قدرتك على الوقوف على ساق واحدة… ماذا تخبرك عن صحتك؟ – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
قدرتك على الوقوف على ساق واحدة… ماذا تخبرك عن صحتك؟ – مشاهير



أكدت دراسة جديدة أن قدرتك على الحفاظ على توازنك أثناء الوقوف على ساق واحدة يمكن أن تكون اختباراً جيداً لصحتك؛ حيث إن عجز الشخص عن القيام بهذا الأمر قد يكون أحد أعراض إصابته بمشكلة صحية، مثل أمراض القلب والخرف.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد شملت الدراسة 40 مشاركاً كان جميعهم يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من اضطرابات عصبية عضلية في بداية الدراسة، ومن خلال اختبار المدة التي يمكن للمشاركين عند تخطيهم سن الـ50 أن يظلوا خلالها في وضعية الوقوف على ساق واحدة، وجد الباحثون أن مقدار الوقت الذي يمكن للشخص أن يقف فيه على ساق انخفض بشكل ملحوظ مع تقدم العمر، بسبب المشاكل الصحية المرتبطة بالشيخوخة مثل مشكلات القلب والدماغ.

وكتبوا في دراستهم أن «مقدار الوقت الذي يمكن للمرء أن يحافظ فيه على وضعية الوقوف على ساق واحدة انخفض بمعدل 2.2 ثانية لكل عقد من العمر لدى كل من الرجال والنساء».

ونظرت الدراسة أيضاً في تأثير التقدم في العمر على عوامل عضلية أخرى مثل قبضة اليد وقوة الركبة، ووجدت أن قوة القبضة انخفضت بمعدل 3.7 في المائة وانخفضت قوة الركبة بمعدل 1.4 في المائة لكل عقد.

إلا أن الباحثين أكدوا أن القدرة على التوازن أثناء الوقوف على ساق واحدة كانت أسرع تدهوراً من العوامل السابقة.

*آثار صحية سلبية

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كينتون كوفمان، وهو باحث علمي وأستاذ أبحاث العضلات الهيكلية في «مايو كلينيك» في روتشستر بولاية مينيسوتا، إن الوقوف على ساق واحدة «يعد مقياساً جيداً لصحتك العامة لأن التوازن يعكس كيفية عمل أنظمة الجسم معاً».

وأشار كوفمان إلى أن التوازن مهم للوقاية من الإصابات، وأن أولئك الذين لا يستطيعون التوازن على ساق واحدة لأكثر من 5 ثوانٍ قد يكونون معرضين لخطر السقوط أكثر.

وأكمل قائلاً: «بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الوقوف على ساق واحدة لفترة طويلة، فقد يكون ذلك أحد أعراض إصابتهم بمشكلة صحية، مثل مشكلة في القلب أو مشكلة في الدماغ أو الجهاز العصبي مثل السكتة الدماغية أو الخرف أو مرض باركنسون. وقد يكون أيضاً علامة على أن شخصاً ما يعاني من آثار جانبية لبعض الأدوية».

وسبق أن وجدت دراسة أجريت في يونيو (حزيران) 2022 أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين لا يستطيعون الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ، يكونون أكثر عرضة بمقدار نحو الضعف للوفاة في غضون 10 سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين يستطيعون ذلك.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل