيسكو» تكرّس كل عام يوماً تكريمياً للغة العربية التي تُعدّ إحدى اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة. كذلك، هناك جهود تُبذل، على المستوى الفرنسي، لتعزيز تعليم اللغة العربية في المدارس بصفتها لغة ثانية أو ثالثة مثل الإنجليزية أو الإسبانية أو الألمانية. وفي كلمته، أشار جاك لانغ الذي سبق له أن شغل وزارة التربية، إلى أنه جعل العربية إحدى اللغات السبع المتاح تعليمها في المدارس الرسمية. والحال أنها تعاني، راهناً، من تراجع موقعها. من هنا، أهمية أن يتوافر لها الدّعم من مركز الملك سلمان. وثمة بحث عن شراكة يمكن أن تقام ما بين معهد العالم العربي ومجمع الملك سلمان. واقترح لانغ إقامة ما سماه «بيت اللغة العربية في فرنسا» أو «بيت اللغة العربية في أوروبا». والفكرة ممتازة شرط أن يتوافر لها مضمون جدّي ويتلاءم مع التحديات التي تواجهها هذه اللغة في العالم العربي نفسه وفي الخارج.

وفي الكلمة التي ألقاها، عرض الأمين العام للمجمع مهام وأنشطة المؤسسة التي يديرها، والمسارات التي تسلكها، إذ إن هدفها الأعلى هو «الإسهامَ في تعزيز مكانة اللغة الخالدة محليًاً وعالميّاً، فضلاً عن إبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية؛ ومواجهة التحديات الحضارية أمام كل اللغات، من خلال المبادرات والبرامج والمشروعات المؤسسية». وعدّ الوشمي أن العربية يمكن أن تكون «جسراً للتواصل بين الثقافات والحضارات»، وأنها «أصبحت من المشتركات العالمية التي تسهم في الحوار والنقاش والثقافة»؛ كما أنها «لم تَعُد حصراً على العرب» بمعنى أنها أصبحت قيمة عالمية. وممّا يهدف إليه المجمع، تيسير تعليم العربية وتعلُّمها في الداخل العربي وخارجه. ومن الأنشطة في الخارج، أشار الوشمي إلى ما ينفّذه المجمع من برامج في البرازيل والهند والأمم المتحدة وغيرها، مؤكداً أنه سيدفع باتجاه إطلاق برامج مشتركة لتعليم اللغة العربية مع معهد العالم العربي، الذي نجح في الحصول رسمياً على إعطاء تأهيل أو شهادة إتقان اللغة العربية. ويتقدّم سنوياً ما لا يقل عن 1500 متعلم لنيل هذه الشهادة، فيما يستقبل المعهد نحو ألف متعلم للغة العربية سنوياً.

أمين عام المجمع إلى جانبه رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ والسفير السعودي فهد الرويلي والمستشارة الدبلوماسية للمعهد إيناس بن كريم (الشرق الأوسط)

وفي الكلمة التي ألقاها والتي جاءت شبيهة بقصيدة تقديرٍ وولع باللغة العربية، ذكّر جاك لانغ بالدور الذي لعبته اللغة العربية في نقل الفلسفة والعلوم والرياضيات إلى الغرب بحيث «شكّلت جسراً بين العالم القديم وعصرنا»، عادّاً أنه من غير الدور الذي لعبته لما كان الغربُ تَعرّف على ما قدّمه الإغريق للحضارة العالمية. وقال لانغ: «أحسست منذ سنوات عدّة أن المملكة السعودية متجهةً إلى نقلة ثقافية ضخمة، ونرى في كل أنحائها فعاليات ثقافية كبيرة، وما تقدمونه في المجمع للمحافظة على اللغة العربية جهد كبير».

من جانبه، نوّه مدير المعهد بالدور الذي تؤديه اللغة العربية بين العرب أنفسهم، إذ إنها تدفع باتجاه «محوِ الفوارق بين الشعوب العربية مع اختلافها في الدين والانتماءات والأصول؛ حيث تظل اللغة العربية العامل المشترك الذي يجمع بينها جميعاً».

يُذكر أن «برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا» يندرج ضمن مبادرة «برامج علمية في تعليم اللغة العربية»، التي أطلقها مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية. وقد نُفِّذت من البرنامج نُسخٌ في دول كثيرة، من بينها: أوزبكستان، وإندونيسيا، والصين الشعبية، والهند. ويستمر المجمع في تقديم البرنامج في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي. وتتواصل أنشطة شهر اللغة العربية في فرنسا حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، وينتقل إلى عددٍ من المدن الفرنسية بالتعاون مع مؤسسات تعليمية.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل