ترمب يكشف «أكبر أخطائه الرئاسية»… ويعدّ «أعداء الداخل» أخطر من زعيم كوريا الشمالية – مشاهير

إسلام جمال27 أكتوبر 20240 مشاهدة
ترمب يكشف «أكبر أخطائه الرئاسية»… ويعدّ «أعداء الداخل» أخطر من زعيم كوريا الشمالية – مشاهير



قال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب إنه يرى أن «أعداء الداخل» يشكلون تهديداً أكبر للولايات المتحدة من ذلك الذي يشكله زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

وفى مقابلة أجراها مع جو روغان، أشهر مذيعي البودكاست في الولايات المتحدة، وهو صوت مؤثر بين الناخبين الشباب الذكور الذي يخطب ترمب ودهم، قال الرئيس السابق إنه تقرب من زعيم كوريا الشمالية وأصبح يفهمه «جيداً جداً» على الرغم من إطلاق الاثنين لبعض التهديدات النووية لبعضها بعضاً في البداية، حيث أشار ترمب إلى أنه قال لكيم في بداية حكمه: «يا رجل الصواريخ الصغير، ستحترق في الجحيم».

إلا أنه أكد أنه «بحلول الوقت الذي انتهت فيه ولايتي لم تكن لدينا مشكلة مع كوريا الشمالية».

وقال ترمب إنه حث كيم على التوقف عن بناء مخزونه «الكبير» من الأسلحة و«بناء مساكن على الشاطئ بدلاً من ذلك».

وأضاف: «قلت له لماذا لا تأخذ الأمر ببساطة؟ اذهب إلى الشاطئ واسترخِ».

وصرح ترمب بأن «العدو من الداخل» يشكل تهديداً أكثر خطورة من زعيم كوريا الشمالية.

وأكمل قائلاً: «أقول للناس، لدينا مشكلة أكبر، في رأيي، مع العدو من الداخل. ودائماً ما يصيبهم الجنون عندما أستخدم هذا المصطلح. لكننا لدينا عدو من الداخل بالفعل».

غزو روسيا لأوكرانيا

وكرر ترمب مزاعمه بأن روسيا لم تكن لتغزو أوكرانيا أبداً لو كان رئيساً.

وقال لروغان، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «قلت، فلاديمير، لن تغزو أوكرانيا. اعتدت التحدث معه طوال الوقت».

وتابع: «لا أستطيع أن أخبركم بما قلته له، لأنني أعتقد أنه سيكون غير مناسب، لكنه سيخبركم يوماً ما، لكنه لم يكن ليذهب أبداً لغزو أوكرانيا لو كنت رئيساً».

وقال ترمب إن بوتين غزا أوكرانيا لأنه «لا يحترم بايدن على الإطلاق».

أكبر أخطائه الرئاسية

وأخبر ترمب روغان أن «أكبر خطأ» ارتكبه خلال فترة رئاسته هو «اختياره لعدد قليل من الأشخاص الذين لم يكن ينبغي له اختيارهم، من محافظين جدد أو أشخاص سيئين أو أشخاص غير مخلصين».

وقال ترمب إن من بين أولئك الرجال الذين ندم على اختيارهم هو رئيس موظفي البيت الأبيض السابق جون كيلي، الذي قال لصحيفة «نيويورك تايمز» هذا الأسبوع إنه يعتقد أن رئيسه السابق لديه ميول «فاشية». ووصف ترمب كيلي بأنه «شخص متسلط لكنه ضعيف».

كما وصف مستشاره السابق للأمن القومي الأميركي جون بولتون بأنه «أحمق»، لكنه «كان مفيداً في بعض الأحيان لأنه كان مجنوناً».

وأضاف: «في كل مرة كان عليّ التعامل مع مشكلة مع دولة ما، عندما كان مسؤولي هذه الدولة يرون هذا الأحمق يقف خلفي كانوا يتوقعون أنني سأخوض حرباً معهم. لقد كان مع جورج بوش عندما تعاملوا بغباء مع الشرق الأوسط».

تزوير الانتخابات وانتقاد هاريس

وكرر ترمب مزاعمه بأن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 تم تزويرها. وعندما طلب منه المذيع تقديم دليل يدعم هذه المزاعم، قال ترمب: «سنفعل ذلك يوماً ما. سأحضر أوراقاً لن تصدقها، أوراقاً مختلفة كثيرة. كانت تلك الانتخابات ملتوية للغاية، بل كانت الأكثر التواءً. وقد استغل الديمقراطيين وباء كورونا للغش».

ووصف منافسته، نائبة الرئيس كامالا هاريس، بأنها «شخصية ذات معدل ذكاء منخفض للغاية»، فيما وصف الملياردير إيلون ماسك الذي يعتبر من أشد الداعمين له بأنه «رجل عظيم للغاية».

الحياة خارج كوكب الأرض

قال ترمب إنه لا يستبعد وجود حياة في الفضاء.

وقال: «لا يوجد سبب لعدم الاعتقاد بأن المريخ وكل هذه الكواكب لا تحتوي على حياة»، مؤكداً أنه أجرى مناقشات مع طياري الطائرات النفاثة الذين رأوا أشياء «غريبة للغاية» في السماء.

ورد روغان على هذه المزاعم بقوله: «حسناً، فيما يتعلق بالمريخ – لقد كان لدينا مسبارات هناك، ومركبات جوالة، ولا أعتقد أن هناك أي حياة بهذا الكوكب»، ليخبره ترمب بأنه «ربما تكون هناك حياة لا نعرف عنها شيئاً».

صحته «لا تصدق»

أخبر ترمب روغان أنه خلال فحص بدني واحد، لم يحدد موعد خضوعه له، وصف الأطباء قدرته على الجري على جهاز المشي شديد الانحدار بأنها «لا تصدق».

وأوضح قائلاً: «طلب مني الأطباء في مستشفى والتر ريد الجري على جهاز المشي ثم جعلوه أكثر انحداراً بالتدريج، وبعد ذلك قال الأطباء لبعضهم: (إنه أمر لا يصدق!). لقد شعرت أنه كان بإمكاني أن أستمر في الجري على الجهاز طوال اليوم».

لكنه قال إن أجهزة المشي «مملة حقاً»، لذا فهو يفضل الحفاظ على صحته من خلال لعب الغولف.

وأذيعت المقابلة التي جرى تسجيلها في أوستن بولاية تكساس، مساء الجمعة، واستمرت لثلاث ساعات.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل