السعودية عام 1950 تُستعاد بقِطع تُحاكي التاريخ – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
السعودية عام 1950 تُستعاد بقِطع تُحاكي التاريخ – مشاهير


كثيرون لا يدركون هوية السعودية عام 1950؛ العقد الذي شكَّل بداية مهمّة في تاريخ البلاد. تستطيع الأزياء استعادة تلك الحقبة، في قِطع مستوحاة مما كان يرتديه الجيش السعودي آنذاك، ضمن مجموعة «1950»، التي قدّمتها دار «قرمز»، خلال مشاركتها في «أسبوع الرياض للأزياء» بليلةٍ امتزجت فيها نسائم الشتاء بالحنين إلى الماضي.

في هذا السياق، يتحدّث، لـ«الشرق الأوسط»، عبد الرحمن العابد، الرئيس التنفيذي والمؤسِّس لـ«قرمز»، الذي شارك في إعداد استراتيجيات وزارة الثقافة وهيئات التراث والمتاحف، والحائز على جائزتين عالميتين من «DNA Paris Design Awards» لعام 2024، فيُبيّن أنّ مجموعة «1950» اتّخذت تسميتها إشارةً إلى حقبة مهمّة في تاريخ البلاد شهدت تنظيم الجيش وتحويل الزيّ العسكري من الثوب والشماغ إلى زيّ من بنطلون وقميص وجاكيت طويل، من دون أن يغيب الشماغ عنه للحفاظ على مظهر البداوة مع هذه المرحلة الانتقالية.

بين الجيش والبشت

يضيف العابد: «حاولنا إعادة هذه القصة، اليوم، بشكل معاصر وجميل؛ ومن هنا جاءت المجموعة»، مشيراً إلى أنه استلهم أيضاً من البشت السعودي، مع الابتعاد عن الشكل التقليدي نحو جديد أكثر حداثة يلائم الجيل الشاب، ومبيّناً أنّ المجموعة شتويّة بالكامل. ويفيد، في سياق حديثه، بأنّ فترة الخمسينات شهدت تأسيس وزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً)، وتأسيس أول جامعة في البلاد، هي جامعة الملك سعود، إلى جانب تشكيل الزي العسكري، للمرّة الأولى، وغير ذلك.

حاولت المجموعة تجديد البشت السعودي بقصّات معاصرة (الشرق الأوسط)

والمجموعة التي يغلب عليها استخدام خامة الجوخ تميّزت قِطعها بألوانها الترابية عبر تدرّجات الرمادي والبني، وهي ألوان يصفها العابد بأنها مُستلهمة من تفاوت ألوان الصحاري بالبلاد، كما تنسجم مع ألوان البشت التقليدي بدرجاته الترابية؛ ما بين الرمادي والبني الفاتح والغامق. ويتابع: «هي درجات لونية جميلة تحاكي البيئة التي خرجت منها».

سرد القصص

وعن مشاركته في «أسبوع الرياض للأزياء»، يقول العابد: «فرصة كبيرة لإبراز هذه القصة. أشكر (هيئة الأزياء) لاختيارها لنا ومنْحنا الثقة، خصوصاً أنّ لدي قصة مختلفة ومُستلهمة من الهوية السعودية المتمسّكة بأصالتها في المضي نحو المستقبل. (قرمز) هي الوجه المعاصر والمختلف للأزياء السعودية، ونحاول أن تكون قِطعنا بسيطة ومتنوّعة».

عبد الرحمن العابد يُحيّي الحضور ضمن «أسبوع الرياض للأزياء» (الشرق الأوسط)

يبدو لافتاً قوله «لستُ مصمّماً»: «أنا محبّ للفنّ وكل ما هو جميل، وأحاول أن أروي القصص من خلال هذه القِطع. نستطيع أن نقرأ التاريخ ونستمتع فيه، من خلال قِطعة من الملبوسات، وبالإمكان أن يكون تاريخك وهويتك حولك دائماً».

وكان العابد قد فاز، الشهر الماضي، بجائزتيْن عالميتيْن من «Design Awards & Conference» بباريس؛ الأولى لحقيبة «الدلم»، والثانية كوب «فنجالة»؛ إذ تميّزت «قرمز» بكونها العلامة السعودية الوحيدة في الجائزة، والاستوديو الوحيد الفائز بجائزتين هذا العام. يقول عن نفسه: «لم أدرس التصميم، فأنا خرّيج قانون وممارس للأعمال، لكنني أحببته وعاهدت نفسي أن أقدّم رسالة وتجربة مختلفة في هذا المجال. بُعدٌ لا يراه الناس مفاده أنّ الثقافة هي كل ما حولك؛ هي هوية ورسالة ووسيلة لنشر ما نريد».

وعن الجائزتيْن، يختم: «رفعُ اسم المملكة العربية السعودية وسط جميع العلامات العالمية يعني لنا كثيراً، وهذا التكريم العالمي دافع لنا لإكمال المسيرة برفع اسم بلدنا وثقافته عالياً، والوصول إلى أرجاء المعمورة. اختلافنا المُنطلِق من الاعتزاز بهويتنا مِن شأنه أن يلمس لدى لجنة تحكيم دولية قصة فارقة ومميّزة».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل