تايبيه تعلن عبور حاملة طائرات صينية مضيق تايوان – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
تايبيه تعلن عبور حاملة طائرات صينية مضيق تايوان – مشاهير


أبحرت حاملة طائرات صينية في مضيق تايوان، الأربعاء، وفق ما أعلن عنه وزير الدفاع التايواني، ويلينغتون كو، غداة إجراء بكين مناورات بالذخيرة الحيّة قرب الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتُعدّ الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وكثَّفت أنشطتها العسكرية في محيط الجزيرة خلال السنوات الأخيرة، للضغط على تايبيه للقبول بسيادتها عليها.

وقال كو للصحافيين: «إنّ حاملة الطائرات (لياونينغ) تمر عبر مضيق تايوان الآن، وتبحر شمالاً على طول غرب الخط الأوسط، ونحن نراقبها من كثب»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وشاركت «لياونينغ»، أقدم حاملة طائرات صينية، في التدريبات العسكرية واسعة النطاق، التي أجرتها بكين حول تايوان الأسبوع الماضي، وندّدت بها تايبيه وحليفتها الرئيسية واشنطن.

سفينة حربية صينية تطلق النار أثناء مناورة عسكرية بالقرب من تايوان (أرشيفية – رويترز)

وشملت المناورات تدريباً على تنفيذ عملية تطويق للجزيرة.

وحذّر كو، الأربعاء، من أن فرض حصار فعلي على تايوان سيكون «عملاً حربيّاً»، وسيحمل «تداعيات خطيرة جداً على الاقتصاد العالمي».

وتمتلك الصين حاملتي طائرات في الخدمة الفعلية، وثالثة تخضع لتجارب بحرية. وسبق لحاملة الطائرات «لياونينغ» أن عبرت المضيق.

وبدت أنها تعود إلى ميناء تشينغداو في شرق الصين عبر جزر براتاس في الجزء الشمالي من بحر الصين الجنوبي، من أجل «الحصول على الإمدادات، والخضوع لأعمال الصيانة اللازمة»، وفق ما أفاد الخبير العسكري لدى «معهد تايوان للدفع الوطني وأبحاث الأمن»، جيانغ هسين-بياو.

صورة نشرتها «البحرية» الأميركية للمدمرة الموجهة بالصواريخ من فئة «أرلي بيرك يو إس إس هيجينز (DDG 76)» بمضيق تايوان (أ.ب)

وأفاد جيانغ بأن مشاركتها في المناورات العسكرية الأخيرة كانت «بغرض التدرب على مواجهة القوات الأجنبية وترهيب تايوان».

لهجة أكثر حدّة

وأرسلت بكين عدداً قياسياً من الطائرات العسكرية، بما في ذلك طائرات مقاتلة ومسيّرات، إضافة إلى سفن حربية لتطويق تايوان في 14 أكتوبر (تشرين الأول)، في إطار ما قالت بكين: «إنه تحذير شديد اللهجة بشأن الأعمال الانفصالية لقوى (الاستقلال في تايوان)».

وجاء ذلك ردّاً على خطاب الرئيس التايواني، لاي تشينغ-تي، بمناسبة العيد الوطني في العاشر من أكتوبر، الذي تعهّد فيه بـ«مقاومة» مساعي الصين لـ«ضم» الجزيرة، وشدد على أن بكين وتايبيه غير تابعتين لبعضهما.

وتبنّى لاي، الذي تولّى السلطة في مايو (أيار)، لهجة أكثر حدّة من الرئيسة السابقة تساي إنغ-وين، في الدفاع عن سيادة تايوان، ما أثار حفيظة قادة بكين، الذين يصفونه بأنه «انفصالي».

وأعلنت تايبيه، الثلاثاء، أن المناورات بالذخيرة الحية قد تكون جزءاً من تكتيكات بكين «لتكثيف الترهيب الذي تمارسه، بالتزامن مع الديناميكيات في مضيق تايوان».

زوارق عسكرية تايوانية في ميناء كيلوناغ العسكري الاثنين تزامناً مع المناورات العسكرية الصينية (إ.ب.أ)

ونهاية الأسبوع، عبرت سفينتان أميركية وكندية مضيق تايوان، الممتد على 180 كيلومتراً، بوصف ذلك جزءاً من عمليات العبور الدورية من قِبَل واشنطن وحلفائها، من أجل تعزيز وضعها في الممر البحري الدولي.

ودانت بكين عملية العبور على اعتبار أنها تقوّض «السلام والاستقرار» في المضيق.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية، الأربعاء، أنها رصدت 15 مقاتلة عسكرية صينية و6 سفن تابعة لسلاح البحرية في الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة خلال الساعات الـ24، حتى السادسة من صباح الأربعاء.

وتُحكم كل الصين وتايوان بشكل منفصل منذ العام 1949، بعدما فرّت القوى القومية بقيادة شيانغ كاي-شيك إلى الجزيرة، إثر هزيمتها من قبل القوى الشيوعية بقيادة ماو تسي تونغ.

ورغم أن لتايوان حكومتها وجيشها وعملتها الخاصة بها، فإن بكين تصر على أن الجزيرة جزء من أراضيها، ورفضت استبعاد اللجوء للقوة للسيطرة عليها.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل