ارتباك في «الجونة السينمائي» بعد إلغاء عرض «آخر المعجزات» – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
ارتباك في «الجونة السينمائي» بعد إلغاء عرض «آخر المعجزات» – مشاهير


رفضت هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر السماح بعرض الفيلم القصير «آخر المعجزات» في افتتاح فعاليات النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي الذي ينطلق (الخميس) ويستمر حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو ما تسبب في حدوث ارتباك بين صفوف منظمي المهرجان، حيث تبحث إدارة المهرجان عن فيلم آخر لعرضه في الافتتاح. وفق ما أكدته مصادر بإدارة المهرجان لـ«الشرق الأوسط».

والفيلم الذي رفضته الرقابة المصرية مأخوذ عن قصة «معجزة» الصادرة ضمن المجموعة القصصية «خمارة القط الأسود» للأديب العالمي نجيب محفوظ، التي نُشرت في نهاية الستينات، ومن إخراج عبد الوهاب شوقي الذي عمل على الفيلم على مدار أكثر من 3 سنوات.

الفيلم، الذي أنتج بشراكة مصرية – سودانية، تدور أحداثه حول «يحيى»، محرر في قسم النعي، يوبخه مديره بعد أن أخطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف، ويذهب «يحيى» إلى إحدى الحانات هرباً من الموقف، وعندئذٍ يهاتفه الشيخ المتوفى نفسه فجأة طالباً لقاءه، حسب البيان الصحافي الصادر مطلع الشهر الجاري.

الملصق الدعائي للمهرجان (إدارة المهرجان)

وعدّ الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي القرار «تخبطاً يسيء إلى الدولة المصرية»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»: «غياب التعامل الاحترافي من (الرقابة) مع صناع الأفلام خصوصاً أن الفيلم حاصل على التصاريح اللازمة للتصوير ويفترض أن إعلان عرضه في المهرجان جاء بعد تأكد حصوله على تصريح بالعرض»، وفق تعبيره.

وانتقد الشناوي مثل هذه القرارات التي تضع الدولة المصرية في حرج شديد، وفي الوقت نفسه تدفع صناع المهرجان لتجنب الدخول في صدام مع الرقابة بإعلان أسباب غير حقيقية لعدم العرض على غرار «المشكلات اللوجيستية» وغيرها من الأمور التي يعرف الجميع أنها غير حقيقية.

ووصف الناقد المصري محمد عبد الرحمن القرار بـ«غير المفهوم» مع تكراره عدة مرات وترك صناع الأفلام بانتظار الموافقات في اللحظات الأخيرة وعدم شرح أسباب المنع وتفسيرها، معتبراً أن «مثل هذه القرارات تؤدي إلى ارتباك داخل المشهد السينمائي».

وأضاف أن القرار مفاجئ لكون الفيلم الذي مُنع عرضه فيلماً قصيراً ولن يشاهده سوى عدد محدود من الجمهور والنقاد من حضور مهرجان الجونة، وبالتالي لا يوجد ما يستدعي المنع مع استيفاء صناعه الإجراءات المختلفة التي سمحت لهم بالتصوير في مصر، معرباً عن أمله في إصدار الرقابة بياناً يوضح الأسباب التي دفعت إلى إصدار قرار المنع.

ولم تُصدر هيئة الرقابة على المصنفات الفنية أي تعليق على هذه الأنباء، لكنَّ مصادر بالمهرجان أكدت الأخبار التي نشرتها وسائل إعلام مصرية.

وقبل أسابيع ألغى المنتج محمد السبكي عرض فيلمه «الملحد» عقب حصوله على موافقة من الرقابة بالعرض، فيما خرج مخرج الفيلم ماندو العدل، وأعلن صدور قرار «شفهي» بمنع عرض الفيلم في الصالات السينمائية.

وكان يُفترض عرض فيلم «آخر المعجزات» ضمن برنامج العروض الخاصة خارج مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان، وهو العمل الذي يشهد ظهور غادة عادل ضيفةَ شرف في الأحداث.

الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

وتنطلق، الخميس، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة بمشاركة أكثر من 73 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من 40 دولة، فيما تضم مسابقته الرسمية 15 فيلماً روائياً طويلاً، مع عرض مجموعة من الأفلام المهمة في عروضها الأولى في المنطقة منها «بذرة التين المقدس» للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي عُرض في مهرجان «كان» بنسخته الأخيرة وسيكون ممثل السينما الألمانية في جوائز الأوسكار العام المقبل، بالإضافة إلى فيلم «المادة» الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان «كان»، وفيلم «الاحتضار» الحاصل على جائزة «الدب الفضي» لأفضل سيناريو في النسخة الماضية من مهرجان «برلين السينمائي».

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان محمود حميدة عن مسيرته الفنية، فيما سيجري إرجاء تكريم الثنائي السينمائي اللبناني جوانا حاجي توما وخليل جريح، لحفل الختام مع وصولهما إلى الجونة بعد أيام من حفل الافتتاح.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل