الأسرة تعمل على ترميم أفلامه وأغانيه – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
الأسرة تعمل على ترميم أفلامه وأغانيه – مشاهير


أبدت ابنةُ «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب امتنانها لتكريم والدها في «موسم الرياض»، عبر حفل خاص تقيمه هيئة الترفيه السعودية تحت عنوان «ليلة الطرب لروائع موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب.

وقالت عفّت محمد عبد الوهاب لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الاحتفالية تُعبّر عن حب الشعوب وتقديرهم لوالدي بتكريمه رغم مرور 33 عاماً على رحيله أوائل تسعينات القرن الماضي».

وأضافت أن الأُسرة تعمل على ترميم أفلام وأغنيات موسيقار الأجيال التي أنتجها بهدف الحفاظ عليها، وعرضها للناس لتعريف الأجيال الجديدة بأعماله.

وأعلنت ترحيبها بحضور الاحتفالية لاستلام تكريم والدها، بصحبة عدد من أحفاده، من بينهم نجلها هاشم، وعمر نجل شقيقتها عصمت، وياسمينا ابنة شقيقها محمد.

موسيقار الأجيال وبناته (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)

ونشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه» في السعودية، عبر حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، الملصق الترويجي للحفل، الذي يشارك فيه الفنانون محمد ثروت، وصابر الرباعي، وماجد المهندس، ومي فاروق، ونور مهنا، وقيادة المايسترو وليد فايد.

وترى عفت أنه «رغم الاحتفاء باسم والدي عربياً، فإن تكريمه في بلده مصر منذ وفاته لم يحدث بالشكل الكافي، بما يلائم عطاءه الفني الكبير».

وتضيف: «والدي قضى أكثر من 70 عاماً في تقديم إبداعات فنية راقية، لذلك أطالب بتكثيف حفلات الأوبرا المصرية لأعمال عبد الوهاب، والاهتمام بتكريم اسمه بالفعاليات الفنية الراقية بمصر».

وذكرت عفت أن والدها كان عاشقاً للفن، وحريصاً على سرد مشواره عبر البرنامج الإذاعي «حياتي»، وكذلك برنامج «النهر الخالد»، للحديث عن أبرز المحطات في مسيرته التي بدأها بعمر العاشرة، لافتة إلى أنه كان حريصاً على الحديث عن نفسه لسرد الأحداث الحقيقية وعدم إلصاق أي معلومات أخرى غير موثقة عن حياته.

الموسيقار محمد عبد الوهاب وابنته عفت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)

كما أعلنت عفّت عن ترحيب الأسرة بتقديم سيرة عبد الوهاب درامياً والتحضير بشكل فعلي من قبل الأحفاد لعمل فني يحكي مسيرة «موسيقار الأجيال» منذ بدايته حتى رحيله.

وأوضحت أن «الأسرة لن ترضى سوى بعمل متكامل يليق باسم عبد الوهاب، كما أن لديهم (فرمانات) خاصة بظهور شخصياتهم في العمل الدرامي، تنفيذاً لرغبة والدهم الذي حرص على عدم إظهارهم لوسائل الإعلام».

وعن أكثر فنان جسّد شخصية والدها بمسلسلات «السير الذاتية»، قالت عفت إن «الفنان عبد العزيز مخيون هو أفضل من جسدها، رغم عدم تواصله مع الأسرة لمعرفة صفات وسمات وأسلوب حياة والدي عن قرب».

وأشارت ابنة موسيقار الأجيال إلى أن والدها لم يتهاون في عمله حتى آخر يوم في حياته، مضيفة أن الدليل على ذلك تقديمه أغنية «من غير ليه»، وهو يقترب من عمر الـ90 عاماً، كما أن أبناءه وزوجته السيدة نهلة القدسي هم أكثر الأشخاص تأثيراً في حياته، حتى إن ابنته عائشة توفيت عقب رحيله بـ14 يوماً بسبب مضاعفات صحية جراء حزنها عليه.

وأبدت عفّت حزنها لعدم عرض أعمال والدها، خصوصاً الأوبريتات الفنية الوطنية مثل «صوت الجماهير»، و«الوطن الأكبر»، و«الجيل الصاعد»، على القنوات المصرية.

موسيقار الأجيال والمذيعة المصرية ليلى رستم في لقاء تلفزيوني (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)

وعن البلدان التي كان يروق للموسيقار قضاء إجازته الصيفية بها، قالت عفت إن والدها كان عاشقاً للبنان، وكان يحب السفر إلى بلودان في سوريا، وكذلك العاصمة الفرنسية باريس.

وعن أهم الأصوات التي كان يفضلها عبد الوهاب، قالت: «كان يمنح ألحانه لمن يثق في قدراته الصوتية، في مقدمتهم بالتأكيد أم كلثوم، وفيروز التي وصفها بـ(الصوت الملائكي)، بجانب الفنانات وردة وصباح ونجاة وفايزة أحمد».

وأعربت عفّت عن استيائها من مغالطات تُلصق باسم والدها، من بينها تقديمه لأغنية «هان الود عليك» لزوجته نهلة القدسي بعد مغادرتها لمصر، مؤكدة أنها سافرت من أجل الوجود بجانب والدتها لمرضها، وليس بسبب خلافات بينهما كما أُشيع.

وأوضحت أيضاً أن أغنية «مش أنا اللي أبكي»، لم يقدمها بعد الانفصال عن والدتها السيدة إقبال نصار، مؤكدة أن والدها عندما سمع هذه الأقاويل لم يعلّق ولم يعطِ الأمر اهتماماً.

ويصف الناقد والمؤرخ الفني المصري محمد شوقي الفنان الراحل محمد عبد الوهاب، بأنه «من الموسيقيين العباقرة»، ويرى أنه «فنان مجدِّد يتمتع بذكاء في عمله، فقد مزج بين التجديد والمحافظة على الموسيقى الشرقية، كما أنه بدأ في صناعه المقدمات الموسيقية في الثلاثينات رغم ندرتها في ذلك الحين».

ويضيف شوقي لـ«الشرق الأوسط» أن عبد الوهاب هو مؤسس الأغنية المصرية بشكلها الدارج حالياً، فقد قدّم المقطوعات الموسيقية، والجمل بنقلات مختلفة، ورغم اعتراف عبد الوهاب بالاقتباس اللحني، لكنه استطاع تقديم أغنيات ما زالت موجودة ومحتفظة بطابعها الشرقي.

وقدم عبد الوهاب خلال مسيرته الفنية التي بدأت في عشرينات القرن الماضي أعمالاً فنية كثيرة تنوّعت بين التمثيل في السينما وتقديم أفلام غنائية، وأوبريتات وطنية، وألحان قدمها لغيره من الفنانين، ومن بين أبرز أفلامه «الوردة البيضاء»، و«يحيا الحب»، و«يوم سعيد»، و«رصاصة في القلب»، و«لست ملاكاً»، و«غزل البنات».

وقبل تكريم عبد الوهاب، كرّمت «هيئة الترفيه» في السعودية الموسيقيين المصريين بليغ حمدي، ورياض السنباطي، وهاني شنودة، وصلاح الشرنوبي، ومحمد الموجي، في حفلات غنائية جماهيرية.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل