«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب – مشاهير



كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة «أمستردام» الهولندية أنّ الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالأكبر سناً، ما يؤثّر مباشرةً في تفاعلهم ومزاجهم.

وأوضحوا أنّ هذه الدراسة هي الأولى التي تستخدم بيانات واقعية من وسائل التواصل الاجتماعي لإثبات هذه الفرضية، ونشرت النتائج، الخميس، في دورية «سينس أدفانسيس».

ويعيش الشباب اليوم في عالم يفيض بوسائل التواصل؛ إذ تلعب التكنولوجيا دوراً محورياً في تشكيل تجاربهم اليومية.

ومع الانتشار السريع لهذه الوسائل، ظهرت مخاوف لدى الآباء والمجتمع بشأن تأثيرها في الصحّة النفسية والاجتماعية للشباب. ويثير هذا القلق تساؤلات حول كيفية تأثير الاستخدام المكثَّف لهذه المنصات في العلاقات الشخصية والرفاهية العامة للجيل الجديد.

وخلال الدراسة، استخدم الباحثون بيانات حقيقية من وسائل التواصل لرصد تأثير التفاعلات، مثل الإعجابات، على مزاج الشباب.

ويُعدُّ زر «لايك» وسيلة تفاعلية تتيح للمستخدمين التعبير عن إعجابهم بمحتوى معيّن، مثل المنشورات والصور والفيديوهات، مما يعزّز التفاعل الاجتماعي ويشجّع على مزيد من المشاركة.

واعتمد الباحثون على نهج ثلاثي لدراسة هذه الظاهرة، فحلّلوا مجموعة بيانات واسعة من منشورات منصة «إنستغرام»، واستخدموا نموذجاً حسابياً لرصد حساسية المستخدمين للإعجابات.

إلى ذلك، أجروا تجربة محاكاة لتفاعلات وسائل التواصل لتتبُّع التغييرات في مزاج الشباب.

وتوصلوا إلى أنّ فترة المراهقة تُعدُّ مرحلة حيوية في حياة الإنسان؛ إذ تتّسم بحساسية عالية تجاه المكافآت والقبول الاجتماعي والرفض، مما قد يؤدّي إلى مفارقة مثيرة. ورغم أنّ الإعجابات قد تُولد شعوراً بالارتباط وتحسّن المزاج، فقد تدفع الشباب إلى الإفراط في استخدام التطبيقات.

في المقابل، قد يتوقّف الشباب عن استخدام هذه المنصات بسرعة أكبر من البالغين في حال عدم تلقّي الإعجابات؛ مما قد يؤدّي إلى تدهور مزاجهم.

وأظهرت الدراسة أن هذه الحساسية تجعل المراهقين أكثر انخراطاً في التفاعل مع المنصات بهدف الحصول على مزيد من الإعجابات؛ مما يزيد من اندفاعيتهم ويرفع من مخاطر ظهور أعراض الاكتئاب.

وبالنظر إلى القلق المتزايد حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الصحّة النفسية، أشار الباحثون إلى أنه من الضروري فهم كيفية تفاعل الشباب مع هذه المنصات واستجابتهم لها، مع مراعاة مراحلهم التطورية الفريدة.

وللتخفيف من هذه الآثار السلبية، تقترح الدراسة ضرورة تغيير هيكل الحوافز على منصات التواصل الاجتماعي، بحيث يُركز على التفاعل الإيجابي والدعم المعنوي بدلاً من الإعجابات.

كما يوصي الباحثون بتعزيز المهارات العاطفية لدى الشباب في البيئة الرقمية، وزيادة الوعي بالأثر النفسي لاستخدام هذه المنصات.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل